الثلاثاء , 23 أبريل 2024

الباتيك الاندونيسي فن تحول الي اقمشة الملابس

الباتيك يعتبر من الفنون المعروفة والتي تشتهر بها اندونيسيا، فهو العنوان الأبرز للمنسوجات الإندونيسية، وهو في الوقت ذاته يعد الجسر الأوسع لعبور الثقافة الإندونيسية إلى شعوب العالم والتعرف عليها وعلي ثقافتها بشكل كبير، فلا يكاد يخلو أي سوق في إندونيسيا من محال لبيع هذه المنسوجات، التي تعد أهم الصناعات التقليدية التي يفضل شراءها السياح على اختلاف بلدانهم بل وايضا يعرفون طريقة صنعها لتنفيذها في بلادهم.

أصل الباتيك الاندونيسي

والباتيك كلمة مشتقة من اللغة الجاوية ومعناها التنقيط، وهي تطلق على الفن الذي يستخدم فيه الشمع والصباغ لتزيين الأقمشة وزخرفتها، وهي عملية متكاملة تبدأ باختيار قطعة القماش ثم تغطية بعض أجزائها بالشمع، ومن ثم تلوين الأجزاء التي لم تغط بالشمع.
الباتيك الاندونيسي فن تحول الي اقمشة الملابس
ويتم تكرار العملية من خلال تكوين طبقات متراكبة من الشمع على القماش وتتم الزخرفة بلون مختلف في كل مرة. وبعد ذلك يتم كشط الشمع وتعريض قطعة القماش للحرارة، بحيث تذوب بقايا الشمع وتظهر الألوان والزخرفة على القطعة بشكلها النهائي.

ويقدر عدد الأنماط الزخرفية المسجلة بنحو 3000 نمط، بعض هذه الأنماط رسم قصصا وملاحم تاريخية تمثل الثقافة الإندونيسية القديمة، تحافظ كل جزيرة من جزر الأرخبيل الإندونيسي على طابع خاص لها في زخرفة الباتك وصناعته.

هناك نوعان من الباتيك “التوليس” وهو النوع التقليدي الذي يتم رسمه يدويا وهو أغلى ثمنا من النوع الآخر ويسمى “الكاب”، والذي تتم طباعته بواسطة قوالب جاهزة.

هو ايضا لباس للزواج ويتم ارتداء ملابس الباتيك في المناسبات والاحتفالات كزي تقليدي، أما في مناسبات الزواج فيرتدي العروسان الباتيك الذي يرمز إلى السعادة والأمل بمستقبل باهر، وعادة ما يكون لباسهما منقوش وعليه زخرفات متشابه في إشارة إلى التوافق والانسجام، في حين يرتدي والدا العروسين باتيك “ترونتوم” الذي يرمز إلى الحكمة.

ولا يقتصر استخدام أقمشة الباتيك على اللباس فحسب، بل يمكن استخدامه في انواع اخري من الاقمشة مثلا اغطية للاسرة للطاولات وايضا يصنع منه المناديل و الحقائب ونجد ان الكثير من البلاد الاخري سمعت عن شهرة هذا الفن وكيفية صناعته و كم هو رمز للجمال والرقي فاصبحت بلدان كالهند والصين تتعرف عليه وتستخدمه بشكل واسع.

فالباتريك ليس فن فقط بل هو رمز و حالة توضح معني التجانس و السلام، رمز لحضارة شعب اراد ان تكون هيئته رمزا يعبر عنه و تكون صناعة تعبر القارات فيتعرف كل منهم علي اندونيسيا من خلال الفن و الجمال.

اترك تعليقاً