السبت , 20 أبريل 2024

التعرض للضغط الشديد أمر خطير جداً…إليك علاماته لتلاحظها فور ظهورها!

هل تعبت من كثرة المهام؟؟ هل تشعر بالتعب طوال الوقت والإرهاق مهما تناولت من طعام أو استغرقت في النوم والراحة؟؟! في الواقع أنت لست وحدك، فالكثير من الناس لديهم نفس مشكلتك، ولأن معظمنا يتجاهل مسببات التعرض للضغط الشديد ، فإن ذلك يجعل من العلاج صعباً.

لذلك جمعنا لك في هذا المقال أهم علامات التعرض للضغط الشديد مع علاج كل منها

1- الشعور بالإرهاق

إذا كان لديك صعوبة في الاستيقاظ كل يوم، على الرغم من حصولك على ليلة كاملة من الراحة فأنت تواجه التعرض للضغط الشديد . عندما يعمل جسمك بشكل مفرط يتم استنفاذ الطاقة وبالتالي فمهما كان النوم جيدًا لن يكون كافيًا لاسترجاع الطاقة المفقودة. فمن الضروري الحد من التوتر والضغط في حياتك. حتى تشعر بالراحة عقليًا وبدنيًا.

2- الإصابة بالأرق

ومن المفارقات أنه كلما شعرت بالإرهاق الشديد كلما كان من الصعب جدًا النوم. حيث أن الأرق المرتبط بالإجهاد ينبع من عدم القدرة على التوقف عن التفكير في كل التزامات الحياة. و طبعا بما أنك لا تستطيع النوم فسوف تكون أكثر إرهاقًا في اليوم التالي مما سيؤدي إلى زيادة التوتر والإرهاق.

289650_mn66com

3- الإصابة بالأمراض

من الواضح أنه إذا كنت تواجه مشكلة في النوم أو إذا كنت مصابًا بالأرق فسوف يتبع ذلك أمراض أخرى. نظرًا لأن طاقة الجسم قد استُنزِفت، سوف تواجه صعوبة بالغة في مكافحة الأمراض الخفيفة مثل الزكام. وقد أظهرت الدراسات أن الجهاز المناعي تقل فعاليته بنسبة 30% عندما تكون متوترًا. في بعض الأحيان عليك أن تتغيب عن العمل من أجل الحفاظ على صحة العقل والجسم.
ومن الجدير بالذكر أن مدة المرض تستمر لفترة طويلة حينما تكون مصابًا بالقلق.

4- الإصابة بالصداع المزمن وآلام في الجسم

من المعروف أن التوتر يؤدي إلى إرهاق الجسم. هذا الإرهاق لا يؤثر فقط على التركيز و الانتباه ، ولكن أيضًا يضع الضغط الشديد على جسمك مما يسبّب الآلام في مختلف مناطق الجسم إذا لم تحصل على الراحة الكافية.

التعرض للضغط الشديد

5- الحساسية المفرطة

عند التعرض للضغط الشديد، يكون المرء حسّاس بشكل مبالغ فيه، ومن المرجح أن يبكي أو أن يغضب بشكل سريع حتى إذا حدثت أتفه الأمور.

6- الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي

بالتأكيد هناك العديد من الآثار السلبية التي قد تتعرض لها عندما تكون تحت ضغط كبير مما يمكن أن يؤدي إلى عدم الراحة الجسدية. حيث أن الإجهاد قد يسبّب تهيّج المعدة وبالتالي الشعور بالغثيان والقيء. لكن الأمر لا يقتصر على ذلك فقط ، فمن المرجح أن يتم الإصابة بغيرها من المشاكل في الجهاز الهضمي.

التعرض للضغط الشديد

7- الشعور بالدوخة و الدوار

من المهم أن يتم الاسترخاء من خلال أخذ نفس عميق في حالة الشعور بالتعب والإرهاق. حيث أن الإصابة بحالة من الذعر والضغط النفسي تجعلك تأخذ أنفاس قصيرة مما يسبّب نقص في الأوكسجين الموجود في الجسم. وبالتالي فإن ذلك قد يؤدي إلى الدوخة و الارتعاش وفي النهاية قد يسهم ذلك في فقدان الوعي. لذلك من الضروري أن تتذكر التنفس بشكل عميق حينما تشعر بالإجهاد والتوتر. ابذل قصارى جهدك في التغلب على هذا الشعور قبل أن يسبب لك المزيد من الضرر على جسمك وعقلك.

8- يمكنك استخدام تقنيات التكيّف

عند الوصول إلى المنزل بعد يوم شاق في العمل عليك أن تستخدم بضع تقنيات للاسترخاء والشعور بالسلام والهدوء الداخلي. فعلى سبيل المثال يمكنك ممارسة التأمل الذي يجعلك تكتسب السلام الداخلي، وكذلك يمكنك ممارسة الرياضة حيث أنها تعمل على التخلص من الطاقة السلبية بداخلك. وأيضًا تستطيع قراءة كتاب حتى تشتّت ذهنك عن التفكير في المهام والمسئوليات التي قد تسبّب لك التوتر والقلق.

شاهد أيضاً

كل ما تود معرفته عن المهدئات

كل ما تود معرفته عن المهدئات من أنواع وأضرار مع كيفية العلاج

كل ما تود معرفته عن المهدئات فهي دواء ولكنه من نوع خاص فاستخدامه بكثرة يجعل …

كيف أصبح شخصية جريئة

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها؟ سؤال يراود بال الكثير بالأخص من تربوا في …

اترك تعليقاً