السبت , 20 أبريل 2024

التلفاز خطر على الطفل لا تتركه وحده..فما هي الآثار السلبية له!

التلفاز خطر علي الطفل خصوصا مع انعدام المراقبة، طفلك في سنواته الاولى يكون شغوف للمعرفة والاكتشاف فيفتح القنوات التي يتفرج عليها الكبار ليكون مثلهم، وذلك خطا كبير لان هناك اشياء لا يفهمها الطفل او يستوعبها بشكل كبير فتتخزن في عقله الباطن، ومن الممكن ان يحاول تقليدها، لهذا راقبيه ولا تتفرجي علي اشياء غير مناسبة لسنه امامه كما يجب ان يتعود علي البرامج والافلام الخاصة بسنه فقط وتشددي على ذلك.

هناك العديد من الآباء يحتارون من فكرة مشاهدة اطفالهم الرضع للتلفاز، ويدور في اذهانهم أسئلة حول اتخاذ القرار السليم عن مدى مشاهدة التلفاز TV. هناك عناوين مثيرة للقلق بشأن الضرر الذي يسببه التلفزيون على الأطفال الصغار في المجلات والصحف، بما يسبب الذعر للآباء على اطفالهم. ومع ذلك، فإن الآباء لا يزالوا غير قادرين على الحفاظ على أطفالهم بعيدا عن التلفزيون.

في الوضع الحالي، أصبح الآباء في حيرة أكبر بعد وجود العديد من قنوات الأطفال الهادفة والموجهة، وبالتالي، بدلا من التحذيرات، ازداد الوصول إلى التلفزيون وخلق المزيد من الارتباك في ذهن أولياء الأمور .

الاثار السلبية لمشاهدة التلفاز :

  1. يؤثر على نمو الدماغdownload
    خلال السنوات ال 3 الأولى للطفل، يتأثر نمو دماغ الطفل بشكل كبير . ليصبح ثلاثي في الكتلة خلال السنة الأولى . ويتأثر نمو الدماغ بعمق مع تجربة الأطفال والمحفزات خلال هذه المرحلة . الصور في العالم الحقيقي تختلف عن ما نراه على الشاشة . الرضع قد يرغبوا في التحديق في الصور المتحركة والألوان الزاهية التي تظهر على الشاشة ، لكنها ليست قادرة على إعطاء معنى لهذه الصور . دماغ الطفل قد تستغرق سنتين من عمره لفهم الرموز الموجودة على الشاشة . لأن هذا يخلق الارتباك في ذهن الطفل ، يتأثر نمو المخ إذا كانوا يشاهدون التلفزيون في هذا السن المبكر .
  2. التأخير في تطور اللغة عند الطفل
    هناك أدلة متزايدة على أن مشاهدة الرضع للتلفزيون تؤخر تطور اللغة لدى الأطفال الأقل من عامين . تتأثر الدماغ بما تشاهده عليه . كما يتأخر تطور اللغة بمجرد مشاهدة التلفزيون لفترة قليلة و يؤثر علي التواصل مع الاخرين و القدرة علي الكلام .
  3. تؤثر على مهارات القراءة والذاكرة على المدى القصير
    توجد أدلة أيضا تثبت أن مشاهدة التلفزيون له تأثير سلبي على مهارات القراءة و الذاكرة على المدى القصير من الأطفال الصغار.

من الآثار الايجابية :

  • يستفاد الأطفال من التلفزيون التعليمي في تعلم بعض المهارات الجديدة و اللغة و الحروف و الكلمات ايضا .
  • يمكن للأطفال تعلم الرياضيات ، والعلوم ، ومحو الأمية.
  • يتعلم الأطفال أكثر من البرامج التفاعلية لاستكشاف .images
  • التلفزيون التعليمي هو من أكثر الفوائد للأطفال الذين يفتقرون إلى التحفيز الفكري في المنازل و تشجعهم علي التواصل.
  • البرامج التي يشارك فيها اطفال تحفز الطفل علي الابتكار و المشاركة .
  • تعليم عادات جيدة للأطفال الأكثر من سنتين ، بينما يجب الحد من ساعات مشاهدة التلفزيون ، ولا ينبغي وضعه في غرفة نوم الطفل .
  • ويجب إيقاف تشغيل التلفزيون أثناء تناول الطعام أو أثناء القيام بالأعمال المنزلية؛ فقد ننسي الاستفادة الكثيرة من الأشياء الأخرى مثل الكتب ، والألغاز ، والألعاب ، ويجب تشجيع طفلك على القيام بأشياء أخرى غير مشاهدة التلفزيون .

شاهد أيضاً

مرحلة الحبو لدى الطفل

متى تبدأ مرحلة الحبو لدى الطفل

مرحلة الحبو لدى الطفل من المراحل المنتظرة من الأهل بالأخص إذا كان الطفل هو الأول …

تطويل شعر الأطفال بوصفات طبيعية

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة وبنصائح مجدية، فالكثير من الأمهات يرغبون في تطبيق طرق ووصفات …

اترك تعليقاً