الثلاثاء , 16 أبريل 2024

الثلج الجاف واستخداماته المتعددة … إليك بعض المعلومات التي لم تكن تعرفها من قبل!

الكثير يعرف الثلج ولكن لا يعرف استخداماته او تكوينه. نجد ان الثلج الجاف هو ثاني أكسيد الكربون الصّلب وسمي الثلج الجاف بهذا الإسم لأنه هو الثّلج الذي يتحول من الحالة الصّلبة إلى الحالة الغازية مباشرة دون أن يذوب و هو عبارة عن ثاني أكسيد الكربون المضغوط المجمّد، و ثاني أكسيد الكربون هو جزء طبيعي من الغلاف الجوي للأرض و هو الغاز الذي نخرجه أثناء التّنفس في حالة الزّفير والغاز الذي تستخدمه النّباتات في عملية التّمثيل الضّوئي. الثّلج الجاف هو الإسم الشّائع للنموذج الصلب من ثاني أكسيد الكربون . في الأصل كان على المدى البعيد علامة تجارية لثاني أكسيد الكربون الصّلب التي تنتجه شركة (بريست) لاجهزة الهواء لونغ آيلاند عام 1925 ،و مع مرور الزّمن الآن فإنّه يشير إلى ثاني أكسيد الكربون الصلب.

ونجد ان الثلج الجاف يستخدم في العمليات الاتية :

  •  يستعمل الثّلج الجاف لتبريد و حماية الأطعمة أو المواد الغذائيّة التي يجب أن تكون نظيفة جداً في تغليفها.
  •  يحافظ على شكلها حتى تصل إلى المكان المراد نقلها إليه دون حدوث أي عيوب في الشكل وبالتالي الاستغناء عن استخدام حاويات التّبريد.
  • حماية المنتجات من الفساد  في الطرد نتيجة لاختلاف درجة الحرارة .
  • يساعد في تأخير نمو الخميرة النّشطة التي تسنخدم في المخابز للمعجنات.
  • و يستخدم لتباطؤ نمو براعم الزهور في المشاتل للحفاظ على النباتات طازجة حتي تقدم للمستهلكين.
  • يتم استعماله كمجمد في صناعة المطاط أثناء عملية التصنيع.
  • وايضا به خاصيّة تحوله إلى غاز و نجح في استخدامه لخلق الدّخان في العمل المسرحي.download (1)كما يستخدم في شكل مهم الثلج الجاف يستخدم في تنظيف الأبنية من الخارج و الأسطح من خلال عملية قذف كرات الثّلج الجاف على السطح لتنظيفها بسرعة عالية حيث يتبخر في الغلاف الجوي و لا يترك سوى التراب أو الدّهان المراد التخلص منه.
  • في مجال الطب وبما أن هذا الثلج من الأشياء الباردة جدا و يمكن أن يسبب هذا النوع حروقا مثله مثل الهيليوم السائل والنيتروجين السائل، وكلها مواد تستخدم في الطب في إزالة الثآليل الجلدية. وعلى عكس ما يحدث في الحروق التقليدية، فإن الحرارة تنتقل من جسم الإنسان إلى الجسم البارد، ويؤدي هذا الأمر إلى تأثير شبيه بتأثير الحروق التقليدية هنا تكمن الخطورة إذا أسيء استخدامه .
  • و ايضا وفي الأفلام السينمائية لإنتاج سحب من الدخان الكثيف أو الضباب وذلك عند تفاعله مع الماء الدافئ وهو مثالي لازالة الطلاء مثل المواد اللاصقه ، والصبغ ، والزيوت والشحوم والفحم والغبار ، الاوساخ ، والحبر.

شاهد أيضاً

ما هي اتفاقية جنيف

ما هي اتفاقية جنيف

ما هي اتفاقية جنيف ، هي في الحقيقة لم تكن اتفاقية واحدة بل هي مجموعة …

صنع صابون الفقاعات في المنزل

صنع صابون الفقاعات في المنزل

صنع صابون الفقاعات في المنزل بطرق سهلة التطبيق سوف نسردها من خلال سوالفنا، صابون الفقاعات …

اترك تعليقاً