السبت , 20 أبريل 2024

العمل من المنزل حالة مختلفة عن العمل العادي..إليك 5 نصائح لتكون أكثر كفاءة!!

هل أنت خبير في العمل عن بعد ؟ سوف تكون كذلك في حالة تطبيق هذه ال10 نصائح البسيطة بشكل يومي. فإن العمل من المنزل بفعالية يمكن أن يكون تحديا صعبًا. فأنت ستواجه العديد من المقاطعات التي ستشتّت ذهنك وبالتالي سيتم إلهائك عن أداء عملك بكفاءة. لكن هذا لا يعني أن الأمر مستحيل. هناك الكثير من الطرق للحفاظ على إنتاجيتك عند العمل عن بعد.

وفيما يلي نذكر لك بعض من طرق زيادة إنتاجية العمل من المنزل

العمل من المنزل

1- الإلتزام بساعات عمل منتظمة

هذه هي الخطوة الأولى لضمان الإنتاجية أثناء العمل من المنزل . على الرغم من أنه من المغري أن يكون لديك المرونة التامة لتحديد وقت البدأ في العمل وأخذ الراحة، ولكنك لن تكون منتجًا إذا لم تلتزم بعدد ساعات منتظمة للعمل. فالمواظبة على ساعات عمل معينة يجعلك أكثر مسئولية وإنتاجية من حيث إنجاز عملك.
ومن العوامل الهامة التي عليك مراعاتها عند إعداد جدول العمل في المنزل هي:

• عندما يحتاجك رئيسك يجب أن تكون متاحًا
• التواصل مع زملاء العمل والزبائن
• تحديد الفترة التي تكون فيها أكثر إنتاجية
فعلى سبيل المثال ، قد يكون من المهم بعث رسائل البريد الإلكتروني كل صباح ، أو أن يكون هاتفك متاحًا في فترة ما بعد الظهيرة. حيث أن اختيار أوقات اليوم يجعلك تنجز العمل في أقل مدة وبفعالية.

العمل من المنزل

2- الحفاظ على فصل وقت العمل والوقت الشخصي

بالطبع من المهم أن تنجز أعمالك عندما تقرر ذلك ولكن يجب أيضًا تخصيص بعض الوقت لنفسك للاستمتاع. حيث أنك لا يجب أن تفرط في العمل حتى لا تتعرض للإرهاق النفسي والجسدي. قم بتخطيط وقتك جيدًا بحيث تنجز العمل وتقضي وقت للاستراحة أو المرح، فإن ذلك يساعدك في الحفاظ على الإنتاجية أثناء العمل.

3- خطط لعملك

واحدة من الطرق الجيدة لضمان الإنتاجية في العمل من المنزل هي التخطيط ليومك. حيث قبل بدء العمل تأكد من معرفة أولوياتك في اليوم وما الوقت الذي سوف تستغرقه لإنجاز العمل والوقت الإضافي الذي سيكون لديك.

قد تجد أنه من المفيد أن تقضي بضع دقائق قبل النوم مباشرة لوضع خطة لليوم التالي. ولكن إذا كنت تشعر أن التخطيط قبل النوم يبقيك مستيقظا ويزيد من إجهادك وقلقك يمكنك وضع خطة أثناء تناول وجبة الفطور أو قبل البدء في العمل.

عند التخطيط عليك مراعاة ما يلي:

• الأولوية للمهام الأصعب عندما تكون في قمة طاقتك

• خطط أوقات الاستراحة التي تريد أخذها على مدار اليوم

العمل من المنزل

4- وضع مكتب في المنزل لخلق جو مناسب للعمل

قد يكون من المغري العمل على الأريكة أو الكرسي أو حتى على السرير ولكن هذا الأمر سيعطّل إنتاجيتك بشكل كبير. لذلك من الضروري أن تعمل دائما على مكتب تخصصه للعمل فقط لأن ذلك سوف يرسل إشارات لعقلك تشير إلى أن هذا وقت العمل وليس هناك مجال للاسترخاء.
فبالتالي من المرجح أن تشعر بمزيد من الانتباه والتركيز وسوف تكون أكثر ثقة و أكثر تنظيما.

العمل من المنزل

5- عدم السماح لأحد بالجلوس إلى جانبك أثناء العمل

إن تحقيق الكفاءة عند العمل من المنزل ينطوي عليه وضع الحدود. حيث أنه لا يجب السماح لأحد بالجلوس في مكان عملك. من الضروري أن يفهم الجميع أهمية البقاء وحدك أثناء العمل بحيث يمكنك الحفاظ على تركيزك. ويمكنك أيضًا وضع علامة على باب غرفتك تشير إلى أنك مشغول.

شاهد أيضاً

أسرار الشخصيات الناجحة التي لا تكشف عنها في العمل

لا يمكنك بناء شبكة مهنية قوية إذا لم تكن على تواصل مع زملائك. ولكن ذلك …

كيف تستمتع بوقت العمل وتنجز المهام بسهولة ؟ إكتشف الطريقة من هنا!

سنقول لك كيف تستمتع بوقت العمل لإنك عندما تكون في العمل وتكون لديك أشياء هامة تقوم …

اترك تعليقاً