الأربعاء , 24 أبريل 2024

الفرق بين القائد والمدير فرق كبير جداً.. فليس كل مدير قائد!! إكتشف الفرق..

ما هو الفرق بين القائد والمدير ؟ وماهي القيادة؟ القيادة لها تعريفات عديده فبعض الناس يقولون أن القيادة هي عملية التأثير في الناس وتوجيههم لإنجاز هدف معين.

فعندما تقوم بتنظيم الأصدقاء أو الزملاء لجمع تبرعات للمحتاجين “مثلاً” إن كنت فى منصب إشرافي أو إداري أو لا”، وستمارس هذه القياده بشكل ما وبمدة ما. وبعضهم يقول أن القياده هي تحريك الناس بإتجاه “محدد ومخطط “؛ وذلك في حثهم على العمل بإختيارهم.

فنحن هنا سنتعرف أكثر على القيادة فهي مهارة، وعمل، يهدف للتأثير في الأشخاص المحيطين بنا.

فالشخص القيادي هو الذي يحتل مرتبة معينة في مجموعة ما، ويتوقع الجميع أنه سوف يقوم بتأدية عمله بإسلوب معين ليتناسق مع تلك المرتبه، فالأشخاص ينتظرون من القائد ممارسة التأثير في تحديد أهداف المنظمه أو المؤسسه وتحقيقها.

أما القائد الأمين هو الذي يتقدم الصفوف، وليس الشخص الذي يناور ليتصدر الناس. وهناك أنواع للقيادات قيادة دكتاتورية، قيادة دبلوماسية، قيادة ديمقراطية، قيادة حرة، قيادة توافقية.

و الفرق بين القائد والمدير أن المدير هو من يتبع مجموعة من القوانين واللوائح من أجل تنفيذ المهام . القائد والمدير هناك فرق بين كل منهما في الاهداف والوظائف والوسائل التي يستخدمها كل منهم، طريقة التفكير التي توصل الي الاهداف الرئيسية فكل منهم له غاية وطريقة حياة يبحث عنها. فمثلا المدير يستخدم صيغة الأمر، يتعامل في نظام جامد، يستخدم أسلوب الرئيس والمرؤوس، يعتمد علي الرقابة، يعمل من خلال القوانين والقواعد ويركز على النظام والقوانين، يترأس بعض الموظفين، يحاول أن يكون بطلاً. أما القائد يتميز بأنه كثير الإبداع يعتمد على الإبتكار والتفكير، يركز في عمله على التطوير والتغيير، يتحمل الأخطاء والمشاكل، التأثير من خلال المشاركة، يطبق الأفكار ويعمل بنفسه، يتعامل بحكمه ويقنع اتباعه، يهتم بروح الفريق ورفع المعنويات واتمام المهام.

وهنا سوف نوضح الفرق بين القائد والمدير :

• القائد يبتكر، والمدير ينفذ
• القائد يبادر، والمدير يدير الأمور
• القائد أصل، والمدير صورة
• القائد ينمي، والمدير يصون
• القائد متجدد النظر وثاقب، المدير ضيق النظر.

شاهد أيضاً

الكسل من أهم عوائق النجاح… كيف تتغلب عليه بـ11 خطوة؟!

الكسل هو الرغبة في أن تكون خاملا، ألّا تفعل شيئا وتقوم بذل أي جهد. إنها …

ماذا تفعل في أول عام من الزواج ؟ إليك نصائح رائعة لتجديد الشعور بالسعادة والحب

بعد أن تمر شهور في التخطيط لحفل الزفاف، ويتم الزواج أخيرا قد تجد نفسك تشعر …

اترك تعليقاً