الخميس , 28 مارس 2024

الفوائد الصحية المذهلة للحمص غائبة عن معظمنا… إعرف المزيد عنها واستفد منها الآن!

1- يساعد على تنظيم الجهاز الهضمي

الفوائد الصحية المذهلة للحمص أولها احتواءه على نسبة عالية من الألياف فمن الفوائد التي يقدّها هي أنه يحافظ على انتظام الجهاز الهضمي. فإن تناول الحمص يعتبر طريقة سهلة وفعّالة للحصول على المزيد من الألياف في النظام الغذائي الخاص بك و الألياف توفّر لك فوائد صحية أخرى مثل مكافحة أمراض القلب.

2- يساعد في تقوية العظام والعضلات وتعزيز الجلد و المحافظة على صحة الدم

الحمص يحتوي على كمية عالية من البروتين الذي يعدّ العنصر الأساسي لبناء العظام وتقوية العضلات والمحافظة على الجلد و الدم. يمكنك الحصول على البروتين من اللحوم ولكن بالنسبة للنباتيين فإن الحمص من الخيارات الممتازة التي تعتبر مصادر غنية بالبروتين.

الفوائد الصحية المذهلة للحمص

3- الفوائد الصحية المذهلة للحمص منها أنه يساعد في خفض مستويات الكولسترول

الحمص مصنوع من حبوب الحمص التي يمكنها أن تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم. وبالطبع إذا كنت تريد تجنب الإصابة بأمراض القلب، فعليك تناول سلطة الحمص. حيث أنها فعّالة وسهلة التحضير.

4- يساعد أيضًا في الوقاية من الإصابة بالسرطان

من أهم الفوائد الصحية المذهلة للحمص هي أنه يحتوي على خصائص مضادة لمرض السرطان. فيدخل في تكوينه ثلاث مركبات هي الصابونين ومثبطات البروتياز وحمض الفيتيك وقد أجريت الاختبارات على هذه المركبات وتم إثبات أهميتها في المحافظة على الخلايا وحمايتها ضد أي نوع من الأضرار التي يمكن أن تسبب الإصابة بالسرطان.

الفوائد الصحية المذهلة للحمص

5- يساعد على فقدان الوزن

الحمص يعتبر سلطة تقليدية شرقية وفي الآونة الأخيرة أصبحت شهيرة في الغرب، وهي مصنوعة من زبدة بذور السمسم (تسمى الطحينة) وهي تحتوي على كمية جيدة من الدهون الاحادية غير المشبعة التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية ومن أهمها القدرة على تعزيز فقدان الوزن وتقليل الدهون الموجودة في البطن. وذلك لأن الدهون الأحادية غير المشبعة تعمل كبديل للدهون المشبعة في الجسم والتي تسبب زيادة في الوزن وزيادة دهون البطن.

6- يساعد على نمو وتقوية العظام

كل من الحمص و الطحينة يحتويان أيضًا على الكالسيوم وكما نعلم جميعًا فإن هذا العنصر يساعد على تعزيز صحة العظام. وهذا أمر مهم خاصة بالنسبة للنساء في سن الستين لأن عظامهن تكون بحاجة إلى الكالسيوم لتجنب مرض هشاشة العظام.

7- يساعد في التخفيف من فقر الدم

الحمص والطحينة مصادر جيدة من الحديد الذي يساعد على توصيل الأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء. إذا كنت تعاني من نقص الحديد فمن السهل الإصابة بمرض فقر الدم وبالتالي عليك أن تستهلك المواد الغذائية الغنية بالحديد التي سوف تساعد في تعويض هذا النقص.

20132708143744

8- يمكن أن يكون بديلاً جيدًا للأطعمة غير الصحية

وإلى جانب الفوائد الصحية من الحمص فهو بإمكانه أيضًا أن يساعدك على تجنب الآثار السلبية الناتجة عن الأطعمة الأخرى. على سبيل المثال يمكنك تناول الحمص كبديل عن المايونيز الذي يتكوّن من البيض والدهون.

9- يساعد على توازن مستويات السكر في الدم

نظرًا للمواد الغذائية الموجودة في الحمص, فهو يساعد على السيطرة على مستويات السكر في الدم. حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول. فيمكنك استخدامه لتجنّب الرغبة الشديدة في تناول الطعام و بالتالي يساعدك على إنقاص المزيد من الوزن!

الفوائد الصحية المذهلة للحمص

 

10- الحمص يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة

من المعروف أن المواد المضادة للأكسدة جيدة لصحة الجسم. حيث أن الحصول على ما يكفي من مضادات الأكسدة يعزز جهاز المناعة وبالتالي يساعد أجسامنا على مكافحة الأمراض.

شاهد أيضاً

بطن مشدودة

5 نصائح بسيطة للحصول على بطن مشدودة وممشوقة

يمكنك أن تحصل على بطن مشدودة ومسطحة والتخلص من الدهون الزائدة في بطنك، لكن هذه …

المشروبات الساخنة التي سترغبين فى تناولها فى الشتاء

إليكِ أهم المشروبات الساخنة التي عليكِ شربها في الشتاء 1 – شيكولاته لاتيه : من أفضل …

اترك تعليقاً