الخميس , 28 مارس 2024

المفاهيم الخاطئة عن الحميات الغذائية أصبحت شائعة جداً… إكتشفها في هذا المقال!!

أصبحت المفاهيم الخاطئة عن الحميات الغذائية منتشرة جداً هذه الأيام، لكثرة من يتكلم عن الأنظمة الصحية بعلم وبدون علم. لذلك في هذا المقال سنعرض لك أهم تلك المفاهيم، لتتمكن من التفريق بين الصحيح والخاطيء.

المفاهيم الخاطئة عن الحميات الغذائية

1- اتباع حمية غذائية تعتبر أسرع وسيلة لإنقاص الوزن

إن قوة إرادتك أثناء اتباع الحمية ستساعدك على إنقاص بعض الوزن، ولكن ذلك على المدى القصير فقط، فهي وسيلة ذات نتائج مؤقتة لأنك سرعان ما ستكتسب الوزن مرة أخرى. كما أكّد خبير التغذية كريستيفور جاردنر من جامعة ستنافورد، أن الحمية الغذائية لن تفيدك على المدى الطويل إذا وضعت في اعتبارك أنه نظام مؤقت ولن تستمر عليه”.
لذلك من المهم عند اتباع نظام غذائي معيّن تغيير نمط الحياة ككل ، ويجب أن يكون ذلك التغيير مدى الحياة وليس لفترة قصيرة ثم التوقف عنه.

المفاهيم الخاطئة عن الحميات الغذائية

2- تناول وجبات صغيرة من شأنها تعزيز عملية التمثيل الغذائي مما سوف يحرق المزيد من السعرات الحرارية بشكل طبيعي

معظم الأطعمة التي نتناولها لا يكون لها أي تأثير على عملية الأيض في أجسامنا. ولكن من الجدير بالذكر أن الكافيين على سبيل المثال قد يعمل على زيادة التمثيل الغذائي مؤقتًا ولكن حتى هذه الزيادة ليست كافية لفقدان الوزن.

تناول الطعام بانتظام يؤدي إلى استمرارية عملية التمثيل الغذائي مما يعدّ أمر جيد بالنسبة لك، حيث أن ذلك سوف يكبح الشعور بالجوع. وإنما الفترات الطويلة التي تقضيها بين الوجبات تعمل على إرباك الجسم، مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام وبالتالي اكتساب السعرات الحرارية غير الضرورية.

الشيء الوحيد الذي سوف يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية هو الحركة.

3- الكافيين يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن

من المفاهيم الخاطئة عن الحميات الغذائية أنه تم افتراض أن شرب الكافيين يمكن أن يكبح الشهية عندما تشعر بالجوع. لكن هذا ليس مقتصرًا على المشروبات التي تحتوي على الكافيين فقط. فالماء له نفس التأثير، حيث أن شرب أربعة إلى سبعة أكواب من الماء يوميا يعتبر الطريقة الأسلم والأكثر فعالية بالنسبة لفقدان الوزن.

كما أن الماء ليس له جوانب سلبية مثل الإصابة بالأرق أو زيادة في معدل ضربات القلب أو ارتفاع ضغط الدم ، في حين أن استهلاك الكافيين يسبّب كل الأعراض السابقة.

إذا كنت تريد مشروب ساخن جرب الشاي الأخضر – هناك عدد لا يحصى من النكهات التي يمكنك الاختيار من بينها . فهو أفضل بكثير لصحتك !

المفاهيم الخاطئة عن الحميات الغذائية

4- الإمتناع عن الطعام بعد الساعة 8 مساء

يعتقد الكثير من الناس أنه يتم حرق السعرات الحرارية في الصباح و عندما تأكل في الليل فإن الطعام يبقى في النظام ثم يتحول إلى دهون. ولكن أفادت (ماري فلين) دكتورة بحوث التغذية في مستشفى بروفيدانس، أن “الجسم يهضم و يستخدم السعرات الحرارية بنفس الطريقة في الصباح والظهر والليل.” وقد يعود السبب وراء هذا المفهوم الخاطيء هو أن الحركة أكثر في فترة الصباح فيتم حرق السعرات الحرارية بشكل طبيعي وإنما في المساء فليس من المرجح أن تحرق السعرات الحرارية نظرًا لقلة أو انعدام الحركة. ومن الأفضل أن تكون واعيًا ومدركًا للطعام الذي تريد تناوله أثناء الليل و أن تسأل نفسك ما إذا كنت فعلا في حاجة إليه.

المفاهيم الخاطئة عن الحميات الغذائية

5- عدم الجمع بين البروتينات و الكربوهيدرات معا في وجبة واحدة

هذا الاعتقاد الخاطئ يتعلق بالإنزيمات التي يستخدمها الجسم عند هضم الطعام. ويبدو أن تناول الأطعمة التي تتطلب نفس نوع الإنزيمات يمكنها المساعدة في الهضم ، كما أنها تعمل على فقدان الوزن. إن الجهاز الهضمي يمكنه التعامل مع مجموعة متنوعة من الطعام في آن واحد. وقد أفاد (كريستوفر غاردنر) قائلاً: “لا يوجد دليل علمي واضح يؤكّد أن تناول البروتينات و الكربوهيدرات بشكل منفصل يسهم في تعزيز عملية الهضم أو فقدان الوزن.”

شاهد أيضاً

بطن مشدودة

5 نصائح بسيطة للحصول على بطن مشدودة وممشوقة

يمكنك أن تحصل على بطن مشدودة ومسطحة والتخلص من الدهون الزائدة في بطنك، لكن هذه …

المشروبات الساخنة التي سترغبين فى تناولها فى الشتاء

إليكِ أهم المشروبات الساخنة التي عليكِ شربها في الشتاء 1 – شيكولاته لاتيه : من أفضل …

اترك تعليقاً