الثلاثاء , 16 أبريل 2024

المهارات الحياتية للأطفال 7 … وهي يجب أن يعلّمها الآباء لأطفالهم!! إقرأ التالي

مما لا شك فيه أن الآباء يريدون الأفضل لأطفالهم، ويريدون تربيتهم بالطريقة السليمة. لذلك من المهم معرفة أن هناك بعض المهارات الحياتية للأطفال يجب على جميع الآباء تعليمها لأطفالهم. حيث أن تلك المهارات سوف تساعد طفلك على التعامل بشكل أفضل في العالم ، كما أنها ستساعده على النمو ليصبح مسئولاً ومحترمًا وذو قيمة في المجتمع.

وفيما يلي نذكر لك بعض من المهارات الحياتية للأطفال :

1- تعليم الأطفال اللعب بشكل جيد مع الآخرين

يجب إدراك قيمة العمل الجماعي وقبول الآخرين على الرغم من اختلافهم. فمن الضروري تشجيع الأطفال على مشاركة الآخرين في اللعب. وبهذه الطريقة يمكنك غرس التسامح في نفوسهم وقبول الآراء المختلفة ، وأيضًا يمكنهم تعلّم التعاطف و وضع أفكار الآخرين ومشاعرهم في الاعتبار.

2-تعليم الأطفال عدم التوقف عن القراءة والتعلم

يجب أن تعرف أنه كلما قرأت و تعلمت أكثر كلما تفتح عقلك ليشمل مجموعة واسعة من الاحتمالات مما سوف يجعلك في النهاية أكثر ذكاء وأكثر حكمة. إن الأطفال يجب أن يعرفوا أن التعلم لا ينطوي على قراءة الكتب فقط، فهناك العديد من الطرق للتعلم. حيث أنه من المهم تشجيع الأطفال على أن يكونوا أكثر انفتاحًا وأكثر تقبلاً للتعلم من مواقف الحياة (الإيجابية والسلبية) وكذلك التعلّم من الناس الذين يعتبروا قدوة جيدة إلى جانب والديهم.

المهارات الحياتية للأطفال

 

3- تعليم الأطفال حل الخلافات ودياً

مواجهة الخلافات أمر لا مفر منه في الحياة. يجب على الأطفال معرفة كيفية التعامل مع المواجهات والخلافات. وتشجيعهم على التفكير في كل جوانب المسألة و طرح أسئلة مثل “لماذا” و “ماذا لو” حيث أنه من المهم التركيز على المشكلة وليس على الشخص نفسه، فإن تلك الطريقة الأسهل للسيطرة على المشاعر السلبية مثل الغضب.

4-تعليم الأطفال التفكير بإيجابية والتركيز على الجانب المشرق للحياة

إن الحياة مزيج من التجارب الجيّدة والسيئة. إذا كنت تركز على الجانب الإيجابي من الحياة أكثر ستشعر بسعادة كبيرة. فمن أهم المهارات الحياتية للأطفال تشجيعهم أن يكونوا أشخاص إيجابيين نظرًا لأن الإيجابية تسبّب السعادة، وبالتالي فإن ذلك يمكن أن يكافح الإجهاد والألم ، ويساعد في الامتناع عن الحقد.

المهارات الحياتية للأطفال

5- تعليم الأطفال أن يصبح صوتهم مسموع للآخرين, لكن بالطريقة الصحيحة

من الضروري أن يعرف الطفل أنك لن تكون بجانبه دائما لحمايته والدفاع عنه في جميع المواقف. ويجب أن تشجعه على أن يثق بنفسه وأن يقول ما يدور في ذهنه بجرأة ولكن بكل احترام وأدب. حيث أن القدرة على الدفاع عن النفس و التواصل بشكل فعّال يعتبروا بعض من أهم المهارات التي يمكن لأي شخص أن يمتلكها. وينبغي تعلّم ذلك في وقت مبكر.

6- تعليم الأطفال الاعتذار عند الخطأ و التسامح مع غيرهم

الأطفال يجب أن يعلموا أن كل إنسان يخطئ ولكن التسامح هو ما يجعل الشخص قادر على نسيان أسوأ الأخطاء التي ارتُكِبَت في حقه. ويجب تعليم الأطفال أن الاعتذار عند الخطأ أمر ضروري في الحياة. حيث أن طلب المغفرة و مسامحة الآخرين يعتبر علامة على الشجاعة الحقيقية. لذلك ينبغي على جميع الآباء غرس هذا السلوك في نفوس الأطفال.

المهارات الحياتية للأطفال

7- تعليم الأطفال أن يتعاملوا بلطف و أن يساعدوا غيرهم

إن معاملة الناس بلطف يعتبر من أهم مهارات التواصل الاجتماعي الفعّال. لذلك من المهم تشجيع الأطفال على إظهار المودة واللطف و مدّ يد العون كلما أمكنهم فعل ذلك. فإن كل هذا من شأنه أن يساعدهم على أن يكونوا رحماء و كذلك سوف يجعلهم يفهمون الفرق بين الرغبات والحاجات في الحياة.

شاهد أيضاً

ارتفاع درجة حرارة الرضيع

ارتفاع درجة حرارة الرضيع الأسباب والعلاج

ارتفاع درجة حرارة الرضيع ناتجة عن الكثير من المسببات التي يصاب بها الطفل بصورة مفاجئة، …

علاج تشققات الشفاه بطرق طبيعية

علاج تشققات الشفاه بطرق طبيعية للحصول على شفاه ناعمة الملمس نقية من أي بقايا من …

اترك تعليقاً