السبت , 20 أبريل 2024

المهارات العقلية للطفل تحتاج إلى الإهتمام والتنمية.. كيف تنميها بخطوات سهلة!

عقل طفلك هو كالإسفنجة في السنوات الأولى، يتشرب ما حوله وما تغذيه عليه، فيجب أن تكون على علم ووعي كامل بقدرات طفلك، كيف يمكن ان يتم توسعها، كيف تفتح له الافق الجديدة وتجعله يختار أن يكون ذو دراية وفهم، و يجب أولاً أن نوضح ما هي المهارات العقلية للطفل .

تم تعريف القدرات او المهارات العقلية بعدة تعريفات من هذه التعريفات

  • القدرة أو المهارة العقلية هى “الإمكانية الحالية للفرد على الآداء الذي وصل اليه عن طريق التدريب او من دونه أي أنها إمكانية الفرد الحالية التي يمكنه القيام بها من أعمال في حال توافرت الظروف الخارجية اللازمة “.
  • القدرة او المهارة العقلية هي “مصطلح يطلق على مجموعة من الآداءات و التي ترتبط فيما بينها إرتباط عالى سوء كانت هذه الأداءات في مجال الدراسة او العمل” .

يوجد العديد من التعريفات التي عرفت القدرة او المهارة العقلية و كانت خلاصة هذه التعريفات أن القدرات او المهارات العقلية تمثل الإمكانية الفعلية على الآداء .

وبعد أن تعرفنا علي  معنى القدرات العقلية يجب أن نوضح كيف يمكن خلق بيئة صحية من أجل تنمية المهارات العقلية للطفل

  1. تنظيم الوجبات الغذائية الطفل :  

    من الأمور الهامة التي يجب أخذها في الحسبان طعام الطفل من الامور الهامة التي لا يجب اهمالها و ان تكون مفيدة و صحية فوجبة الافطار من الوجبات الاساسية التي لا يجب إهمالها .

  2. إبعاد الطفل عن الاماكن ذات الاجواء الملوثة و الاماكن التي يكثر بها التدخين:

    من الأمور الهامة هو الحفاظ علي صحة طفلك فلا يجب تواجده في أماكن ملوثة او بها تدخين او عادم السيارات  قدر الأمكان فيجب ان يستنشق الهواء الصحي حتي يساعده علي نمو صحي .

  3. النوم :

    يجب أن ينال الطفل قسط كافي من النوم مما يسمح للمخ بالنمو و التجدد بشكل مستمر مع مراعاه عدم تغطية راس الطفل او عدم جعله يرتدي علي راسه شيئا أثناء النوم .

  4. أنشطة تنمية الذكاء و المهارات العقلية للطفل :  

    يجب أن يمارس الطفل هذه النوعية من الأنشطة التي تساعده علي تنمية القدرات و المهارات العقلية ومنها اللعب : اللعب بشكل عام يعتبر من أبرز انشطة تنمية المهارات و القدرات العقلية للاطفال و خاصة الالعاب ذات الطابع التعليمي او الذهني  و الاطفال البارعون في هذا النوع من الألعاب لديهم قدرات عالية .

القصص و كتب الخيال العلمي: إن القصص و كتب الخيال العلمي من العوامل الاساسية في خلق خيال و إبداع الطفل بشكل كبير فتنمي قدراته و خياله و تجعله ينفتح علي عالم مهم و يشكل شكل اساسي  لشخصيته.

شاهد أيضاً

كل ما تود معرفته عن المهدئات

كل ما تود معرفته عن المهدئات من أنواع وأضرار مع كيفية العلاج

كل ما تود معرفته عن المهدئات فهي دواء ولكنه من نوع خاص فاستخدامه بكثرة يجعل …

كيف أصبح شخصية جريئة

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها؟ سؤال يراود بال الكثير بالأخص من تربوا في …

اترك تعليقاً