الجمعة , 29 مارس 2024

تجفيف الورد بالمنزل له العديد من الطرق السهلة والبسيطة… إكتشف التالي!!

عناية الإنسان بالورود منذ قديم الزمان واستخدمه الأطباء كدواء، حيث يخلق الورد حالة من الإبتهاج ويتميز بمنظره الجميل ورائحته المميزة مما يجعل الإقبال عليه كبيرًا كما يحبه الجميع ويحب البعض منا الإحتفاظ به. ونجد أن الكثير منا يحصل علي باقة ورد ولكنها تذبل بعد فترة فمن الأفضل تجفيفها. فالورد المجفف جميل له شكل خاص يعطيه رونق ليس له مثيل. وإذا لم يتم الإعتناء به سوف يذبل وينتهي. فكيف نحافظ عليه ونتعلم تجفيف الورد بالمنزل والمحافظة عليه فترات طويلة.

فهنا مجموعة من الطرق السابقة والمستخدمة في طريقة تجفيف الورد بالمنزل

الطريقة الاولي: تجفيف الورد الطبيعي باستخدام الهواء، تعتبر  هذه من أسهل و أسرع الطرق المستخدمة في تجفيف الورد الطبيعي، وذلك من خلال وضع الورد في الهواء الجاف لمدة معينة، ومن عيوبها أن الورد الطبيعي قد يتقلص ويتغير لونه إلى اللون الغامق، ويمكن تجفيف أغلب أنواع الورد الطبيعي بهذه الطريقة السهلة ثم الاحتفاظ به، ويجب أن يجفف الورد في منطقة ظل لا يوجد بها الضوء أو أشعة الشمس.

الطريقة الثانية : وتتم من خلال التجفيف بتعليق الورد الطبيعي وهي من أشهر طرق تجفيف الورود الطبيعية، وتتم بواسطة تجفيف السيقان جيداً من الماء  تربط بحبل مع مباعدتها عن بعضها، ويتم تعليق هذه السيقان في مكان لا يوجد به الضوء أو أشعة الشمس.

الطريقة الثالثة : من خلال طريقة التجفيف في داخل فازة، حيث يمكن وضع الورد الطبيعي في فازة بدون مجهود، فقط أن تكون الورود بعيدة عن الضوء أو أشعة الشمس.

 الطريقة الرابعة : تتم من خلال تجفيف الورد الطبيعي باستخدام مادة الجلسرين، ويتم استبدال ماء الورد بوضع مادة الجلسرين لتحفظها فترة أطول، ومن عيوبها أن أنواع الورد الطبيعي التي يتم تجفيفها بالجلسرين محدودة جداً، وتغير لون سيقان الوردة من اللون الأخضر إلى اللون البني ولكن هذه الطريقة تحفظ الورد بشكل طبيعي من خلال قص سيقان الورد الطبيعي وتوضع في مادة الجلسرين التي يتم تذويبها في الماء وثم توضع في الفازة.

 الطريقة الخامسة : وتتم من خلال تجفيف الورد الطبيعي بمادة جيل السيليكا، وهي على شكل بلورات إما زرقاء اللون و إما بيضاء اللون، بحيث تقوم بكسر هذه البلورات لزيادة فعاليتها، ثم توضع أوراق الورد الطبيعي بين البلورات و تترك مدة يومين كاملين ، ومغطاة جيداً ، و ستلاحظ أنّ الورد جف وصار لون البلورات بللون الوردي، و بعد ذلك ترفع الأوراق من بين البلورات.

وأخيرا هناك طريقة مستخدمة لـ تجفيف الورد بالمنزل بسهولة:

  • يكون قطفه في الصباح الباكر فى وقت الجفاف.
  • نقوم بقطف الزهور قبل الوصول  إلى مرحلة الإزهار الكامل.
  • تجنب اختيار النباتات النادرة  حتى لا تكون سامة.

أهم طرق تجفيف الزهور:

  • تجفيف الزهور بالهواء” ثلاثة أسابيع”
  • إزالة الأوراق غير المرغوب فيها.
  • تقسيم الزهور إلى باقات.
  • ربط الباقات بخيوط رفيعة ويمكن استخدام الخيط المطاط العادى.
  • تعليق الباقات من الأسفل فى مكان جاف، ومظلم ودافئ.
  • محاولة لمسها كل ثلاثة أيام للتأكد من جفافها.
  • تخزن فى عبوات مظلمة قابلة للإغلاق.
  • رش القليل من مثبت الشعر للحفاظ على شكلها.
  • استخدم الورد الجورى، واللافندر.

التجفيف بالفرن:

بوضع الزهور فى صينية ثم وضعها على درجة 100 درجة مئوية لعدة ساعات حتى تجف تماما.

التجفيف بالميكرويف:

يتم بوضع الزهور بعد لفها بقطع المطبخ الورقية “مناشف” مدة دقيقة فى الميكرويف، وتكرار العملية حتى تجف تماما مع تغيير المنشفة، ثم تخزينها فى مكان محكم الإغلاق.

اترك تعليقاً