السبت , 20 أبريل 2024

تعلم غسل اليدين بالطريقة الصحيحة حسب منظمة الصحة العالمية !!

غسل اليدين وسيلة مؤكدة النجاح للتخلص من الميكروبات الضارة. ولكن هل هناك طريقة واحدة صحيحة للقيام بذلك؟ نعم, بالطبع يوجد. هيا تعلم غسل اليدين بالطريقة الصحيحة.

هذا ما حاول فريق من الباحثين من المملكة المتحدة معرفته في دراسة نشرت مؤخرا.

تعلم غسل اليدين بالطريقة الصحيحة

قارن الفريق بين اثنين من وسائل غسل اليدين المختلفة: طريقة من ست خطوات من منظمة الصحة العالمية وطريقة من ثلاث خطوات من المراكز الامريكية لمكافحة الامراض و الوقاية منها.

تفاصيل طريقة (الخطوات الثلاث) : تقوم على تطبيق “فرك اليد بالكحول الطبي” (نوع من المطهرات الطبية التي يمكن استخدامها بدلا من الصابون)، إلى راحة اليد وفرك اليدين معا، والقيام بالفرك على جميع نواحي وأجزاء اليد، ثم الاستمرار في القيام بذلك حتى تجف يدك.

تغطي طريقة (الست خطوات) : ستة أجزاء مختلفة من اليد، والانتقال من اليد إلى الأخرى، وفرك الابهام، وتمريره بين الأصابع كلها، وذلك باستخدام إما الصابون أو فرك اليد باستخدام الكحول. تأخذ طريقة الست خطوات في المتوسط 42.5 ثانية في حين أن طريقة الثلاث خطوات تأخذ 35 ثانية.

تعلم غسل اليدين بالطريقة الصحيحة

غسل اليدين، وخاصة في محيط المستشفيات، هو مفتاح للحفاظ على حماية نفسك من العدوى. لمعرفة أي طريقة منهما كانت أكثر فعالية، لاحظ باحثون من المملكة المتحدة عادات غسل اليدين من 42 طبيبا و 78 ممرضة في مستشفى في غلاسكو، اسكتلندا. تم تخصيص نصفهم للقيام بطريقة الثلاث خطوات، بينما كان النصف الآخر مخصص للقيام بطريقة الست خطوات. والآن هل تعلمت غسل اليدين بالطريقة الصحيحة ؟ إليك الإجابة :

بعد أن تفاعلوا مع المرضى، قام الباحثون بجمع عينة من أيدي الأطباء أو من الممرضات للتحقق من أعداد البكتيريا، فوجدوا أن أسلوب الست خطوات من منظمة الصحة العالمية خفض عدد البكتريا أكثر من طريقة الثلاث خطوات. ووجد الباحثون أن عدد البكتريا لأولئك الذين اتبعوا الخطوات الست انخفض لما يقل إلى 21٪، في حين أن أولئك الذين اتبعوا الخطوات الثلاث قد خفض بنسبة 6٪.

تريد أن تتأكد من أنك تقوم بذلك بالطريقة الصحيحة؟ اتبع الخطوات التالية، على طريقة منظمة الصحة العالمية:

بلل اليدين بالماء.

استخدم صابون كافي لتغطية جميع أجزاء يديك.

فرك اليدين ببعضهما.

فرك راحة يدك اليمنى على ظهر يدك اليسرى،قم بتشابك أصابعك ببضعها، ثم قم بالعكس.

فرك يديك ببعضهما مع جعل الأصابع متداخلة.

فرك ظهر أصابعك مع اليد الأخرى بحيث يتم تشابكهم معا.

فرك إبهام يسارك في راحة يدك اليمنى، ومن ثم القيام بالعكس.

اشطفهم، جففهم، والآن أنت انتهيت!

الآن أنت تعلم غسل اليدين بالطريقة الصحيحة.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً