الخميس , 28 مارس 2024

تنظيف الكبد من السموم أصبح سهلاً بتناول بعض المأكولات المخصصة لذلك

المأكولات لها دور اساسي فيما يحتويه جسمك ، اصبحت المواد الكيميائية التي مصدرها من الأطعمة المصنعة، التلوث البيئي وغيرها من عوامل البيئة الضارة من مواد مهدرجة ومسرطنة أغذية و مأكولات فاسدة ومنتهية الصلاحية فيجب تنظيف الجسم من وقت لاخر باختيار مأكولات طبيعية و مفيدة للصحية. عملية تنظيف الكبد تكون عن طريق تناول المأكولات المختلفة التي تحسن أدائه كمنظف للسموم وهذا قد يمنع حدوث أمراض الكبد في المستقبل.

المأكولات التي تساهم في تنظيف الكبد من السموم:

يوصى باستهلاكها من اجل الحفاظ على الجسم خالي من السموم ووظائف الكبد المثالية. تناول المأكولات التالية و تعتبر هي افضل طريقة للحفاظ على كبد صحي و يعمل بشكل سليم. ينصح بشدة دمجها مع عادات تغذيتكم الاسبوعية و من خلالها يمكنكم ايضا التمتع بمجموعة متنوعة من الفيتامينات و المعادن المهمة التي تحتويها.


  1. الثوم

كمية صغيرة من الثوم لديها القدرة على تنشيط انزيمات الكبد التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم. توجد في الثوم كميات كبيرة من الاليسين والسيلينيوم، اثنين من المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم.

2 . جريب فروت

يوجد في الجريب فروت كمية كبيرة من فيتامين C ومضادات الاكسدة التي تساعد على عملية تنظيف السموم الطبيعية في الكبد. كوب صغير من عصير الجريب فروت الطازج يساعد الكبد في عمله الهام و ينظف الجسم من المواد الكيميائية و غيرها من السموم.

3 . البنجر و الجزر

كلاهما يحتوي على كميات كبيرة جدا من البيتا كاروتين والفلافونيوئيدات، ومركبات طبيعية فعالة بشكل خاص لتحسين وظائف الكبد.

4 . الشاي الاخضر

الشاي الاخضر هو محبوب الكبد حيث انه يحتوي على سلسلة طويلة من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد في تحلل السموم في الكبد. علاوة على ذلك الشاي الاخضر له العديد من الخصائص الطبية الاخرى التي تسهم في صحة الجسم والنفس.

5 . الخضار ذات الاوراق الخضراء

الخضار ذات الاوراق الخضراء هو حليف قوي للكبد. يمكن تناوله نئ، مطبوخ او كعصير. لهذا الخضار قدرة عالية على امتصاص السموم البيئية من مجرى الدم. فهو يوفر حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة، المواد الكيميائية والمبيدات التي تصل الى الجسم من الطعام او الشراب الذي نستهلكه. السبانخ والجرجير من المأكولات التي تتميز بشكل خاص في تشجيع تدفق الصفراء التي تعمل على ازالة الفضلات الموجودة في الدم وتمنع بذلك وصولها الى اعضاء الجسم المختلفة.

6 . الافوكادوماكولات تساعد علي تنظيف الكبد من السموم

الافوكادو يساعد الجسم على انتاج الجلوتاثيون، الضروري لنشاط الكبد في عملية تنظيف الجسم من السموم. وتشير الدراسات التي اجريت مؤخرا الى تحسن في وظائف الكبد لدى اولئك الذين ياكلون الافوكادو بشكل منتظم.

7 التفاح

يوجد في التفاح مستويات عالية من البكتين، مركب كيميائي ضروري للجسم لتنقية وتنظيف الكبد من السموم. وبذلك فانه يساعد الكبد في عمله.

8 . زيت الزيتون

للزيوت العضوية مثل زيت بذور الكتان وبالاخص زيت الزيتون القدرة على امتصاص السموم الضارة من الجسم، ولكن يجب استهلاكها بالاعتدال. امتصاص السموم عن طريق الزيوت يسهل على الكبد عمله، الذي هو ايضا دهني بتكوينه.

9 . الحبوب الكاملة

مأكولات الحبوب الكاملة مثل الارز البني، غنية بفيتامين B وتحسن التمثيل الغذائي الكامل للدهون في الجسم وتساعد الكبد. حاولوا تجنب الاطعمة التي تعتمد بالاساس على الطحين الابيض واكثروا من البدائل المكونه من الحبوب الكاملة.

10 . الخضراوات من العائلة الصليبية

يجب تناول الخضار من عائلة الخضار الصليبية، فمن فوائد البروكلي والقرنبيط انهما يحويان مواد تزيد من كمية الجلاكوسينولات في جسمكم، وهذه المواد تساعد الكبد في عملية انتاج الانزيمات الضرورية لعمله.

11 . الليمون

يوجد في الليمون كميات كبيرة جدا من فيتامين C الذي يساعد الجسم على تحليل المواد السامة وتحويلها الى مواد تذوب في الماء. شرب عصير الليمون الطازج ينصح بشدة.

  1. الجوز الملكي

يوجد في الجوز مستويات عالية من الاحماض الامينية التي تساعد في عملية تنظيف الكبد من السموم . في الجوز ايضا مستويات عالية من الجلوتاثيون والاوميغا 3 التي تنقي الكبد. احرصوا على مضغ الجوز جيدا قبل البلع وبذلك فان الجسم يمتص المواد اللازمة له بشكل اسهل.

13 . الملفوف

الملفوف تماما مثل البروكلي والقرنبيط، فان اكل الملفوف يساعد على تنشيط الانزيمات في الكبد التي لها دورا حاسما في طرد السموم من الجسم. حاولوا اكل اكبر قدر من سلطة الملفوف، الملفوف المخلل و حساء الملفوف.

14 . الكركم

احد التوابل المفضلة على الكبد، حاولوا اضافة الكركم الى شوربة العدس في المرة المقبلة، من فوائد الكركم انه يساعد على تحليل المواد المختلفة التي تعتبر مسرطنة.

شاهد أيضاً

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهي من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان تلك الآلام التي من الصعوبة تحملها، والتي تشل حركة الجسم بأكمله …

اترك تعليقاً