الخميس , 25 أبريل 2024

حرارة الصيف تحتاج لبعض التجهيزات للتصدي لها

حرارة الصيف الشديدة تعطينا بعض التوقعات أن الصيف سيكون شديد الحرارة. هذه الحرارة تؤثر على مزاجنا وبشرتنا وصحتنا ونشاطنا وتصيبنا بالملل والتوتر والقلق والكثير من العصبية لذلك نقدم إليكم بعض النصائح لكي تتغلبوا على تقلبات الحرارة.

هناك جانب سيء للطقس الحار أيضاً، فعندما تشتد الحرارة وترتفع نسبة الرطوبة يصبح من المستحيل علينا الجلوس بشكل مريح، ناهيك عن النوم خلال الليل، وبهذا يصبح الحل الوحيد الواضح هو الاستعانة بجهاز تكييف الهواء، هذه الأداة الحديثة التي يمكنها أن تحافظ على درجة حرارة غرفة النوم عند الدرجة المثلى للنوم (تقريبا بين 60 و 70 درجة فهرنهايت)، ولكن حتى أصغر وحدات التبريد هذه يمكن أن تستهلك الكثير من الطاقة وتجعل فاتورة الكهرباء الشهرية لديك ترتفع بشكل كبير، فكيف من الممكن ان نحسن من حالة الطقس دون تكاليف باهظة ؟؟

اليك بعض الطرق من اجل الترطيب و الشعور بحالة افضل في فصل الصيف مع ارتفاع حرارة الجو :

  1. اختر المفارش القطنية

اختر المفارش المصنوعة من الساتان والحرير أو البوليستر حتى تشعر بالبرودة، حيث تعتبر مفارش السرير ذات الألوان الفاتحة المصنوعة من القطن الخفيف متنفساً ممتازاً للتعزيز من التهوية و تدفق الهواء في غرفة النوم.

  1. استعمل قربة الماء الباردة في الصيف

هذه النصيحة يمكن تطبيقها في جميع المواسم للحفاظ على درجة حرارة جسمك بالشكل الذي ترغب به قم بشراء قربة الماء الساخن، حيث يمكنك ملء هذه القربة في فصل الشتاء بالماء المغلي لتدفئة السرير بشكل ممتع، أما خلال فصل الصيف، فيمكنك وضع هذه القربة في الثلاجة لصناعة كيس جليدي يسهل أخذه إلى السرير.

  1. كن مبدعاً في ضبط المراوح

إذا كنت تعتقد أن المراوح صنعت فقط لنفخ الهواء الساخن من حولك، قم بوضع المروحة بمواجهة الغرفة بحيث تكون خلفيتها باتجاه خارج النافذة، وبذلك تقوم بدفع الهواء الساخن خارجاً، واضبط إعدادات مروحة السقف بحيث تعمل شفراتها بعكس اتجاه عقارب الساعة، و بذلك ستقوم بسحب الهواء الساخن إلى الأعلى و إخراجه بدلاً من تدويره في جميع أنحاء الغرفة.

4. قلل من عدد القطع التي ترتديها

اختر قميصاً وسروالاً فضفاضاً من القطن الناعم، وتجنب البقاء عارياً خلال موجة الحرارة، ففي حين أن بعض الأشخاص يعتقدون بأن هذا يساعدهم للشعور بالبرودة، إلّا إن هذه التصرف يمنع امتصاص العرق الناتج أثناء الليل من قبل الملابس القطنية، وهذا قد يكون أمراً مزعجاً حقاً.

  1. اصنع مكيف الهواء الموفّر

قم بصناعة مكيف الهواء يدوياً عن طريق وضع وعاء ضحل مملوء بالكامل بالجليد أمام المروحة، فهذا سيجعل المروحة تلتقط الماء البارد الناتج عن سطح الجليد أثناء ذوبانه، وستعمل بذلك على تبريد الجو بشكل لطيف.

  1. اعتمد على نسيم الهواء

قم بوضع مروحة على الجانب الآخر من النافذة بحيث تتضامن الرياح الآتية من الخارج و المروحة في تبريد الغرفة، وإذا كنت ترغب بالشعور بالمزيد من البرودة قم بوضع العديد من المراوح في جميع أنحاء الغرفة لتقوية تدفق الهواء في الغرفة.

  1. برّد مواضع النبض

إذا كنت ترغب بأن تشعر بالبرودة بسرعة، قم بوضع كمادات ثلجية على نقاط النبض في رسغيك، وعنقك، ومرفقيك، وفخذيك، وكاحليك، وخلف الركبتين.

  1. رطّب جسمكحرارة الصيف تحتاج لبعض التجهيزات للتصدي لها

تناول كوب من الماء قبل النوم، فالحرارة والتعرق ليلاً يمكن أن يؤديا إلى الجفاف، لذلك احرص على شرب بعض الماء مسبقاً، ثمانية اكواب من الماء تكفي لتبعدك عن الجفاف، إلا إذا كنت تريد الذهاب إلى الحمام في منتصف الليل.

  1. خذ حماماً من الماء البارد

قم بأخذ حمام من الماء البارد قبل النوم، حيث أن هذا يخفض من درجة حرارة الجسم و يقلل من إفراز العرق أثناء النوم.

  1. أطفئ الأنوار

إن المصابيح الكهربائية تبث الحرارة، ولكن لحسن الحظ، فإن النهار طويل في فصل الصيف، وهذا يعني أن الضوء يستمر حتى الثامنة ليلاً، لذلك استفد من الضوء الطبيعي قدر الإمكان، وحافظ على غرفتك باردة بعد حلول الظلام باستخدام الحد الأدنى من الأضواء، أو إن استطعت لا تستخدم الأضواء على الإطلاق.

11.  برّد غرفتك بسرعة

قم بتبريد غرفة النوم بسرعة من خلال تعليق منشفة مبللة أمام النافذة المفتوحة، وبذلك سيقوم هبوب النسيم بتخفيض درجة الحرارة بسرعة.

  1. ابتعد عن المواقد

إن الصيف ليس الوقت المناسب لتحضير الدجاج المشوي، فبدلاً من ذلك، قم بتحضير بعض الأطباق الباردة مثل السلطة، وذلك لتجنب توليد المزيد من الحرارة في المنزل، وإذا اضطررت لتحضير طعام ساخن، قم باستخدام الشواية بدلاً من تشغيل الفرن، واستبدل الوجبات الكبيرة بأخرى صغيرة، فالعشاء الخفيف يكون أسهل للاستقلاب، ومن المعلوم طبعاً أن الاستقلاب يولد المزيد من الحرارة.

  1. افصل المآخذ الكهربائية خلال الليل

إن جميع القطع الالكترونية والأدوات والأجهزة الصغيرة الأخرى تقوم بإصدار الحرارة، حتى عند إيقافها، لذلك خفض من الحرارة الإجمالية للمنزل و وفر الطاقة عن طريق فضل المآخذ الكهربائية عن الأجهزة بعد الانتهاء من استعمالها.

  1. استخدم الحبوب للتبريد

إن الأرز والحنطة السوداء ليست لتناولها فقط، حيث يمكن لهذه المواد الغذائية أيضاً أن تبردك في الليالي الحارة، قم بحشو وسادتك بالحنطة السوداء، التي لا تمتص الحرارة مثل القطن، أما في الليالي الحارة جداً، قم بملء جورب بالأرز و اربطه بإحكام، ثم قم بوضعه في الثلاجة لمدة ساعة أو نحو ذلك، و بذلك ستبقى البرودة في الجورب لمدة تصل إلى 30 دقيقة، و هي بالتأكيد مدة كافية لتغفو في نوم عميق.

شاهد أيضاً

ما هي اتفاقية جنيف

ما هي اتفاقية جنيف

ما هي اتفاقية جنيف ، هي في الحقيقة لم تكن اتفاقية واحدة بل هي مجموعة …

صنع صابون الفقاعات في المنزل

صنع صابون الفقاعات في المنزل

صنع صابون الفقاعات في المنزل بطرق سهلة التطبيق سوف نسردها من خلال سوالفنا، صابون الفقاعات …

اترك تعليقاً