الأربعاء , 24 أبريل 2024

علامات الإصابة بمرض السرطان قد تنمو في جسمك خفيةً!

نستطيع بسهولة القول بأن السرطان هو واحد من أكثر الأمراض فتكا اليوم. في حين أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأي نوع سرطان ، يمكن لعوامل أخرى مثل الجينات أن تلعب دورا أكبر. عندما ينتشر السرطان، يمكن أن يكون من الصعب علاجه. يمكن معرفة علامات الإصابة بمرض السرطان والأعراض المبكرة التي تساعدك على الخضوع للعلاج المبكر لتحسين فرصك في الشفاء. حسنا، هذا يعني أنه يجب عليك عدم تجاهل علامات الإنذار المبكرة، وإذا لاحظت أي منها، فيجب التوجه للطبيب فورا.

علامات الإصابة بمرض السرطان:

علامات الإصابة بمرض السرطان

ورم تحت الجلد

يجب أن نعرف أن الأورام في نسيج الثدي غالبا ما يتم اكتشافها من قبل أولئك الذين يؤدون الفحص الذاتي بانتظام. أداء الفحص الذاتي بانتظام ومعرفة ما الذي تبحث عنه يمكن أن يساعدك على إدراك متى يتغير شيء ما في جسدك. ويقول خبراء طبيون أن الفحص الذاتي لا يمكن أن يُجرى على أجزاء أخرى من الجسم ، ويمكن أن يسمح لكِ باكتشاف الكتل الصغيرة قبل أن تتطور إلى أورام أكبر. هذا هو السبب الذي يدفعك دائما للتحقق من جسمك للتأكد من عدم وجود كتل غير عادية، ومراجعة الطبيب إذا لاحظت أي شيء.

حكة في الجلد

حكة الجلد هي أيضا علامة تحذير من السرطان، لأن الجسم البشري يعامل السرطان كبكتيريا. جهاز المناعة يحارب ذلك باستخدام خلايا الدم البيضاء في محاولة لتدميره. كيف يعمل هذا  حسنا، هذه العملية تزيد من تدفق الدم في منطقة من النمو السرطاني، مما يتسبب في ارتفاع حرارة تلك المنطقة، يظهر لون أحمر، ويتغير لون الجلد، والشعور بالضيق أو الحكة.

عدم إلتئام الجروح

يجب أن تكون حذرا جدا، وإذا لاحظت جرح أو إصابة أخرى في الجلد تحتاج وقتا طويلا للشفاء، فيمكن أن يكون هذا علامة على أن السرطان ينمو في الجسم. وهذا يعني في الواقع أن نظام المناعة يقوم بتحديد الأولويات، والسرطان يأخذ الأولوية عنده بالطبع, والجرح ليس بأهمية السرطان لذلك قد يستغرق الجسم وقتا أطول لمحاولة علاج أي إصابة. راجع طبيبك فورا.

نتوءات على الفم أو اللسان

إذا لاحظت أن لديك نتوءات تظهر داخل الفم واللثة أو الحلق، لا سيما إذا كانت بيضاء اللون، يجب مراجعة الطبيب فورا.

صعوبة البلع أو فقدان الشهية

يجب أن تكون حذرا جدا، وإذا لاحظت تعطل عملية الهضم، أو صعوبة في البلع، أو كنت تعاني من عسر الهضم أو تواجه فقدان الشهية، يجب مراجعة الطبيب فورا. حيث تؤثر هذه المشاكل على قدرة الجسم على الحصول على العناصر المغذية من الطعام الذي تأكله.

تغيرات في حركات الأمعاء

أي شيء يظهر في حركات الأمعاء يكون غير عادي ويستمر أكثر من يومين يمكن أن يكون سببا للقلق. العثور على دم في البراز قد يكون علامة على سرطان القولون، و ينبغي تقييمها من قبل الطبيب.

تغيرات في التبول

لا تتجاهل علامة التحذير هذه. يجب أن نعرف أن وظيفة المثانة يجب أن تكون منتظمة إلى حد ما عندما تكون في صحة جيدة. ولكن، إذا لاحظت أي تغيرات في قوة تدفق البول واللون والرائحة، وجود رغوة أو دم  يجب مراجعة الطبيب فورا.

نزيف

إذا لاحظتِ نزيف غير مبرر  يجب عليك مراجعة الطبيب. الدم من الرحم، الثدي أو في أي إفرازات من الجسم يمكن أن يكون دلالة كبيرة على وجود مشكلة.

تغيرات في الصوت

سرطان الحنجرة يمكن أن يتسبب في إهتزاز و تغير نبرة صوتك. إذا لاحظت تغيير صوتك أو أي شخص آخر ذكر لك ذلك، توجه للطبيب.

السعال المستمر

هناك أنواع من السرطانات يمكن أن تسبب السعال المستمر: سرطان الرئة والمريء والحنجرة وحتى سرطان المعدة. إذا كنت تعاني من السعال المستمر المؤلم، أو تجد دم بعده، توجه للطبيب. السعال الذي يستمر لفترة أطول من 1-2 أسبوع قد يكون أكثر بكثير من مجرد برد.

وكما قلنا، يجب أن تكون حذرا جدا، وإذا لاحظت أي من علامات الإصابة بمرض السرطان التحذيرية، يجب مراجعة الطبيب فورا. و يرجى مشاركتها مع أصدقائك و عائلتك للمساعدة في رفع مستوى الوعي.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً