الأربعاء , 24 أبريل 2024

فصل الربيع بين الراحة والتقلبات

downloadفصل الربيع أحد فصول السنه الأربعة ذو مناخ معتدل ويمثل المرحلة الانتقالية من موسم الشتاء إلى موسم الصيف. وهو فصل تتفتح فيه الازهار ويعتدل الجو بين الحرارة والبرودة. وأيضاً هو فصل الجمال بحيث تكثر الاشجار و الازهار . بدأ الربيع فلكياً عند الاعتدال الربيعي (الذي يكون عادةً في 21 مارس في نصف الكرة الارضية الشمالي  ، وفي 22 سبتمبر في نصف الكرة الارضية الجنوبي) ويستمر حتى وقت الانقلاب الصيفي (الذي يكون عادةً في 22 يونيو  نصف الكرة الشمالي و22 ديسمبر في نصف الكرة الجنوبي).وبالتالي، فبناءً على هذا التعريف يكون اليوم الذي يشير في بعض الثقافات إلى ذكرى ميلاد (يوحنا المَعمِدَّان) هو أول أيام فصل الصيف.وعمومًا، يعرِّف خبراء الأرصاد الجوية بداية فصل الربيع بأنها تكون في 1 مارس في نصف الكرة الشمالي  وفي 1 سبتمبر في نصف الكرة الجنوبي  .

مع بداية فصل الربيع من كل عام تتفتح الازهار يبدا الجو في التحسن مع بعض التقلبات البسيطة و لكن نكون قد ودعنا الشتاء و البرودة. فصل الربيع من الفصول التي يبدا فيها تفتح الازهار و نمو النباتات و لكن تظهر بعض التقلبات النفسية و الصحية للكثير منا .

مع حلول فصل الربيع تظهر على جسم الإنسان وعلى نفسيته أيضا بعض التغييرات. قسم منها إيجابي ومرحب به، ولكن هناك بعض الأمراض المرتبطة بهذا الفصل. فيما يلي عرض لأبرز التغيرات في فصل الربيع.

يأتي فصل الربيع وتأتي معه روح الطبيعة وتستيقظ الحياة من سباتها العميق ويتخلص الإنسان من التعبdownload (1) البدني و الإرهاق و الميل الدائم للنوم لاستقبال هذا الفصل الجميل وحلته الزاهية والاستمتاع بسطوع الشمس ودفئها المعتدل.

لكن فصل الربيع الجميل وما له من جوانب رائعة تكمن في التمهيد لعودة الحياة مرة أخرى إلا أنه لا يخلو من آثار جانبية.

  • تعب الربيع

يشعر الكثير من الناس بالتعب والميل إلى النوم رغم تحسن الجو، وتتأثر النساء  بشكل خاص عند تغير الجو من فصل شتوي إلى فصل ربيعي، لأن الجسم يحتاج إلى مزيد من الطاقة خلال فترة التغير هذه و لأن مستويات السيروتونين في الجسم لا تزال منخفضة في هذه الفترة يظهر الشعور  بالتعب الذي ينجم في الأغلب عن قلة ظهور الشمس في هذه الفترة أمر طبيعي وصحي.

  • اكتئاب الربيع

رغم سطوع الشمس و اكتساء الطبيعة لحلة جميلة و ظهور الناس بنفسية سعيدة، إلا أن البعض تزعجه هذه الحيوية وسعادة الناس بقدوم فصل الربيع. ففترة التحول من فصل الشتاء إلى فصل الربيع تشهد صراعا بين الجسم والنفس ويشبه الخبير الطبي (كونتس) فترة التغير هذه بساعة يدخل محركها حبات رمال دقيقة وتحدث خللا فيها.

  • الحساسية :

فالكثير من الناس في فصل الربيع يصابون بحساسية الربيع و الجيوب الانفية نتيجة الاتربة و ظهور أنواعها بشكل ملحوظ على مدى فصل الربيع، خصوصا في الأيام الأكثر دفئا مما يؤدي إلى ظهور أعراض صحية تُقلق المصابين بحمى القش.

  •  تحول اليوم من أقصر إلى أطول:

ان  ظهور الشمس فجأة وامتداد وضوح النهار ساعة أكثر  يتأثر به الإنسان. فساعة الإنسان البيولوجية مرهونة بشكل كبير بالتغيرات الحيوية والنفسية. فكل شخص منا ينام ويستيقظ في ساعة محددة من الليل والنهار كل يوم، كما لو أن هناك ساعة تعينه على ذلك. ومع تغير ظروفه الطبيعية ورؤية ضوء الشمس في وقت غير معتاد عليه يؤثر ذلك على نفسيته وعلى جسمه.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً