السبت , 20 أبريل 2024

فن الخزف بين الهواية والإتقان… ما أصل هذا الفن! وماهي طريقته!

فن الخزف من أنواع الفنون الهامة، والفن عموماً من الأمور التي تضفي على الروح السعادة والجمال، فالحياة بدون فنون صعبة وغريبة، فهي مصدر البهجة والاستمتاع، من رسم، موسيقى، رقص، ومن أهم هذه الفنون البراقة ” فن الخزف “. فهو حالة من الإبداع، أن تقوم باستخدام الطين وتشكيله لتخرج أشكال فنية مبدعة.images

الخزف من أقدم الأشياء التي عرفها الإنسان، يعتبر الفخار والخزف والسّيراميك والبورسلان أدوات متماثلة، ولكن طريقة تصنيعها، والمواد المستخدمة، والمواصفات، ودرجة الحرارة المستخدمة تختلف فيما بينها، حيث تم العثور على الأواني الخزفية أو الفخارية التي خلفها الانسان القديم خلفه دليل على أنه كان يصنّع و يستخدم الفخار سواء كأواني لتناول الطّعام أو أواني لحفظ الطّعام.

والخزف كلمة تعني الطّين الذي تم حرقه في النّار .

ونجد ان صناعة الخزف تطورت و تغيرت كثيرا  و تميزت بها الكثير من الشعوب و نجد ان من اشهر انواع الخزف يكون الخزف الصيني حيث نشأت صناعة الخزف الصّيني في عهد أسرة (تانغ) التي حكمت الصّين من سنة 618 إلى سنة 907، حيث يتكون الخزف الصّيني من الكاولين والبغماتيت نوع من الجرانيت الخشن، حاول الأوروبيون تقليد صناعة الخزف الصّيني لكنهم فشلوا لأنهم غير قادرين على تحليل التّركيب الكيميائي لها، ثم في القرن الثامن عشر قام الصينيون بإضافة رماد العظام إلى الطّين أو الصّلصال ليتشكل نوع من الخزف العظمي و هو أقوى بكثير من الخزف الصّيني العادي.
images (1)

المكوّنات الأساسيّة :

  • الطين
  • والصوان وهو نوع من الكوارتز الصلبة.
  • السيليكا هو مركب من الأكسجين والسيليكون و هي من العناصر الأكثر وفرة في قشرة الأرض.
  • ادوات للرسم و الزخرفة.
  • افران بدرجة حرارة عالية.

و لكن ما هي الطريقة المستخدمة في تصنيع ” فن الخزف”:

  • تبدأ بطحن هذه المواد و سحقها و تنقيتها من الشوائب و تخلط بعد ذلك مع الماء و يتم استخدام الترشيح المغناطيسي لإزالة الحديد من العجينة.
  • بعد ذلك يقوم الخزفيون او الحرفيون بتشكيل الخزف من أواني و تحف و غيرها.
  • بعد ذلك يتم تعريضها لدرجة حرارة منخفضة بالتدريج لتبخير الملوثات المتطايرة وتقليل الانكماش خلال إطلاق النار في هذه المرحلة يتم رفع درجة الحرارة إلى أن تصل الى 1200 درجة مئوية حيث يوجد أفران خاصة و مطورة لصناعة الخزف.
  • بعدها يتم تبريده حتى نسمح للزجاج السائل ان يصلب و يبرد.images (2)
  •  وبالتّالي تشكيل رابطة قوية بين الحبيبات البلوريّة بعد التّبريد و بالتاّلي يتشكل لدينا خزف قوي و صلب جداً.

شاهد أيضاً

ما هي اتفاقية جنيف

ما هي اتفاقية جنيف

ما هي اتفاقية جنيف ، هي في الحقيقة لم تكن اتفاقية واحدة بل هي مجموعة …

صنع صابون الفقاعات في المنزل

صنع صابون الفقاعات في المنزل

صنع صابون الفقاعات في المنزل بطرق سهلة التطبيق سوف نسردها من خلال سوالفنا، صابون الفقاعات …

اترك تعليقاً