الخميس , 28 مارس 2024

فوائد البرتقال وقشره للبشرة، والشعر أيضاً كثيرة جدا…تعرّف على أهمها من هذا المقال!

بالإضافة إلى كونه معروف بإنه مصدراً جيداً لفيتامين C، فإن البرتقال ليس فقط جيداً لصحتك ولكن أيضا يعد من أهم منتجات العناية بالبشرة والشعر الطبيعية. إذن ماهي فوائد البرتقال وقشره للبشرة، والشعر أيضاً ؟

يعمل البرتقال على تناغم نسيج الجلد ولونه. بالإضافة إلى أهمية كلاً مِن فيتامين C وحمض الستريك بالبرتقال في استعادة الكولاجين في جسمك. والذي يساعد على حماية الجلد ويمنع الشيخوخة. أما بالنسبة لحامض الستريك فهو يساعد على تقليل التجاعيد ويُنعّم الجلد، فيترك البشرة نضرة و شابة دائماً. كما يعمل على تقشير الجلد، وإزالة خلايا الجلد الميتة، ويطهر المسام، مما يساعد على الوقاية من حَب الشباب. فإذا كنت ممن يعانون منه فعليك بالبرتقال و تناوَل هذه الأطعمة الصحية الخمسة لتجنُب حَب الشباب

يحتوي البرتقال أيضا على فيتامين A، والذي يساعد مع فيتامين C على الحماية من أضرار أشعة الشمس الضارة، ويحمي بشرتك من السرطان. كما أنه يُستخدم في منتجعات المياه المعدنية لطلاء الجلد –مما يُحسن نسيج جلدك حيث أنه يقشر ويرطب بشكل جيد.

ولكن الأمر لا يقتصر فقط على البرتقال كثمرة، فقشور البرتقال تحتوي على الفيتامينات والمغذيات النباتية التي تعتبر مفيدة جدا للجلد ويمكنها أن يشفي العديد من الأمراض الجلدية؟ في الواقع، يتم إستخدام قشر البرتقال كعنصر مهم في العديد من منتجات التجميل اليوم.

أولاً: فوائد قشر البرتقال لجسم الإنسان

  • يعالج الاكسدة.
  • يساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الدم.
  • يؤدي إلى الحفاظ على صحة القلب وتجنب الموت الفجائي.
  • يحتوي على البوتاسيوم الذي يساهم بشكل كبير في الحفاظ على ضغط الدم.
  • يساعد  قشر البرتقال على تحسين صحة ونظافة الفم واللثة.
  • يساعد على حل مشاكل الهضم مثل الحرقة والإسهال والحالات الخفيفة من الحموضة. بالإضافة إلى ذلك يحتوي على البكتين، ويمكن أن يكون قشر البرتقال مفيداً جدا في الوقاية من الإمساك ويساعد على خفض مستويات السكر في الدم.
  • يعمل قشر البرتقال كمضاد للأكسدة ويقوي النظام المناعي ويحارب الجراثيم والفيروسات.

ثانياً: في المنزل

– فى علم العلاج بالروائح وجد زيت البرتقال يتميز برائحته التى تنبه الجهاز العصبى، مما يساعد على رفع الحالة المعنوية للإنسان.

ثالثاً: للسمنة

– يساعد على عدم زيادة الوزن لأنّ البرتقال منخفض في السكريات والدهون والسعرات الحرارية، لذلك يعتبر البرتقال من الفواكة التي تستعمل في الحميات الغذائية.

رابعاً: للعظام

يحتوي البرتقال على عنصري المغنيسيوم والكالسيوم المهمّين لتكوين العظام والأسنان.

خامساً: للبشرة

لقشر البرتقال فائدة صحية ممتازة للبشرة حيث إنه يعمل على إزالة البقع الداكنة وتفتيح البشرة وامتصاص الزيوت الزائدة وإزالة الخلايا الميتة والقشور المتراكمة على سطح البشرة ممّا يجعلها تبدو مشرقة وجذابة

إليك بعض الوصفات المنزلية السهلة للتمتع بـ فوائد البرتقال وقشره للبشرة:

1- علاج حَب الشباب:

ماهي فوائد البرتقال وقشره للبشرة؟ قشور البرتقال تساعد على تنظيف بشرتك من خلال استخراج الأوساخ من عمق المسام.

أفضل وسيلة لاستخدام قشور البرتقال لعلاج حب الشباب هي عمل قناع بسيط للوجه عن طريق طحن القشور. ضعي القشور المطحونة على وجهك. هذا ليس فقط سيساعدك على التخلص من حب الشباب، ولكن أيضا سيمنع البشرة الدهنية من إنتاج دهون زائدة.

وهناك طريقة أخرى للمساعدة في علاج حب الشباب، و هي تناول البرتقال مع وضع قناع القشور بانتظام. تذكر، زيادة الألياف الغذائية في البرتقال تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي منع الإمساك. كيف يساعد هذا الجلد؟ هذا يساعد على القضاء على الفضلات والسموم الضارة الزائدة في الجسم. والتخلص من السموم سيحد من وتيرة ظهور حب الشباب.

2- تبييض البشرة:

هل تعاني من البقع الداكنة على بشرتك؟ قشور البرتقال تعمل كَمُبيِّض طبيعي, ويمكنها أن تساعد على تخفيف البقع الداكنة وإزالتها مع مرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك، قشور البرتقال تساعد تخفيف إسمرار البشرة الناتج عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وعكس  الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

احرص على عدم ترك قناع قشر البرتقال على الوجه لفترة طويلة، لأنك لا تريد أن تحرق جلدك. حيث أن القشور تحتوي على الكثير من حمض الستريك.

3- التخلص من الرؤوس السوداء:

إليك هذه الوصفة:

قم بمزج الزبادي مسحوق قشر البرتقال لعمل معجون سميك.

ضع القناع على وجهك باستخدام حركات دائرية لطيفة. اتركه لمدة 15 دقائق قبل غسله بماء فاتر. هذا لا يوفر لكي فقط وسيلة طبيعية وغير مؤلمة للتخلص من الرؤوس السوداء ولكن أيضا يزيل الدهون والأوساخ الزائدة التي تؤدي لإنسداد المسام.

كيف تصنع مسحوق قشر البرتقال؟

ببساطة، قم بإزالة الألياف البيضاء على الجزء الداخلي من القشرة، واغسلها في ماء دافئ.

ضع قشور البرتقال على صينية وضعها في أشعة الشمس. ثم اتركهم هناك حتى يتم تجفيفها، عادة ما يستغرق ذلك يوم أو يومان، ولكن يمكن أن يستغرق ما يصل الى خمسة أيام في الطقس البارد الغائم. إذا تركت قشور البرتقال في الهواء الطلق، قم بتغطيتها بقطعة قماش رقيقة أو شبكة للحماية من الأوساخ والحشرات.

الآن، دون إضافة أي ماء، إسحق القشور إلى مسحوق ناعم , ثم احفظه في علبة محكمة.

أما بالنسبة للشعر فإن فوائد البرتقال وقشره تتمثل في:

يمكن استخدام عصير قشر البرتقال على فروة الرأس للحد من القشرة وتقليل إفراز الدهون. يمكن أيضاً هرس القشر إلى عجينة وتُستخدم كضمادة للشعر. فهو يساعد على تطهير فروة الرأس.

شاهد أيضاً

فوائد ماء الورد

فوائد ماء الورد للشعر والبشرة

فوائد ماء الورد عديدة بشتى المحالات سواء على مستوى الصحة أو الجمال إلى جانب ما …

أسرار الجمال من الهند التي تجعل شعرك ينمو أسرع

هل تساءلت يوماً لماذا تملك معظم نساء الهند شعر طويل وكثيف؟ إن أسرار الجمال الهندي …

اترك تعليقاً