السبت , 20 أبريل 2024

فوائد وأضرار كحك العيد تخفى عن كثير من الناس… لذلك نقدم لك كل مايخصه

ينتظر الجميع مِنّا العيد بفرحته من العام إلى العام، ولكننا نختصر الفرحة في تناول الأطعمة المميزة لها سواءً في عيد الفطر بالكعك والبسكويت، والأضحى بتناول اللحوم بدون النظر إلى فوائد وأضرار كحك العيد أو اللحوم.

ومع اقتراب عيد الفطر المبارك، أكد  خبراء التغذية على أهمية وأضرار كعك العيد الذي يُفرط الكثير في تناوله، مؤكدين أن له العديد من الفوائد بحسب النشرة التي أطلقها المركز القومي للبحوث، كما أن له العديد من المخاطر تحتاج إلى الحرص في الابتعاد عنها، وذلك ضمانًا لاستقرار الجسم طوال أيام العيد، والتي تعد أخطر مرحلة بعد فترة صيام رمضان، التي بقدر بهجتها والفرحة العارمة بها بقدر ما تتسبب في العديد من الأمراض لغالبية المواطنين.

فوائد وأضرار كحك العيد

وأوضحت عفاف أمين أستاذ التغذية بالمركز القومي للتغذية بالقاهرة، “أن الكحك يحتوي على العديد من العناصر الهامة للجسم أهمها الكربوهيدرات والبروتين والدهون، وبعض الإضافات الغذائية الضرورية الأخرى، بجانب الرائحة والمكسرات الهامة جدًا للجسم لاحتوائها على “فيتامين هـ” المعروف كونه مضاد أكسدة قوي يعمل على مقاومة أمراض القلب وتصلب الشرايين.

فوائد وأضرار كحك العيد

وأضافت، أن رائحة الكعك أثناء إعداده لها أثر صحي هام على المعدة، حيث أنها تعمل على زيادة إفرازات العصارات الهاضمة، التي تعمل على تحفيز المعدة والإثنى عشر ليزداد نشاطها، مما يساعد في هضم النشويات والدهون التي يحتويها الكعك، مؤكدة أنه رغم كل تلك الفوائد إلا أن علينا توخي الحذر فى تناول الكعك، وذلك لأن الكعكة الواحدة تماثل رغيفي خبز في السعرات الحرارية

فيما تنصح سحر العقبي أستاذ علوم الأطعمة والتغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة، “بعدم تناول الكعك بكميات كبيرة، حيث أنه يربك الجهاز الهضمي، بجانب أنه يضيف سعرات حرارية زائدة للجسم، لأنه يحتوي على العديد منها فيمثل الدهن نحو 30% من مكونات الكعكة الواحدة ويضيف كذلك السكر سعرات حرارية يئن الجسم لها.

وتنوه العقبي، “إلى أن الكيلو جرام من الكعك ربما يحتوي على ما يصل إلى 5600 سعر حراري” وهو رقم مخيف إذا ما عرفنا أن بعض الأشخاص قد يتناولون وحدهم هذا الكيلو في اليوم.

بينما توضح العقبي، “أن البسكويت هو الأقل ضررًا فهو يحتوي على نسبة معقولة من الدهون، وبالتالي فهو أقل في السعرات الحرارية من الكعك والغريبة، فلا يصيب الجهاز الهضمي باضطرابات إذا تم تناوله بكمية معقولة”.

فوائد وأضرار كحك العيد

واليكم نصائح هامة للحماية من مخاطر الكعك

أولًا: تناول مشروب الحلبة بصورة منتظمة خلال أيام العيد، حيث أنها تحمل 35 فائدة للإنسان منها خفض مستوى السكر والكولسترول، وامتصاص الدهون من الجسم، وتحفيز الجهاز الهضمي، وتساعد الكبد في هضم الدهون نتيجة احتواءها على نحو 18 حمض أميني كما أنها تساهم في الوقاية من السرطان وتحمي من الإمساك.

فوائد وأضرار كحك العيد

ثانيًا: تناول كعكتين في اليوم على فترات متباعدة، أو تناول كعكة وقطعة من الغريبة أو البيتي فور، لعدم السماح لتراكم الدهون بالجسم.

فوائد وأضرار كحك العيد

ثالثًا: تناول الفاكهة والخضروات، لأنها تعمل على تقليل امتصاص الدهون مثل البرتقال والجزر والبقوليات، حيث تحتوي على الألياف التي تساعد المعدة على الهضم.

فوائد وأضرار كحك العيد

شاهد أيضاً

بطن مشدودة

5 نصائح بسيطة للحصول على بطن مشدودة وممشوقة

يمكنك أن تحصل على بطن مشدودة ومسطحة والتخلص من الدهون الزائدة في بطنك، لكن هذه …

المشروبات الساخنة التي سترغبين فى تناولها فى الشتاء

إليكِ أهم المشروبات الساخنة التي عليكِ شربها في الشتاء 1 – شيكولاته لاتيه : من أفضل …

اترك تعليقاً