الجمعة , 29 مارس 2024

هل أنت شخص حساس ؟ إذا كنت لا تعرف الإجابة إقرأ هذه العلامات لتكتشف الأمر!

الجميع يعلم أنك غالبًا ما تأخذ الأمور على محمل شخصي. ويعرفون أنك تفكر دائما في شعور الآخرين. وأيضًا قد تلقّيت تعليقات كثيرة ومتكررة من الناس على كونك عاطفي جدًا أو تبالغ في ردة فعلك. فـ هل أنت شخص حساس ؟ الحقيقة أن حساسيتك تجاه الأمور والأشخاص ليست شيئًا غريبًا وإنما من الطبيعي جدًا أن تتّسم بهذه الصفة، وفيما يلي نخبرك بالعلامات التي تدل على إنك شخص حساس للغاية.

العلامات التي تخبرك هل أنت شخص حساس أم لا:

1- لديك قدرة الشعور بكل شيء

تتحرّك مشاعرك وعواطفك بسبب أي شيء حتى ولو كان بسيطًا مثل: فقرة من كتاب أو مشهد من فيلم أو عبارة من أغنية. وكذلك يمكنك الشعور بالأشخاص الآخرين، فتعرف مزاجهم وحالتهم النفسية حيال الأمور المختلفة دون أن يتكلّموا أو يفسروا شعورهم. وأيضًا لديك القدرة على معرفة ما إذا كان الشخص الذي تحدّثه صادق أم كاذب. حيث إنك تستطيع قراءة الأفكار وفهم لغة الجسد.

2- تتّصف بالأدب والذوق

أنت لا تنسى أبدًا أن تقول “شكرًا” و “من فضلك”. حيث أنك تشعر في داخلك بالخوف من أن تجرح مشاعر أحد دون قصد لذلك تلتزم بالأدب وتتصرف بشكل مهذّب دائمًا في بداية علاقاتك الاجتماعية ولكن بمجرد أن تتعوّد على الأشخاص وتشعر بالراحة التامّة معهم يمكنك حينئذ التصرّف على سجيتك.

3- تحب القيام بالأمور بمفردك

هل أنت شخص حساس
لتعرف هل أنت شخص حساس أم لا ستجد نفسك لا تشعر بالوحدة حينما تكون بمفردك. وهناك الكثير من الأنشطة التي تفضل القيام بها دون مشاركة أحد. حيث إنك لا تشعر بالراحة حينما تمارس الرياضة مع مجموعة من الأشخاص كفريق رياضي فذلك يجعلك تشعر بأن كل حركة تفعلها يتم مراقبتها. ولهذا السبب أنت تفضل ممارسة الرياضة بمفردك في المنزل. وكذلك أن تكون لك مساحتك الشخصية في مكان العمل حتى تستطيع التركيز. كما إنك لا تمانع السفر بمفردك فليس بالضروري أن تكون برفقة أحد حتى تتمكّن من قضاء وقت ممتع.

4- غالباً ما تسعى لإرضاء الناس

على الرغم من أنك لا تحب أن تفعل ذلك ولكنك أيضًا لا تحب أن ينتقدك غيرك. فتحاول بذل كل جهدك لإرضاء الجميع من حولك حتى لو كان ذلك ضد رغبتك.
وأيضًا حينما يطلب منك أصدقائك خدمة أو معروف دائمًا توافق على فعله، حيث إنك لا تستطيع أن ترفض أي طلب خوفًا من جرح مشاعرهم.

5- تقع في الحب بقوة و بسرعة

فالشخص الحساس يحب بسرعة كبيرة جدًا ويكون ذلك الحب شديد إلى درجة العشق حيث يشعر بالبهجة والسعادة الغامرة. وللأسف هذه العاطفة الجياشة غالبا ما تجعل الانسجام أكثر صعوبة. كما من الممكن أن يصاب الشخص بالحسرة الشديدة حينما يحدث عكس توقعاته وتفشل العلاقة.

6- غالبًا ما تبكي

200908102055151
إن كل المشاعر والعواطف التي بداخلك تحتاج للخروج بين الحين والآخر، ومن الواضح أن البكاء وسيلة لفعل ذلك. فلا تخجل إذا كنت تلجأ للبكاء كوسيلة للشعور بالراحة، ليس هناك إنسان لا يشعر بالحاجة لفعل ذلك. دموعك ليست دليل على ضعفك وإنما دليل على قوة إحساسك.

7- لا تتحمّل سماع الأصوات المزعجة

ينتابك الغضب الشديد إذا سمعت أصوات مزعجة لفترة طويلة. حيث تكون لديك رغبة ملحّة لإيقاف تلك الأصوات وإذا لم تستطع فعل ذلك، تهرب لتجد مكان هادئ تجلس فيه.

8- أنت أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب

إذا كنت قد مررت بتجارب سيئة في بداية حياتك، فأنت لا تشعر بالأمان في أي مكان في العالم سواء كان منزلك أم مدرستك أم مكان عملك. حيث أن جهازك العصبي يرسل لك شعور الخوف والقلق والارتياب. فلا تستطيع السيطرة على تلك المشاعر نظرًا لشدّتها.

9- لديك مخيّلة واسعة وقوية

highly-sensitive-person
تستطيع من خلال مخيّلتك الواسعة، إدخال نفسك في عالم ساحر وتخيّل أمور كثيرة ومتنوعة لا تمت للواقع بصلة وبعيدة كل البعد عن عالمك الحقيقي. وتكون أحلامك واضحة بشكل كبير.
وكذلك عندما تسمع قصة أيًا كان نوعها، تتراءى لك الأفكار، وتستطيع حينها الشعور بكل ما يمر به شخصيات القصة فتضع نفسك مكانهم من خلال خيالك الواسع.

شاهد أيضاً

لتقوية علاقتك بشريك حياتك هناك بعض القواعد الهامة التي عليك معرفتها.. إقرأ التالي

عليك أن تسأل نفسك كثيراً ما الذي ينقصنك لتقوية علاقتك بشريك حياتك ولتظل دائماً قوية وسعيدة؟ …

فوائد السفر كثيرة ومدهشة… تعرّف عليها واجعل السفر جزء من روتين حياتك!

السفر من النشاطات الهامة والفعالة وكلها فوائد، ولكن يجب أن نوضح ما هو السفر أو …

اترك تعليقاً