السبت , 14 ديسمبر 2019
الرئيسية / الصحة / أشعة الشمس لها فوائد صحية كثيرة… إقرأ أهم 10 فوائد لها !!

أشعة الشمس لها فوائد صحية كثيرة… إقرأ أهم 10 فوائد لها !!

من الشائع أن التعرّض لـ أشعة الشمس المباشرة لمدة طويلة قد يسبّب الإصابة بسرطان الجلد، في حين أشار عدد من العلماء إلى أن التعرض لأشعة الشمس بقدر معتدل له عدّة فوائد صحية.

فيما يلي نوضّح لك 10 فوائد صحية من التعرض لـ أشعة الشمس المعتدلة:

1-خفض ضغط الدم

إن فائدة التعرض لأشعة الشمس لا تقتصر فقط على تحفيز إنتاج فيتامين د كما يعتقد معظم الناس، وإنما وفقًا لدراسة قام بها مجموعة من الباحثين في جامعة إدنبرة، تم اكتشاف أن بمجرد ملامسة أشعة الشمس للجلد يتم إفراز مركب أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية، والذي يساعد على خفض ضغط الدم.

وكذلك وجد أن التعرض لأشعة الشمس يعمل على تحسين الصحة العامة وإطالة الحياة. حيث أن خفض ضغط الدم يشمل خفض مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

2-تحسين صحة العظام

من المعروف أن فيتامين د يحفز امتصاص الكالسيوم والفوسفور المقوي للعظام. إلا أن الدراسات تشير أيضًا إلى وجود علاقة متبادلة بين كثافة العظام وفيتامين د3 الذي يتكوّن عند التعرض لأشعة الشمس. حيث أن فيتامين د3 يعمل على ذوبان الدهون وينظم امتصاص الكالسيوم. فكلما زادت مستويات فيتامين د3 في الدم كلما انخفضت مخاطر الإصابة بالكسور.

أشعة الشمس

3-تعزيز أداء العقل

وفقًا لدراسة دكتور الأعصاب ديفيد ليويلين من جامعة كامبردج، تنخفض القدرة الدماغية والإدراكية كلما انخفضت مستويات فيتامين (د) في الدم. وكذلك المزيد من الدراسات وجدت أن أشعة الشمس تساعد على تحفيز نمو الخلايا العصبية في جزء من الدماغ يسمى الحُصَين، وهو مسئول عن تشكيل وتنظيم و تخزين الذكريات.

4-تخفيف الاكتئاب

التعرض لأشعة الشمس بقدر معتدل يزيد من مستويات مضادات الاكتئاب الطبيعية في الدماغ، مما يساعد على تخفيف الاكتئاب. ويرجع السبب في ذلك أن عند التعرض للشمس، تنتج الدماغ المزيد من السيروتونين وهي مادة كيميائية تحسّن الحالة المزاجية والنفسية بشكل كبير.

5- النوم بشكل أفضل

أشعة الشمس
عند التعرض للشمس يتم تحفيز الغدة الصنوبرية في الدماغ، هذه الغدة مسئولة عن إنتاج الميلاتونين (هرمون يساعد على النوم). فقد تم إثبات أن انخفاض مستويات إنتاج الميلاتونين مرتبط بالأرق وخاصة بالنسبة لكبار السن.

6-تقليل أعراض مرض الزهايمر

أظهرت الأبحاث والدراسات أن مرضى الزهايمر الذين يتعرضون لأشعة الشمس طوال اليوم من الساعة 9 صباحا إلى 6 مساء، تتحسن قدرتهم العقلية بشكل كبير، ويكونوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب والأرق والانفعالات العصبية.

7- الشفاء من الأمراض الجلدية

أشعة الشمس تعالج الاضطرابات والأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية والأكزيما واليرقان وغيرها من الالتهابات الجلدية الفطرية.
ملاحظة: اتباع هذه الطريقة يجب أن يكون تحت الإشراف الطبي لضمان الحصول على الاستفادة القصوى ولمنع حدوث أي آثار جانبية سلبية من الأشعة فوق البنفسجية.

8-تعزيز نمو الأطفال

أشعة الشمس
كشفت الدراسات أن تعرض الأطفال الرضع لأشعة الشمس الخفيفة خاصةً خلال الأشهر الأولى، له تأثير على مدى نموهم.

9-تقوية جهاز المناعة

التعرض لأشعة الشمس المعتدلة مفيد جدا للجهاز المناعي نظرًا لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورا رئيسيا في مكافحة الأمراض والعدوى.

10- تقليل خطر الإصابة بالسرطان

أشعة الشمس
نقص فيتامين د في الدم يزيد من خطر الإصابة بعدة أمراض سرطانية، خاصة سرطان الثدي والقولون. لذلك ينبغي قضاء بعض الوقت تحت أشعة الشمس. وقد لاحظ الدكتور سيدريك غارلاند والدكتور فرانك من جامعة كاليفورنيا، أن نسبة الإصابة بسرطان القولون في نيويورك تقدّر بثلاثة أضعاف تلك التي في نيو مكسيكو. مما يؤكد أن الحد من خطر الإصابة بالسرطان معتمد بشكل كلّي على التعرض لأشعة الشمس المعتدلة وتناول أطعمة ذات قيمة غذائية كاملة تحتوي على فيتامين د.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس الروتا

ما هو فيروس الروتا وما هي أعراضه

ما هو فيروس الروتا الذي لا يعلمه الكثير من الأمهات، فهو من الفيروسات التي تهلك …

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

اترك تعليقاً