السبت , 14 ديسمبر 2019
الرئيسية / الصحة / ادمان التكنولوجيا امر خطير له اثار جانبية

ادمان التكنولوجيا امر خطير له اثار جانبية

الادمان بشكل عام امر خطير وليس فقط ادمان المخدرات بل ايضا ادمان اي شئ هو مرض، عدم القدرة علي الاستغناء عنه،لانه يسيطر عليك ولا تستطيع ان تقلع عنه او تكرهه لضعف ما بك، و نجد ان التكنولوجيا ووسائل الاتصال اصبحت ادمان لكثير منا و لا يستطيعون التنازل او الاقلاع عنها واصبحت تشكل وتسيطر علي مجمل حياتنا بشكل كبير.

الطريف أن معظم المدخنين يدعون أنهم يستطيعون الإقلاع في أية لحظة، لكنهم في الحقيقة غير قادرين، ولا تتعجب إذا وجدت نفسك أيضاً مدمناً للتكنولوجيا وتدعي أنك تستطيع الابتعاد عنها، حاولا اولا ولا تكابر او تستسلم، وإذا فشلت، فجرب الطرق التالية:ادمان التكنولوجيا امر خطير له اثار جانبية

لقد حان الوقت لتجديد صحتك والحصول على نظام صحي رقمي لا يفصلك عن العالم ولا يجعلك مدمناً للتكنولوجيا مثلما يقول الدكتور “كيمبرلي يونغ” مؤسس مركز لإدمان الإنترنت، والذي يؤكد إن الخطوات سهلة التنفيذ فقط لمن يكون لديه إرادة حيث يمكنك أن تقلل استخدام الهاتف الذكي عن 150 مرة في اليوم.

ولذا فهذه الطرق كفيلة بالتقليل من الاحتياج المزمن و ادمان التكنولوجيا :

  1. التعرف على الوقت بالطرق القديمة

    استخدم المنبه أو ساعة الحائط أو ساعة المكتب تعطي لك مساحة لنفسك وللتعامل مع الآخرين، لكن إذا كنت تستيقظ على صوت هاتفك فهذا يعني أنه أول شيء تلمسه في الصباح، وبالتالي يمكن أن تتصفح حساباتك التكنولوجية وأنت في السرير، وهذا يجعلك في فئة المدمنين مثل الكثير غيرك، فجرب طرق الاستيقاظ التقليدية.

  2. التوقف عن استخدام الجوال الذكي في الحمام

    التوقف عن استخدام الجوال في زوايا الطريق عند انتظار الإشارة الخضراء، وبمعنى آخر من حقك أن تشعر بالملل لكن ابحث عن أشياء أخرى تسليك غير الجوال الذكي، مثل كتاب صغير، أو النظر للطريق، أو تلاوة الصلوات أو أي شيء يبعدك عن الهاتف ويسمح لك بأن تفعل شيئاً جديداً غير التحديق في الشاشة.

  3. جدولة الاستراحة من التكنولوجيا

    لن تستطيع الانفصال بشكل حاد فهذا غير فعال لكن يمكنك البدء بالتدريج فابدأ بالجوال الذكي أو الكمبيوتر وقلل استخدامك لهم قدر المستطاع وسيكون لديك أكثر من 12 ساعة يومياً للقيام بأنشطة أخرى تجعلك أنت سيد التكنولوجيا وليس عبداً لها.

  4. تعطيل التنبيهات في جوالك الذكي

    فهي تمنحك سبباً واحداً على الأقل للتحقق من الجوال الذكي، فالأصوات المستمرة الصادرة منها تثير حماستك لمعرفة ماذا هناك ولا يكون عادة شيء مهم ولكنه يكون حجة لك لعمل أنشطة أخرى على الجوال بعد أن التقطته، فاغلق الباب وعطل التنبيهات.

  5. إستبدل التقنية بالكتابة اليدوية

    تقوم التكنولوجيا الحديثة على مبدأ التواجد والمشاركة، لكن قد لا تتاح الفرصة دائماً للاحتفاظ بصورة لذكريات سعيدة بعد أن تشاركها، لذا يمكن استبدال ذلك بكتابة مذكراتك مثلاً بعيداً عن التكنولوجيا على دفتر.

شاهد أيضاً

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان تلك الآلام التي من الصعوبة تحملها، والتي تشل حركة الجسم بأكمله …

اترك تعليقاً