الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / الطب البديل والأعشاب / الأعشاب الطبية كثيرة ومتنوعة، ما هي فوائدها وكيف تحافظ على صحتنا؟

الأعشاب الطبية كثيرة ومتنوعة، ما هي فوائدها وكيف تحافظ على صحتنا؟

ظهرت الأعشاب الطبية  منذ العصور القديمة، الإغريق، والرومان ،والصين ،والهند هم أول من اكتشفوا الأعشاب المختلفة وصنعوا منها العلاجات العشبية للأمراض المختلفة. اليوم، الأعشاب الطبية لا تزال تستخدم لإضافة نكهة مميزة للطعام  وتستخدم كمشروبات. وعلاوة على ذلك فإنها تستخدم كمكملات غذائية صحية في الطب البديل لمختلف الظروف والامراض، حيث تعمل على تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض. وتستخدم الأعشاب الطبية أيضا في مستحضرات التجميل، والأصباغ والروائح. الكثير  من الناس على بينة من الفوائد الصحية من الأعشاب وتثق في قوة الشفاء بإستخدامها.

الأعشاب الطبية

بعض أنواع الأعشاب الطبية المفيدة:

زهور البابونج (  شيح – كاموميل – تفاح الارض ):

لقد استخدم البابونج منذ آلاف السنين كعلاج طبيعي لعدد كبير من الحالات المرضيّة، إبتداءًا من الإلتهابات الجلدية إلى سوء الهضم. وفي أوروبا، يدخل زيت البابونج المتطاير كمركب أساسي في الكثير من العقاقير التي تصرف بدون وصفة طبيب.
البابونج يقوّي جهاز المناعة ويخفض من آلام العادة الشهرية
وفي دراسة أجريت في بريطانيا إشتملت على أربعة عشر متطوعًا نصفهم من النساء الذين تناولوا يومياً ولمدة أسبوعين خمسة أكواب من شاي البابونج، تم تجميع عينات من بول المتطوعين يومي قبل وبعدد شرب البابونج.
وقد وجد الباحثون أن تناول البابونج ارتبط بارتفاع ملحوظ في مستوى مركب hippurate في البول، وهو مركب ناجم عن تكسّر بعض المركبات النباتية التي لها خصائص بكتيرية. ويعتقد الباحثون أن نتائج هذه الدراسة قد تساعد في تفسير تأثير البابونج في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الإلتهابات.

أما المركب الثاني الذي ارتفع تركيزه في البول لدى المتطوعين بعد شرب شاي البابونج فكان مركب glycine. وهو حامض أميني يسبب استرخاء العضلات، الأمر الذي قد يفسر فعالية البابونج في تخفيف آلام العادة الشهرية لدى النساء، على الأغلب عن طريق إرخاء عضلات الرحم. ويؤثر مركب glycine أيضا في الجهاز العصبي، فيسبب تهدئة الأعصاب.
ومن الجدير بالذكر أن مركبات hippurate و glycine ارتفع تركيزها في البول لمدة اسبوعين بعد توقّف شرب المتطوعين للبابونج، مما يشير إلى أن تأثير البابونج العلاجي يستمر لمدة اسبوعين بعد التوقف عن شربه.
دراسات أخرى في بريطانيا بيّنت أن شرب البابونج يقوّي جهاز المناعة حيث أنه يرفع من مستوى كريات الدم البيضاء في الدم.
كما أنه يقتل الخلايا السرطانية ويحافظ على الخلايا الطبيعية.

الأعشاب الطبية

النعناع ( يعرف في بعض البلدان بالحبق ):

هو أحد الأعشاب الطبية المعمرة ذو الرائحة النفاذة المحببة، يوضع مع السلطة والمحاشي وفي الشاي الأخضر والأحمر سواء كان طازجاً أو يابساً كما يمكن شربه بمفرده مغلياً أيضاً .

يعتبر زيت النّعناع من أكثر الزيوت الطيّارة استعمالاً، ومن أهم خواص زيت النّعناع ما يلي:

1) مضادٌّ للمغص.

2) له تاثير طارد؛ حيث يسبّب راحة للبطن.

3) فاتح للشهيّة

4) مزيل لعسر الهضم

5) يستعمل لمرضى الكوليرا والإسهال

6) يلعب دوراً في رفع درجات الحرارة بداخل الجسم وإحداث التعرّق.

الأعشاب الطبية

 الكراوية

تعتبر بذور الكراوية غذاء صحي للقلب، فهي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. وهي مصدر للألياف الغذائية التي تساعد على منع الإمساك من خلال تسريع حركة الطعام بالقناة الهضمية. وتحمي غشاء القولون المخاطي من السرطانات، وتحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على إزالة الجذور الحرة الضارة من الجسم فبالتالي تحمي من السرطان والعدوى والشيخوخة والأمراض العصبية. تحتوي بذور الكراوية على الزيوت الطيارة المهمة للجهاز الهضمي فتعمل على طرد الريح والغازات ومنع الإمساك وتعالج التقلصات الناتجة عن اضطراب الهضم وتهدئ المعدة. كما تحمي من التهاب الشعب الهوائية، وتخفف من أزمات الربو، وأمراض الصدر، والرشح، والزكام، والسعال، ونزلات البرد، وتدر البول، وتساعد في علاج قرحة المعدة والأثني عشر، والتهابات القولون. تعمل أيضاً على فتح الشهية وتعالج الغثيان والدوخة. كما أن الكراوية تحتوي على المعادن مثل الحديد، والنحاس، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والمغنيسيوم،  ومخزن لكثير من الفيتامينات مثل فيتامين E، و C.

الأعشاب الطبية

اليانسون

هذا العشب معروف فى الشرق الأوسط، وزرعه القدماء المصريون والذين كانوا يقدرون خواصه الطبية واستخداماته الغنية فى الطهى – كما عرفه اليونانيون والرومان، وتم زراعته أيضاً فى أوربا وآسيا الصغرى والهند والمكسيك.
وقيمه الغذائية تتمثل فى احتوائه على البروتينات والزيوت الدهنية والألياف والسكريات والنشا بجانب استخلاص الزيت العطرى منه، ويحتوى أيضاً على مادة الكولين (Choline) وهى مادة توجد فى جميع الخلايا وخاصة الصفراء وهى ضرورية لآداء وظائف الكبد.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

طرق سريعة المفعول للتخلص من أثر الجروح

طرق سريعة المفعول للتخلص من أثار الجروح

طرق سريعة المفعول للتخلص من أثار الجروح بصورة كاملة وبشكل تام وبمكونات طبيعية 100% وآمنة …

اترك تعليقاً