الأربعاء , 24 أبريل 2019
الرئيسية / سوالف متنوعة / منوعات / الإتيكيت هو حسن التعامل مع الآخرين واحترامهم..تعرّف على أهم قواعده!

الإتيكيت هو حسن التعامل مع الآخرين واحترامهم..تعرّف على أهم قواعده!

الإتيكيت من الأمور الهامة التي يقوم بها الفرد من سلوكيات أمام المجتمع والناس ولا نقصد به التصرفات المبالغ فيها، ولكنها قواعد الأدب، والذوق والإحترام أيضا التي تعكس طبيعة التربية والنشئة، فكل ما هو له ذوق واحترام في الكلام والأكل والتعامل هو إتيكيت.

ويشمل الإتيكيت الصور والموضوعات التالية:

  • إتيكيت التعامل الرسمي والإجتماعي.
  • إتيكيت الحديث.
  • إتيكيت الملابس.
  • إتيكيت الولائم والحفلات.
  • إتيكيت الإجتماعات والمقابلات.

أولاً: إتيكيت الحديث:

يعتبر الحديث، وطريقة الكلام، والتفاعل، من ضروريات المجتمع المتحضر. ويتطلب فن الحديث متابعة المستمعين، والرغبة في سماع الحديث من خلال كل كلمة يقولها المتحدث.

وإذا كان الأتيكيت هو فن السلوك المهذب، والتصرفات الراقية، فهو لا يكون بهذه الصفة إلا إذا كان نابعاً من أعماق النفس البشرية دون تكلف أو تصنع. ويعتبر الحديث موهبة من الله سبحانه وتعالى، وهو من المواهب التي يستطيع الإنسان تنميتها، وهو ضرورة للمشتغلين في مجالات متنوعة وعلى اتصال بالجمهور، وأهمها العلاقات العامة والمراسم.

تستطيع أن تحكم على شخصية انسان آخر ومستوى تعليمه، وثقافته، وأسلوب حياته، والوسط الإجتماعي الذي ينتمى إليه من حديثه ومن نبرات صوته. وفي المجتمع العربي هناك من يتحدثون بلغة المثقفين وآخرون لا يتخلون عن لهجاتهم المحلية، وبين هذه وتلك عشرات اللهجات، وكذلك الحال في الحضارة الغربية.

ويجب الحرص عند اختيار الكلمات في دول أو مناطق أخرى، لأن ربما يكون لها مدلول آخر أو معنى غير لائق. فلا تأخذ الكلام علي صيغته يجب أن تكون واعٍ وعلى دراية كاملة بالكلمات، واحترام الآخرين، وأن تكون مثال مهذب، ولا تكون مصدر لشيء فظ وغير ملائم.

ثانياً: الإتيكيت في السفر:

عند الجلوس في السفر يجب أن تلتزم المكان المخصص لك، وأن توجد مسافة بينك وبين الشخص الذي بجانبك إحتراماً لخصوصيته، وأن تحترم خصوصية الآخرين. وإذا كنت ترغب في سماع الموسيقى إستخدم سماعاتك الخاصة، فهناك من ليس لهم رغبة في سماع أغاني.

إذا كنت مسافر لمدة طويلة وسوف تتناول الطعام، حافظ على نظافة المكان ولا تلوثه، هناك بعض الأفراد أثناء السفر يرغبون في الحديث معك حتى يمر الوقت إن كنت لا ترغب أرفض بشكل لائق.

الإتيكيت

ثالثاً: إتيكيت الطعام:

من الأتيكيت الخاص بالطعام في المطاعم والأمكان العامة أن تغلق فمك أثناء الأكل، ولا تتحدث والطعام يملأ فمك، أن لا تحدث ضجيجاً أو صوتاً عالياً في المكان. إذا كنت تريد شيئاً كملعقة طبق أو أشياء أخرى يجب أن يكون صوتك ليس مزعج وبأدب، إستخدم مناديل السفرة على رقبتك عند الجلوس، ومسح بقايا الطعام على فمك بالمنديل، وعند القيام لا تحدث ضجيج بالكرسي الخاص بك.

رابعاً: إتيكيت الملابس:

يجب أن تحترم المكان المتواجد به وأن تلتزم الزي المفترض فلا تلبس ملابس غريبة أو غير ملائمة حتى لا تحدث حرجاً، أن تكون لبق ولا تلبس ملابس فاضحة أو شفافة تعكس سوء خلقك، وأن تختار ألوان مناسبة للمكان والمناسبة.

شاهد أيضاً

أنواع الزيوت واستخداماتها

أنواع الزيوت واستخداماتها

أنواع الزيوت واستخداماتها وفوائدها من خلال موقع سوالفنا، تلك التي تتنوع ما بين زيوت حيوانية، …

طريقة تخزين الرمان

طريقة تخزين الرمان وتعرف على فوائده العديدة

طريقة تخزين الرمان هي الأفضل والأكثر تناسبًا في عملية التخزين قبل نفاذة من السوق، فالرمان …

اترك تعليقاً