السبت , 19 يناير 2019
الرئيسية / تنمية بشرية / إدارة أعمال / الإستيقاظ مبكراً له فوائد عديدة للصحة النفسية والجسدية أيضاً… إليك 7 منها!!

الإستيقاظ مبكراً له فوائد عديدة للصحة النفسية والجسدية أيضاً… إليك 7 منها!!

إن الإستيقاظ مبكراً (مع شروق الشمس) من العادات الروتينية التي يمارسها الأشخاص الناجحين. حيث أنهم أكدوا أن الاستيقاظ مبكرًا هو سبب بقائهم في صدارة المنافسة.

كما أن الإستيقاظ مبكراً له فوائد عديدة لن تتوقعها ومنها:

1- زيادة الإنتاجية

إن الإنتاجية هي السبب الرئيسي في نجاح الأشخاص الذين يهمّون بـ الإستيقاظ مبكراً . في الحقيقة، أن تبدأ في وقت مبكر جدا يحفّز العقل ويمنحك دفعة إلى الأمام وبالتالي فسوف تحقق أهداف يومك بسهولة وبسلاسة شديدة مما يجعلك مزدهرًا ومنتجًا خلال يومك. من الجدير بالذكر أن “تيم كوك” المدير التنفيذي لشركة أبل يبدأ بالعمل عند الفجر ويقوم بإرسال الرسائل الالكترونية الخاصة بأعمال الشركة حوالي الساعة 4:30 صباحًا.

الإستيقاظ مبكراً

2- تطوير الإنضباط الذاتي

الإستيقاظ مبكراً مع شروق الشمس بالتأكيد يتطلب الانضباط الذاتي و قوة الإرادة. وحتى إذا كنت تريد التقدم تدريجيًا فإن ذلك يعزّز الانضباط مع مرور الوقت. يمكنك البدء بالاستيقاظ قبل نصف ساعة من الوقت المعتاد كل يوم ، حتى تصل في النهاية للاستيقاظ عند الفجر. وفي النتيجة سيتم ترسيخ هذه العادة الجديدة وسيزيد من قدرتك على الالتزام بها.

3- رفع نسبة النشاط

من المعروف أنه عند النوم مبكرًا سوف تشعر بمزيد من الطاقة خلال النهار. وإن ما يجعلك نشيطًا ليس فقط الاستيقاظ من النوم مبكرًا ولكن أيضًا العادات التي تقوم بممارستها عند الاستيقاظ.
حيث أن ممارسة التأمل أو اليوغا من الأنشطة البدنية الشائعة التي يمارسها الأشخاص الصباحية. مما يعمل على إفراز هرمون الاندورفين وبالتالي يمنحك دفعة كبيرة من النشاط بقية اليوم.
يمكنك أيضًا أن تكرّس وقتك في الصباح الباكر في كتابة أفكار جديدة للأعمال التجارية الخاصة بك أو تعديل استراتيجية مشروع الشركة التي تعمل بها.

الإستيقاظ مبكراً

4- الشعور بالإرتياح

عندما تستيقظ في الصباح الباكر سوف تعمل على إنجاز جميع مهامك وحينما يأتي وقت الغداء تكون قد أكلمت عملك بشكل تام، ثم يمكنك التمتع ببقية يومك من خلال ممارسة الأنشطة مثل القراءة أو قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء أو المشي في الطبيعة. فسوف تكون فخورًا بما حققته في يومك ، في حين أن بقية الناس لا يزالوا يناضلوا من أجل استكمال جميع المهام المطلوبة.
هذا الشعور بالارتياح يحفزك حتى تزدهر في اليوم التالي. و وفقًا لبراين ترايسي فإنه من الأسهل أن تبدأ مع المهام الأكثر صعوبة حينما تكون في قمة نشاطك.

الإستيقاظ مبكراً

5- يكون ذهنك خالي من التشتت

حينما تستيقظ في الصباح الباكر عند الساعة الرابعة أو الخامسة صباحًا، عادةً تكون مطمئنًا أن جميع الناس نائمين في ذلك الوقت، فلن تكون قلقًا من وجود أي شيء يعيق عملك ويشتت انتباهك، بل ستعمل في بيئة خالية من الإزعاج ومليئة بالهدوء مما يجعل تركيزك كاملاً على نفسك وكذلك على أهدافك.

6- يوفر لك المزيد من الوقت مع العائلة

إذا استيقظت باكرًا وقمت بإنجاز جميع مهامك فسيكون لديك المزيد من الوقت حينما يعود أفراد عائلتك للمنزل بعد يوم حافل في العمل أو في المدرسة. كما يمكنك الاستمتاع مع أصدقائك وعائلتك من دون الشعور بالذنب.
فمن الجدير بالذكر أن قضاء الوقت مع أحبائك يعتبر واحد من أفضل الأمور التي يجب فعلها خلال اليوم . لذلك استيقظ باكرا لإنجاز كل مهامك حتى تحصل على الوقت الكافي للاستمتاع مع العائلة.

الإستيقاظ مبكراً

7- التقدّم إلى الأمام

إن جسمك سوف يتأقلم مع الجدول الجديد الخاص بموعد استيقاظك ونومك، وبالتالي سيكون الاستيقاظ عند شروق الشمس من عاداتك الروتينية. مع مرور الوقت سوف تتمكن من اختيار الطقوس المناسبة لك عند الاستيقاظ مما سيساعدك على تحديد نقاط القوة والضعف الخاصة بشخصيتك وسيمكنك من تحسين الذات بشكل أفضل.

شاهد أيضاً

أسرار الشخصيات الناجحة التي لا تكشف عنها في العمل

لا يمكنك بناء شبكة مهنية قوية إذا لم تكن على تواصل مع زملائك. ولكن ذلك …

كيف تستمتع بوقت العمل وتنجز المهام بسهولة ؟ إكتشف الطريقة من هنا!

سنقول لك كيف تستمتع بوقت العمل لإنك عندما تكون في العمل وتكون لديك أشياء هامة تقوم …

اترك تعليقاً