الأحد , 9 ديسمبر 2018
الرئيسية / تنمية بشرية / التعلم بشكل أسرع له 7 طرق فعالة وهامة جداً… إقرأ المقال التالي وتعرّف عليها الآن !!

التعلم بشكل أسرع له 7 طرق فعالة وهامة جداً… إقرأ المقال التالي وتعرّف عليها الآن !!

لا يمكن الإستهانة بأهمية التعلم واكتساب المعارف الجديدة. فالتعلم يساعدنا على تحقيق أفكارنا وتحسين إمكانياتنا. لذلك فمن الضروري أن نعرف كيفية التعلم بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

وفيما يلي نذكر لك 7 نصائح سوف تساعدك على التعلم بشكل أسرع

1- تحليل نهج التعلم الخاص بك

قبل أن البدء في تجربة أساليب تعلم مختلفة فأنت تحتاج إلى فهم إمكانياتك وقدراتك الخاصة.

• عليك أن تسأل نفسك هل ذاكرتك مرتبطة بتكرار المعلومات بصوت مسموع ؟ إذا كان هذا هو الحال, فأنت ضمن هذه فئة المتعلمين السمعيين. وإذا كنت تريد أن تبدأ الدراسة بشكل أكثر كفاءة ، فمن الأفضل أن تقوم بتسجيل المحاضرات والاستماع لهم بدلا من قراءة الكتب.

• هل الصور تساعدك على حفظ المعلومات ؟ إذا كنت متعلم بصري يجب أن تستخدم الصور البيانية والمخططات البيانية الملونة, وغيرها من أنواع المحتوى المرئي الذي يجعل استقبالك للمعلومات أسرع.

• أما إذا كان أسلوب التعلم الخاص بك غير سمعي أو بصري فأنت متعلم حركي. بعض الطلاب لديهم الكثير من الطاقة ؛ حيث أنهم قد يحركون أقدامهم أو يلعبون بالقلم أثناء المحاضرات. كما أنهم يمارسون المشي قبل المحاضرة مما يساعدهم على تهدئة أعصابهم. وكذلك أحيانًا يلجئون للمشي أثناء الدراسة كأسلوب يتبعونه كأسلوب يساعدهم على تذكر المعلومات بسرعة أكبر.

التعلم بشكل أسرع

2- تدريب الدماغ لتقبل المعلومات الجديدة

إذا كنت ترغب في تحسين التركيز الخاص بك وإكمال المهام المعقدة بسرعة ومن دون أخذ استراحات فعليك تدريب عقلك. وهناك طريقة واحدة لتحقيق هذا الهدف وهي خلق مساحة تعلم الخاصة بك في المنزل. وعليك أيضا تخصيص وقت محدد من اليوم وتكريسه للدراسة، مما من شأنه أن يجعل عقلك على استعداد لاستقبال المعلومات وبالتالي ستلاحظ أنك بدأت تتعلم بشكل أسرع بكثير.

3- ممارسة التمارين الرياضية

من الجدير بالذكر أن النشاط البدني مفيد لجسمك ولكن الدماغ أيضا من الممكن أن يستفيد من بعض الرياضات الخفيفة مثل اليوغا التي قد تساعدك على التعلم بشكل أسرع بكثير. فإن عدم التحرك طوال اليوم يسبّب الخمول مما يقلّل من نسبة التركيز بشكل كبير. علاوة على ذلك فإن ممارسة التمارين الرياضية ستساعد على رفع الإنتاجية أثناء الدراسة مما سيعود عليك بالنفع.

4- العمل في أجواء مساعدة

بالطبع فإذا كان منزلك مليء بالإزعاج فأنت لن تكون قادرًا على الدراسة مهما حاولت. لذلك فمن المهم بالنسبة للطلاب أن يتعلموا في بيئة هادئة وخالية من أي شيء قد يسبّب لك التشتيت الذهني. وفي النهاية فإن المكان الهاديء سوف يساعدك على التعلم بشكل أفضل وفي وقت أقصر.

التعلم بشكل أسرع

5- كتابة الملاحظات

إن عدد قليل جدًا من الناس قادرون على تذكر المعلومات فور قراءتها. إذا كنت لا تنتمي إلى هذه الفئة المتميزة من المتعلمين, فأنت بالتأكيد بحاجة إلى تدوين الملاحظات. حيث أن هذا أسلوب بسيط للتعلم وسوف يدفعك للتفكير في المعلومات التي تكتبها وبالتالي تذكُّرها بسهولة كبيرة.
اكتب فقط أهم المعلومات التي سوف تساعدك على تذكر جميع التفاصيل الأخرى الخاصة بتلك المعلومة التي تعلمتها.

التعلم بشكل أسرع

6- صنع الخرائط الذهنية

إن الخرائط الذهنية تعتبر واحدة من أفضل الوسائل التي تساعد على التعلم بشكل أسرع . حيث أن عقلك سوف يقوم بمعالجة المعلومات بفعالية إذا قمت بإنشاء تصور تمثيلي للأشياء التي تتعلمها. استخدم الصور والرموز أو أي أشكال أخرى تخطر لك ، فإن كل ذلك من شأنه أن يجعل تعلّمك أسرع وأكثر كفاءة.

7- الحفظ إلى جانب الفهم

إن الحفظ كثيرا ما يساء استخدامه أثناء الدراسة. حيث أن بعض الطلاب يحفظوا الجمل والفقرات الطويلة والمحاضرات بدون استيعاب تام للمعلومات، فإن هذا الأسلوب خاطيء جدًا. وإذا كنت ترغب في ملء دماغك بالمعلومات دون إضاعة أي وقت، عليك أن تفهم وتستوعب ما تحفظه، نظرًا لأن الحفظ وحده يتم نسيانه بسهولة بالغة .

شاهد أيضاً

الكسل من أهم عوائق النجاح… كيف تتغلب عليه بـ11 خطوة؟!

الكسل هو الرغبة في أن تكون خاملا، ألّا تفعل شيئا وتقوم بذل أي جهد. إنها …

ماذا تفعل في أول عام من الزواج ؟ إليك نصائح رائعة لتجديد الشعور بالسعادة والحب

بعد أن تمر شهور في التخطيط لحفل الزفاف، ويتم الزواج أخيرا قد تجد نفسك تشعر …

اترك تعليقاً