الأربعاء , 26 يونيو 2019
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / الجوع الدائم له 6 أسباب أساسية قد تخفي عليك … تعرّف عليها الآن !!

الجوع الدائم له 6 أسباب أساسية قد تخفي عليك … تعرّف عليها الآن !!

الطعام ليس مجرد شيء نحن بحاجة إليه للبقاء على قيد الحياة، إنه واحد من أكبر أسباب السعادة في الحياة. من التخطيط لقائمة مشتريات البقالة إلى الخروج لتناول العشاء، نحن نفكر في الطعام لكن في بعض الأحيان يكون ليس له علاقة بالجوع. وتهدف وجبات الطعام لاشباع شهيتنا وتزويدنا بالوقود الذي نحتاجه لإمدادنا بالنشاط طوال اليوم. وبما أن تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية أمر طبيعي، فإذا وجدت نفسك تأكل باستمرار طوال اليوم، فقد ترغب في قراءة هذا المقال لمعرفة ما إذا كان واحد من هذه الأسباب الستة يمكن أن يكون سببا لشعورك بـ الجوع الدائم .

الجوع هو استجابة الجسم للحاجة إلى السعرات الحرارية والماء والملح، وهناك العديد من العوامل الأخرى، بما في ذلك ما تأكله، وهرمونات الشهية والاحتياجات العاطفية. لذلك إذا وجدت نفسك لا تعرف سبب جوعك، وأي قدر من الوجبات خفيفة لا يساعدك على الشعور بالشبع، فإنه من المهم أن تصبح على بينة من الأسباب الصحية وراء ذلك.

إليك العديد من الأسباب التي قد تحتاج إلى علاج إذا كنت تعاني من الجوع الدائم

  1. لا تنام جيداً

قلة النوم يمكن أن يخدع جسمك بالشعور بالجوع. وربطت العديد من الدراسات مستويات الهرمونات المرتبطة بتنظيم الشهية إلى الحرمان من النوم. (ليبتين)، وهو الهرمون الذي يقمع الشهية، ينخفض جدا نتيجة النوم القليل جدا، مما يتسبب في شعور الجسم بـ الجوع الدائم في اليوم التالي حتى عندما لا تكون جائعاً. وهرمون (جريلين) الهرمون المسؤول عن تحفيز الجوع، يزداد نتيجة قلة النوم. فكم تحتاج من ساعات النوم؟ ان ذلك يتوقف على كل فرد، ولكن معظم البالغين الأصحاء يجب أن تكون عدد ساعات نومهم سبعة ونصف إلى تسع ساعات كل ليلة.

الجوع الدائم

  1. قلة الماء

عندما تشعر بالجوع، عليك أن تفكر في الوهلة الأولى في كمية الماء التي تناولتها على مدار اليوم. العطش، تماما مثل الجوع، حيث يعطي له عقلك نفس الإشارة والإحساس . عندما تشعر بالعطش، فإن الأشارات تختلط في هذا الجزء من العقل، الأمر الذي يجعلك تبحث عن وجبة خفيفة في حين أنه يجب عليك تناول كوب من الماء.

  1. تتناول الكثير من السكر

عند تناول الطعام المليء بالسكر، فإن مستويات السكر في الدم تصبح غير مستقرة. أولا، سرعان ما ترتفع، وتنتج الكثير من الأنسولين، ومن ثم، تنخفض بشكل كبير، وتتسبب لك الشعور بالتعب وإرسال إشارات الجوع إلى المخ. هذا ليس خطيراً، ولكن يكفي أن يجعلك تشعر بالجوع. هذه الأطعمة التي تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم تعمل بسرعة كمحفزا للشهية .

الجوع الدائم

  1. الشعور بالتوتر

قد تجد نفسك تتعامل مع بعض الظروف من خلال تناول لتر من الآيس كريم لتهدئة نفسك. عندما تشعر بعدم الارتياح، فإن هرمونات الضغط مثل الأدرينالين والكورتيزول ترفع فيه أيضاً. عندما يحدث هذا، فإن جسمك يحاول حماية نفسه من فقدان طاقته، وبالتالي يرسل إشارة إلى العقل أنه بحاجة إلى الطعام للحصول على الوقود. كما يتم إنتاج المزيد من السيروتونين أيضا لتهدئتك، والذي بدروه يؤدي إلى الجوع.

  1. الأكل بسرعة كبيرة

عندما تكون جائعا ووجبتك لذيذة جدا، فبالطبع تأكلها في غضون دقائق. بذلك أنت تعوق قدرة عقلك على تسجيل الأمر بملء معدتك، مما يؤدي إلى بقاء شهيتك مفتوحة. يستغرق حوالي 20 دقيقة لعقلك من وقت البدء في تناول الطعام لتلقي الرسالة بالشبع، لذلك جرب تناول الطعام ببطء، واشعر بمذاق كل جزء فيه.

  1. عدم تناول كمية كافية من الدهون الصحية

إذا كنت تتناول رقائق البطاطس والكوكيز، فإنه ليس من الغريب أن جسمك لا يشعر بالارتياح. ولكن، إذا كنت تأكل الدهون الصحية والأطعمة الغنية بالألياف في وجباتك، مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات والبذور، وغيرها من الأطعمة التي تؤدي للشبع ،فأنت أقل عرضه لتناول وجبة خفيفة بعد ساعة.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً