السبت , 19 يناير 2019
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / الخس وفوائده العظيمة للصحة والجسم.. إليك ما يخفى عنك من معلومات قيمة!

الخس وفوائده العظيمة للصحة والجسم.. إليك ما يخفى عنك من معلومات قيمة!

الخس من المأكولات التي لها فوائد كبيرة وعظيمة على الصحة والجسم بشكل واضح. كما إنه يحتوي على عناصر غذائية هامة تعمل كمسكنات، مما يجعله فعال في علاج الألم. حيث يتم إستخدام الخس أيضاً في علاج الأرق والقلق والإضطرابات العصبية.

اولا: نتعرف علي معني كلمة “خس ” و تعريفها لخس ( خس الإساتيفا) يُعرف منذ أقدم العصور بأنه أحد الخضروات المنعشة . وأصبح  اليوم واحد من أهم الخضروات الورقية الأكثر شيوعاً والعنصر الأساسي للعديد من السلطات , imagesتختلف ألوان الاوراق ما بين الأحمر والأخضر والأرجواني . وكل هذه الأوراق يمكنك إستخدامها سواء مطبوخة أو نيئة وبصورة متعددة حيث أنها تحتوي علي نسبة عالية من الماء و بالتالي يمكن عمل عصير مفيد منها بشكل رائع للجسم كما انه منعش للجسم.

فوائد الخس هي :

  • مثل بقية الخضروات كلما إزاد اللون الأخضر الداكن كلما زادت فوائد هذه الخضروات و أصبحت مصدر جيد للكلورفيل .
  •  به نسبة منخفضة من السعرات الحرارية  وذلك لأنه يتكون أساساً من الماء.
  • ويحتوي علي حوالي 90-95 % من الألياف والمعادن والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والمواد المضادة للتأكسد مثل البيتا كاروتين و فيتامين A وC ,K  و حمض الفوليك وكذلك العديد من فيتامينات B  المركبة.
  • وتنمو المادة اللبنية في أوراق العقد , و التي تحتوي علي خليط من المواد الفعالة وعُرفت منذ قرون طويلة وإستخدامها في الأغراض الطبية مثل مسكنات للألم.
  • يحتوي  علي نسبة عالية من الكلورفيل والحديد وهي عناصر رئيسية للهليموجلوبين في خلايا الدم الحمراء.
  •  غني بالمواد المضادة للأكسدة وخاصة البيتا كاروتين وفيتامين C  وفيتامين.
  • و الخس له تأثير وقائي للحصول علي عظام قوية و صحية .
  • وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين K  و هو عنصر هام لإنتاج الأوستيوكالسين و هو بروتين العظام الذي يقوي الخلايا ويمنع حدوث هشاشة العظام وخاصة عند النساء بعد سن اليأس و كبار السن.
  •  هو مصدر جيد للكالسيوم  و الفوسفور و بالتالي يلعب دورا هاما في تركيب العظام.

كما كان قديما يستخدمه الأطباء  في التخدير منذ قرون طويلة كبديل عن الأفيون . وذلك بسبب أنه يعمل كمسكن طبيعي لقتل الألم . و يمكن  إستخدامه في علاج إضطرابات النوم ، وتهيج الجهاز العصبي ، والقلق و الأرق خاصة عند الأطفال و كبار السن  وبالتالي عند تناول كوب عصير من الخس أو الكرفس قبل ساعة من موعد النوم يجعلك تنعم بليلة نوم هادئة، و كلما شعرت بالقلق أو العصبية يساعدك في الإسترخاء و الهدوء .

شاهد أيضاً

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

4 مشروبات ساخنة صحية تشعرك بالدفئ فى الشتاء

ليس من الغريب أن جسمك يبحث عن الأطعمة التى تشعره بالدفئ فى الشتاء، بل هى …

اترك تعليقاً