الإثنين , 10 ديسمبر 2018
الرئيسية / المرأة / الجمال / الخيار طبيباً لصحتك وبشرتك! ماهي فوائده؟ وكيف نستفيد منها؟ إقرأي التالي!!

الخيار طبيباً لصحتك وبشرتك! ماهي فوائده؟ وكيف نستفيد منها؟ إقرأي التالي!!

الخيار هو أحد أكثر الخضروات استخداماً في العالم، حيث يعشقه أغلب الناس لطعمه المميز وسهولة هضمه. ويشتهر بتزيين الأطباق على الموائد كما أنه يتم تخليله. نشأ في جنوب آسيا، لكنه ينمو الآن في أغلب أنحاء العالم.

ويعرف علمياً باسم Cucumis sativus ويسمى Cucumber بالإنجليزية. وهو ينتمي إلى العائلة القرعية وهي العائلة التي تضم إلى جانب البطيخ والشمام والكوسة واليقطين والقرع. وهناك نوعان منه، خيار السلطة وهو كبير الحجم وله قشر سميك، وهناك خيار التخليل وهو عادة أصغر حجماً وأرق في سمك القشر.

ونال على مدى السنين الأخيرة إهتماماً في مجال البحث العلمي حيث أظهرت الدراسات فوائده للجسم وللصحة حيث يحتوي على معادن وألياف وفيتامينات وأيضاً مضادات أكسدة وهي أهم ما تميزه.

وسوف نتعرف على فوائد الخيار للجسم، للبشرة الدهنية، للوجه، وللعيون.

فوائد الخيار للبشرة:

الخيار

يبدو أن فوائد الخيار للبشرة وللوجه كبيرة ويعتقد البعض أن فوائده للبشرة أهم من فوائده في الأكل.

على أية حال هو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وهذا يمكن أن يمنح البشرة حماية ضد أشعة الشمس الضارة والسموم التي تنفذ عبر الجلد. وهي أيضاً تساعد في تأخير ظهور التجاعيد، حيث ذكرت دراسة نشرت في مايو 2011 أن عصير الخيار يمكن أن يصبح عنصراً فعالاً في مستحضرات التجاعيد والنمش. وذلك بفضل وجود فيتامين ج، إضافة إلى مركبات السيليكا.

ويمكن استخدام عصيره وخلطه بكمية متساوية مع ماء الورد واستخدام قطعة من القطن ودهانه على الوجه.

وثمة دراسة نشرت في مجلة Fitoterapia عام 2013 حيث ذكرت أن استخدام الخيار للوجه يمكن أن يهدئ من حروق الوجه الخفيفة خاصة حروق أشعة الشمس بفضل محتواه العالي من الماء، كما يمكن أن يقلل التورم بالبشرة وتهيج الجلد.

وتساعد مستخلصات الخيار على التخلص من مسببات الالتهابات في الجلد عن طريق تثبيط نشاط إنزيمات تنشيط الالتهابات مثل انزيم سيكلو اوكسينيز. ومن فوائده للبشرة هو أنه يمكن أن يستخدم لتبييض الجلد عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة والحصول على بشرة أكثر نضارة وتوهجاً.

فوائده للبشره الدهنية:

يمكن استخدامه على الوجه للبشرة الدهنية والتي يعاني منها بعض الناس. وهي نوع من البشرة التي يسبب الإحساس بالألم بسبب جذبها للغبار والأوساخ على سطح الجلد.

وتراكم الكثير من الزيوت يمكن أن يسد مسام الجلد ومن ثم ظهور البثور وحب الشباب. ويمكن معرفة نوع بشرتك إن كانت دهنية عن طريق رؤية الجلد يلمع باستمرار. وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب البشرة الدهنية منها العوامل الوراثية وأيضاً زيادة افراز الغدد الدهنية خلال فترة الطمث.

ويمكن التخلص من البشرة الدهنية عن طريق استخدام قناع النعناع والخيار عن طريق خلطهما معاً ودهان الوجه به وهو جيد للمساعدة في تهدئة الالتهابات.

كذلك يمكن استخدام قناع الليمون والعسل والخيار لعلاج البشرة الدهنية، بوضع ثمرة خيار و8 نقاط من عصير الليمون وملعقة عسل إلى الخلاط الكهربائي، ويتم غسل الوجه قبل استخدام القناع. ثم دهان الوجه بالخليط وتركه حوالي 20 دقيقة على البشرة قبل إزالته والتخلص منه. ويمكن تطبيقه على الرقبة واليد والأرجل وهذا القناع يساعد في ترطيب البشرة والتخلص من الدهون بالبشرة.

فوائد عصير الخيار للعيون:

الخيار

يمكن أن يكون أيضاً علاجاً جيدا للتخلص من الهالات السوداء، وآثار الاجهاد تحت العينين.

حيث أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والإلتهابات وكمية كبيرة من الماء، وهذا يجعله مفيداً لامتصاص الإلتهابات الموجودة تحت العين.

كما يحتوي على فيتامين ج، وحمض الكافييك وهو مضاد للأكسدة موجود في القهوة. وهذه المركبات تمنع احتباس الماء تحت الجفون والجلد. لذلك أحد فوائده للعيون هو التخلص من الرطوبة الزائدة في خلايا الجلد وعلاج التورم والانتفاخ.

ويمكن الاستفادة منه للعيون عن طريق تقطيعه إلى شرائح ووضعها أسفل الجفون وتركها حوالي 20 دقيقة. كذلك يمكن الاستفادة منه بطريقة أخرى عن طريق غمس قطعتين من القطن في عصير الخيار ووضعها أسفل العيون.

شاهد أيضاً

إزالة صبغة الشعر من الجلد بطرق مجربة

إزالة صبغة الشعر من الجلد بطرق مجربة

إزالة صبغة الشعر من الجلد يفضل أن تكون في حال التعرض لها أي بنفس الوقت، …

طريقة عمل الدجاج المشوي على الفحم

طريقة عمل الدجاج المشوي على الفحم

طريقة عمل الدجاج المشوي على الفحم ، فهو من أكثر الوجبات خفة وتمتاز بالمذاق الرائع …

اترك تعليقاً