الإثنين , 19 نوفمبر 2018
الرئيسية / تنمية بشرية / الطريق إلى السعادة يبدأ بخطوات بسيطة

الطريق إلى السعادة يبدأ بخطوات بسيطة

يعيش الكثير من الناس بشكل روتيني و تقليدي، يفعلون نفس الأشياء يوما بعد يوم دون النظر إلى مدى تأثير هذا الروتين في حياتهم. إذا كنت ترغب في تغيير عاداتك وخلق حياة أفضل لنفسك وبدء الطريق إلى السعادة ، فإنه من المهم أن تولي اهتماما كبيراً لكيفية قضاء وقتك. إليك عدة أشياء يجب أن تتوقف عن فعلها اليوم إذا كنت ترغب في حياة أكثر سعادة:

كيف تبدأ  الطريق إلى السعادة ؟

الطريق إلى السعادة

  1. توقف عن التحدث مع الشخصيات السلبية

التحدث إلى تلك الشخصيات يستنزف من طاقتك و يعكر مزاجك. لا يهم إذا كان هذا الشخص هو أختك أو صديقك من المدرسة الابتدائية. إذا تسبب لك شخص ما بشعور سيء بعد حديثك معه فعليك تجنبه, و تعتبر تلك أول و أهم خطوة في الطريق إلى السعادة . يجب أن تحيط نفسك بالأشخاص الذين يجعلوك تشعر بالرضا بعد التحدث معهم.

  1. تجنب الندم

الندم مضيعة للوقت و الطاقة. لا يمكنك التراجع عن أشياء فعلتها بالفعل، فلماذا تستمر في التفكير بها؟ على العكس من ذلك، إذا كنت تتمنى لو أنك فعلت شيء ما في ماضيك، فعليك القيام به الآن, لم يفت الاوان بعد. في بعض الأحيان نبالغ في التحليل والتفكير، وهو أمر طبيعي، ولكن لا يمكنك أن تستمر في تعذيب نفسك. بدلا من الشعور بالتعاسة، عليك أن تدرك أنك إما أن تدع هذا الأمر يذهب أو أن تفعل شيئا حيال ذلك الآن.

  1. توقف عن المماطلة

إذا كان لديك أهداف، فإن المماطلة ستعيقك عن تحقيقها. الأمر يتطلب بعض الوقت والطاقة للحصول على ما تريد. حتى إذا كنت ترغب فقط في تنظيف خزانتك أو تنظيم مكتبك، من المهم أن تتوقف عن التفكير فيه و انتظار الوقت المناسب لتنفيذه. كل ما عليك القيام به هو البدء في التنفيذ. البداية هي الجزء الأصعب، ولكن بمجرد أن تبدأ و ترى التقدم الذي تحققه، فسوف تجد الدافع للاستمرار.

  1. توقف عن الإهتمام بالآخرين قبل نفسك

أن تكون شخص مفيد و متاح للآخرين عندما يحتاجون لك أمر لطيف، و لكن تأكد من أن طبيعتك الجيدة تلك لا يتم إستغلالها. لا تحتاج للتضحية بوقتك و طاقتك لتسهيل حياة كل فرد آخر. عليك تخصيص وقتا لنفسك، و تعلم أن تقول “لا” عندما يقوم شخص ما بطلب منك خدمة في ذلك الوقت، و خاصة اذا كان بامكانهم القيام بها بأنفسهم.

  1. لا تتوقع من الناس أن يتغيروا

يظهر لك الناس من هم بالضبط من خلال تصرفاتهم، لذلك فمن الأهمية أن تولي اهتماما للأفعال. سيقول الناس أشياء جميلة لجعلك تعتقد أنهم شخصيات جيدة، ولكن إذا كانت أفعالهم تناقض أقوالهم، فعليك تصديق الأفعال. إذا أخبرت أحدا عن أنك لا تحب الطريقة التي يعاملك بها، فتغير ليوم واحد ومن ثم عاد إلى عاداته القديمة في اليوم التالي، فلا تتوقع من هذا الشخص أن يتغير. إذا جعلت شخص ما يشعر أنه يمكنه أن يعاملك بطريقة سيئة دون رد فعل حازم منك، فاحتمالات تغييره ضئيلة.

  1. توقف عن إنفاق الكثير من المال

قد تكون معتاد على شراء القهوة كل صباح في طريقك إلى العمل، و لكن تحضير القهوة من المنزل سوف يوفر لك المال. قد تذهب عادة للتسوق في كل مرة تحصل على راتبك، والآن خزانتك مليئة بالملابس التي لا تحتاجها فعلاً. عندما تصبح أكثر وعيا لما تنفقه، ليس فقط سوف توفر المال للمستقبل، و لكنك ستتوقف عن ملء منزلك بالأشياء التي لا تحتاج إليها.

  1. لا تتوقف عن التطور

أنت لا تحتاج إلى التكيف مع أي شيء لا يجعلك تشعر بالحماس. بالطبع يجب أن تكون ممتن وسعيد بحياتك الحالية, ولكن أيضا لا تتوقف عن السعي نحو أهدافك وأحلامك. فقط لأن لديك حياة جيدة، وظيفة، و سقف فوق رأسك، لا يعني أنك تحتاج إلى التكيف والبقاء حيث أنت لبقية حياتك. إذا كنت تحلم دائما بشراء منزل على الشاطئ، تسلق السلم المهني، أو كتابة رواية بوليسية، فيجب أن لا تتوقف عن السعي لهذه الأشياء. الحياة تبدأ في نهاية منطقة الراحة التي تدخل بها فاخرج منها و ابدأ حياتك.

من أجل التمتع بحياة أكثر سعادة و متعة، فانت تحتاج إلى التوقف عن الكثير من السلوكيات التي اعتدت عليها. من خلال اتباع النصائح السابقة، يمكنك البدء في الطريق إلى السعادة و إزالة السلبيات من حياتك بينما تراقب الإيجابية تشق طريقها إليك.

شاهد أيضاً

الكسل من أهم عوائق النجاح… كيف تتغلب عليه بـ11 خطوة؟!

الكسل هو الرغبة في أن تكون خاملا، ألّا تفعل شيئا وتقوم بذل أي جهد. إنها …

ماذا تفعل في أول عام من الزواج ؟ إليك نصائح رائعة لتجديد الشعور بالسعادة والحب

بعد أن تمر شهور في التخطيط لحفل الزفاف، ويتم الزواج أخيرا قد تجد نفسك تشعر …

اترك تعليقاً