الأحد , 9 ديسمبر 2018
الرئيسية / الرياضة / الغوص رياضة قديمة ذو فوائد كبيرة للجسم

الغوص رياضة قديمة ذو فوائد كبيرة للجسم

الغوص رياضة تعتبر من اقدم الرياضات التي عرفها الانسان منذ القدم حتى انها في بدايتها لم تكن رياضة بقدر ما كانت واحدة من اهم الطرق التي كان يستخدمها الانسان في البحث عن الغذاء وجمع اللؤلؤ ولم يكن وقتها المعدات التي نراها الان. بل كان الانسان يعتمد على مجرد ادوات بدائية تعينه على البقاء داخل المياه لدقائق معدودة ومع مرور الزمن اصبح الغوص ليس مجرد وسيلة لكسب العيش بقدر ما اصبح رياضة ترفيهية يستطيع الانسان من خلالها التعرف على هذا العالم الغامض تحت البحار ويرى عظمة الخالق في خلقه، ولكن مع ذلك فالغوص ليس بالامر اليسير فلا ينزل الغواص في اعماق البحار الا اذا كان على دراية كافية وتدريبه يؤهله للنزول كما ان هناك اشارات للغواصين لابد عليه تعلمها أولا.

الادوات المستخدمة في الغوص هي :

  • النظارة: وهي لابد وان تكون من نوعية جيدة كما ينصح باستخدامها ايضا في حمامات السباحة لوقاية العين من مادة الكلور الموجودة به.
  • قصبة التنفس : حيث لا يتم استخدامها الا عندما يكون الغواص على سطح المياه وهذه الطريقة افضل من ان يرفع رأسه بين الحين والاخر لاستنشاق الهواء.
  • الزعانف : كما ان المركب لا تسير الا بالمروحة الخلفية الموجودة مثلها مثل الغواص لا يستطيع التحرك بحرية وبأقل مجهود الا بوجود هذه الزعانف المثبته بقدمه حيث تعطيه سرعة وسهولة في التحرك اكثر بكثير من عدم وجودها.
  • بدلة الغطس : وهي ليست مجرد بدلة يتم ارتداؤها بل لابد وان تكون لها مواصفات معينة حيث يتحقق بها العزل من البرودة والاحتكاك كما انها مصنوعة من مادة تعطي الجسم السهولة في الطفو على سطح الماء دون اي مجهود.
  • وحدة التنفس : حيث يضعها الغواص في فمه لسحب الهواء من الاسطوانة ولقد صممت خصيصا بطريقة تجعلها تعمل في اي عمق مهما كان ضغط الهواء الخارجي، كما انه يوجد ايضا وحدة التنفس الاحتياطية في حال احتاج اليها الغواص الاخر الموجود معه في نفس الرحلة.
  • حزام الاثقال : بدون هذا الحزام لا يستطيع الغواص النزول الى اعماق بعيدة حيث يتم وضع الاوزان بهذا الحزام وتكون مناسبة مع وزن الغواص نفسه.
  • مقياس ضغط الهواء و العمق : هذا هو منظم الرحلة تحت المياه حيث يبين لك العمق الذي وصلت اليه كما انه يبين لك كمية الهواء المضغوط المتبقية بالاسطوانة وبناء عليه يقوم الغواص بتحديد مدة بقائه تحت المياه حتى لا يفاجأ الغواص بعدم وجود اكسجين لديه و هو على اعماق ليست بالقريبة من سطح المياه.

اما عن فوائد الغوص هي :

  1. يعطيك مرونة عالية ولياقة بدنية.الغوص رياضة قديمة ذو فوائد كبيرة للجسم
  2. يساعد على تقوية عضلات الفخذ والساق والقدم كذلك يساعد على تقوية عضلات البطن وعضلات الكتف والسواعد.
  3. الغوص الحر يساعد على إتساع الشعب الهوائية في الرئتين مما يكسبك أخذ فترات طويلة تحت الماء بنفس واحد.
  4. الغوص الحر هو الطريقة الأمثل والأنسب للصيد تحت الماء بإستخدام المسدس (Spearfishing) بحيث تتمتع بمرونة عالية لعدم وجود المعدات الثقيلة وتتمتع كذلك بسرعة في التحرك وثبت علميا ومن واقع تجربة أن الأشخاص الذين يمارسون هواية صيد الأسماك بإستخدام المسدس أثناء الغوص بالمعدات يصابون بدور البحر والغثيان .
  5. في الغوص الحر لا تصاب بمرض سكر الأعماق وكذلك لا تصاب بمرض فوبيا الأعماق .
  6. في الغوص الحر لا تتعرض لفقاعات النيتروجين في العضلات او الشرايين كما هو الحال في الغوص بالمعدات وذلك لوجود نسبة كبيرة من النيتروجين في السلندر.
  7. ليس الإنجاز أن تصل إلى الأعماق بالمعدات ولكن الإنجاز أن تصل إليها بنفس واحد .

شاهد أيضاً

طرق سهلة لإنقاص بطنك دون عناء .. إقرأ تلك الـ6 خطوات ونفذهم الآن!

ماذا تقول لو قلت لك أنك ليس في حاجة إلى الإلتزام بنظام غذائي لمدة شهور …

الألعاب الأولمبية الصيفية 1896 .. تعرّف على تاريخها منذ البداية!

الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1896، وتعتبر هذه هي الذكري ال 120 للالعاب الاولمبية و يحتفل العالم …

اترك تعليقاً