الأربعاء , 24 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / المؤشرات الصحية التي تنبهك إنك لا تشرب الكمية الكافية من الماء.. ماهي؟

المؤشرات الصحية التي تنبهك إنك لا تشرب الكمية الكافية من الماء.. ماهي؟

الكثير منا لا يشرب ما يكفي من الماء يوميًا، مما يؤثر على أجسامنا تأثير سلبي. إذا ظهرت عليك المؤشرات التالية فيمكنك تحسين الوضع من خلال البدء بشرب كميات مناسبة من المياه.

المؤشرات التي تدل على قلة المياة في جسمك:

المؤشرات

1- جفاف الفم

بالطبع يقوم معظمنا بشرب أي نوع من السوائل حينما نشعر بجفاف الفم الناتج من العطش. ولكن المشروبات السكرية حل مؤقت لمشكلة كبيرة. حيث أن مياه الشرب مهمة في ترطيب الأغشية المخاطية في الفم والحلق، وهذه الأغشية ستستمر في الحفاظ على بقاء فمك رطبًا من خلال اللعاب بعد أول رشفة.
المؤشرات

2- تقشف البشرة

في الواقع, إن البشرة الجافة هي واحدة من أولى المؤشرات التي تدل على قلة شرب الماء. حيث أن نقص المياه يسبب تقشف البشرة وتضررها بشكل ملحوظ وكذلك يعمل على انخفاض في نسبة التعرق الذي بدوره يؤدي إلى عجز الجسم عن التخلص من الأوساخ الزائدة والزيوت المتراكمة خلال اليوم. لذلك فإذا كنت ترغب في تجنب هذه الأمور ينبغي أن تشرب المزيد من الماء.

3- جفاف العين

إن نقص استهلاك الماء لا يؤثر فقط على الفم والحلق والبشرة ولكن يؤثر أيضًا على العينين. عدم شرب الكثير من الماء يؤدي إلى جفاف واحمرار العينين. حيث أن القنوات الدمعية تجف.

4- آلام المفاصل

إن الغضروف والعمود الفقري يتكون من حوالي 80% من الماء. لذلك فإن شرب الماء ضرورة مطلقة للحفاظ على عظامنا رطبة. فإن الحفاظ على جسمك رطبًا يضمن لك تحمّل المفاصل للحركات المفاجئة مثل الجري أو القفز أو السقوط.

المؤشرات

5- فترة مرض طويلة

شرب الماء يسمح لجسمك بالتخلّص من السموم باستمرار. إذا لم تشرب ما يكفي من المياه سيؤدي ذلك لحدوث جفاف في الجسم وتبدأ أعضائك بسحب المياه من الدم، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل أكبر. وذلك أيضًا يسبّب ضعف في جهاز المناعة مما يجعل فترة مرضك أطول.
المؤشرات

6- الشعور بالتعب والإرهاق

كما ذكرنا منذ قليل فإن الجسم الجاف يسحب الماء من الدم. وعدم وجود كمية مياه كافية في الدم يؤدي إلى نقص الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، مما يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق.

7-  مشاكل في الجهاز الهضمي

لقد ذكرنا مسبقًا أن شرب الماء مهم لترطيب الفم والحلق, فهو يجعل الأغشية المخاطية تعمل بشكل صحيح. وهذا أيضًا ينطبق على الجهاز الهضمي بأكمله. حيث أنه بدون الترطيب المناسب، فإن  كمية المواد المخاطية الموجودة في المعدة تقل مما يجعل حمض المعدة يسبّب بعض الأضرار الكبيرة لأعضائك. وبالتالي هذا يؤدي إلى حرقة في المعدة و عسر الهضم.

المؤشرات
8- الإمساك

إن شرب ما يكفي من المياه يساعد على تليين الجهاز الهضمي. لأن نقص الماء يجعل القولون يستخدم الماء الذي من المفترض أن تستفيد منه الأمعاء في عملية الهضم. مما يؤدى إلى جفاف الأمعاء وبالتالي الإصابة بالإمساك.

9- انخفاض نسبة التبول وتغيّر لونه

إذا كنت لا تذهب إلى الحمام 4-7 مرات في اليوم, فأنت على الأرجح لا تشرب ما يكفي من المياه. ومن الجدير بالذكر أن لون البول يجب أن يكون أصفر فاتح و واضح دون شوائب. ولو كان أصفر قاتم فإن جسمك يفتقر الترطيب المناسب. وفي الحالات شديدة الجفاف يمكن أن يؤدي إلى التهابات المسالك البولية ، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور.

المؤشرات
10- الشيخوخة المبكرة

بطبيعة الحال فإن كمية المياه التي يحتفظ بها الجسم تقلّ مع تقدمنا في العمر. مما يعني أنه كلما تقدمنا في السن ، ينبغي شرب كميات أكبر من المياه. في حين أن الشيخوخة المبكرة تكون أكثر وضوحًا على المظهر الخارجي ولكن الضرر الأساسي يقع على الأعضاء الداخلية مع مرور الوقت. لذلك فمن المهم الاستمرار في شرب الماء طوال الوقت.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس الروتا

ما هو فيروس الروتا وما هي أعراضه

ما هو فيروس الروتا الذي لا يعلمه الكثير من الأمهات، فهو من الفيروسات التي تهلك …

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

اترك تعليقاً