الأحد , 9 ديسمبر 2018
الرئيسية / الصحة / المسكنات خطر يؤثر علي الصحة ووظائف الجسم… كيف ذلك! وماهي أضراراها!

المسكنات خطر يؤثر علي الصحة ووظائف الجسم… كيف ذلك! وماهي أضراراها!

المسكنات من اخطر الاشياء التي يتناولها الناس دون الرجوع الي طبيب و يمكن ان تكون غير مناسبة له و تؤثر بشكل كبير علي صحته و سلامته في المستقبل .

إن تناول المسكنات في شكل يومي لا يؤدي فقط إلى الفشل الكبدي أو الكلوي، بل يمكن أن يقود إلى الإصابة بمضاعفات أخرى لا تخطر في البال.

من أخطر أضرار المسكنات مايلي:

ارتفاع ضغط الدم:

فبحسب دراسة سابقة، فإن الرجال المتوسطي العمر الذين يتناولون المسكنات العادية (مثل أسيتامونوفين وإيبوبروفين والأسبيرين) معظم أيام الاسبوع من أجل علاج الصداع أو التهاب المفاصل أو آلام العضلات أو أية أوجاع أخرى هم أكثر عرضة من غيرهم لارتفاع التوتر الشرياني.

  1. الإجهاض:

    فقد كشف باحثون دنماركيون أن الأدوية العادية المسكنة للآلام يمكن أن تكون سبباً في زيادة خطر التعرض للإجهاض عند الحوامل. و يزيد هذا الخطر مع التقدم في الحمل، و تحصل غالبية حالات الإجهاض بين الأسبوع السابع والأسبوع الثاني عشر بسبب تناول المسكنات.

  1. نقص السمع:

    إن تناولها باستمرار من جانب الرجال يقود إلى تعرضهم لنقص في السمع، وفقاً لدراسة أعدها باحثون من جامعة هارفارد وشملت أكثر من 26 ألف رجل. فقد أوضحت الدراسة أن المسكنات تشكل خطورة على القدرة السمعية للرجال دون الستين من العمر.

    وتبين للباحثين أن الاستهلاك الدوري للأسبيرين يزيد من خطر التعرض لأذيات سمعية لمن هم دون الستين بنسبة 33 في المئة مقارنة بالرجال الذين تناولوا المسكنات من حين إلى آخر، في حين لم يحدث مثل هذا الأمر لدى من تجاوزوا الستين.أما الاستعمال الدوري للأدوية غير الستيروئيدية فيزيد من خطر نقص السمع بنسبة 61 في المئة لمن هم دون الخمسين، وبنسبة 32 في المئة عند من تتراوح أعمارهم بين 50 و60، و فقط بنسبة 16 في المئة لمن تجاوزا الستين.اضطرابات في الجهاز الهضمي. إن الإفراط في تناولها  أو استخدامها عشوائياً يؤثر سلباً في الأنبوب الهضمي خصوصاً في القسم العلوي منه، فيتعرض هذا للتقرحات التي يمكنها أن تتطور في العمق مسببة حدوث النزف او الانثقاب.

 

في المقابل، للأدوية الشائعة الاستعمال بعض الفوائد، إذ لوحظ وجود علاقة بين تناولها و انخفاض معدل الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض، وفي اعتقاد العلماء ان السر يكمن في تراجع مستوى هورمونات الأستروجين عند اللاتي يتناولن المسكنات.

شاهد أيضاً

أسباب فقر الدم

فقر الدم أسبابه وأعراضه

فقر الدم وما يصاحبه من أسباب وما هي أعراضه سوف يقدمها سوالفنا خلال مقالنا هذا، …

مرض الزهايمر

كل ما تود معرفته عن مرض الزهايمر

مرض الزهايمر من الأمراض التي تصيب المخ، والتي يُطلق عليها “خرف الشيخوخة”، وهو يعمل على …

اترك تعليقاً