الثلاثاء , 16 يوليو 2019
الرئيسية / الصحة / المكيفات و المراوح مصدر ازعاج صحي كبير

المكيفات و المراوح مصدر ازعاج صحي كبير

المكيفات و المراوح من الوسائل المستخدمة للتبريد في فصل الصيف، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة الشديدة فيبدا الناس بشراء المكيفات لتبريد الجو و الحصول علي الانتعاش و لكنه امر مزعج عندما تدفع ثمن ذلك.

فنجد ان الكثيرون لا يستطيعوا الإستنغاء عن المكيف و الكثير من الأفراد ينام في التكيف لفترات طويلة و في الحقيقة أصبح جزء من حياتنا سواء أرادنا أم لا و لكن درجات الحرارة المنخفضة بشكل سئ تؤدي إلي العديد من المشاكل الصحية و إنتشار العديد من الإضطرابات الصحية . و بالرغم من أن مكيفات الهواء تجعل الغرفة تبدو أكثر برودة و أصبحت ألية عمل التكيف أكثر فعالية من المروحة في تبريد الغرفة إلا أن له العديد من الأثار السلبية علي صحتك و إليك قائمة بأضرار اimagesلتكيف خاصة عند النوم علي صحتك.

و من اضرار المكيفات :

  1. يسبب الصداع :

إذا كان نظام التكيف في منزلك مركزي و دائماً ما يتم ضبط درجة الحرارة علي درجة منخفضة مع مرور الوقت يؤدي إلي زيادة الشعور بالصداع .

  1. جفاف الجلد :

عند النوم لساعات طويلة في التكيف يؤدي إلي جفاف الجلد . لذلك ينصح دائماً بإستخدام مرطبات البشرة لتقليل حكة الجلد الناتجة عن النوم في التكيف .

  1. الأمراض المزمنة :

إذا كنت تعاني من أي مرض مزمن قد يكون أحد المشاكل الناتجة عن النوم في مكيف الهواء، حيث يؤدي التكيف إلي تفاقم الاعراض مثل إنخفاض ضغط الدم، إلتهاب المفاصل، إلتهاب الأعصاب و أيضاً صعوبة التحكم في الألم .

  1. صعوبة التكيف مع درجات الحرارة :

عند النوم في التكيف لفترة طويلة يواجه الجسم صعوبة في التكيف مع درجات الحرارة بعد أن قضي وقت طويل في درجات حرارة منخفضة. و عند القيام بالإنتقال من بيئة باردة إلي الهواء الخارجي و درجات الحرارة يؤدي إلي زيادة عدد الوفيات الناجمة عن إالمكيفات و المراوح مصدر ازعاج صحي كبيررتفاع درجة الحرارة خلال موجات الحر و قد بلغ متوسط عدد الوفيات إلي 400 حالة كل صيف .

  1. مشاكل الجهاز التنفسي :

عند النوم في التكيف و عدم تنظيف المكيفات تميل إلي جمع الغبار و العفن و الذي ينتشر في جميع أنحاء الغرفة و هذا لا يؤدي إلي الحساسية فقط بل أيضاً إلي مشاكل الجهاز التنفسي و يسهل التكيف من إنتقال الأمراض عبر الهواء، مما يساعد علي إنتشارها و إصابة عدة أشخاص في وقت واحد.

  1. يؤدي إلي إنتشار البكتريا و العفن و الفطريات :

عند النوم في التكيف يجب أن تدرك بأنك تنام في بيئة خصبة لنمو البكتريا و الفطريات و ذلك لأن الرطوبة تتراكم في ريش مراوح التكيف و التي تتشكل عندما يدور الهواء البارد في المكيف و إذا تم تركها بدون تنظيف يمكن لهذه الأشياء ان تؤدي في النهاية إلي البكتريا و العفن و تتطاير هذه الكائنات و تؤدي إلي العديد من المشاكل مثل الإلتهاب الرؤي الحاد.

  1. يؤثر علي الجسم بصفة عامة :

النوم في التكيف يضر بصحة الجسم عموماً  و خصوصاً عند قضاء وقت طويل في الغرفة يؤدي ذلك إلي ظهور مجموعة من الأعراض المختلفة مثل الدوخة، جفاف الحلق، حكة العيون و الغثيان . فقد وجدت دراسة نشرت في  مجلة الطب المهني و البيئي 2002 بأن معدل عدد الأفراد المرضي الذين يقضوا وقت طويل في غرف النوم المكيفة أعلي بالمقارنة مع اولئك الذين يناموا في أماكن جيدة التهوية .

  1. زيادة الشعور بالكسل :

النوم في التكيف لفترة طويلة يزيد من الشعور بالكسل و صعوبة قيام الجسم بالأنشطة المختلفة في الحياة اليومية .

شاهد أيضاً

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان تلك الآلام التي من الصعوبة تحملها، والتي تشل حركة الجسم بأكمله …

اترك تعليقاً