الجمعة , 18 يناير 2019
الرئيسية / علاقات اجتماعية / المهارات الإجتماعية التي يجب عليك أن تتعلمها لتجعلك ناجحًا 10 …تعرَّف عليها هنا

المهارات الإجتماعية التي يجب عليك أن تتعلمها لتجعلك ناجحًا 10 …تعرَّف عليها هنا

تعتبر المهارات الإجتماعية واحدة من أهم العوامل المساهمة في النجاح. فهي لا تفيدك فقط في تعزيز العلاقات الشخصية الخاصة بك وإنما تسهم أيضًا في تحسين مجموعة متنوعة من جوانب حياتك.

فيما يلي تعرّف على كيفية صقل بعض هذه المهارات الإجتماعية اللازمة لتكون شخصًا ناجحًا:

المهارات الإجتماعية

1- التفاؤل

إن التفاؤل يمكن أن يحسّن شخصيتك وحياتك الاجتماعية. حيث أن الناس ينجذبون بشكل طبيعي نحو الشخص الذي يتمتّع بالإيجابية والتفاؤل لأن هذا السلوك يجعلهم يفكرون بشكل جيد في أنفسهم وحياتهم.
من الجدير بالذكر أن الإيجابية و السلبية ينبعان من الأفكار التي تتحوّل في نهاية المطاف إلى مشاعر ثم إلى أفعال أو سلوكيات. يمكنك تطوير إيجابيتك عن طريق البقاء برفقة الأشخاص الإيجابيين معظم الوقت. وبالتالي ستجد أنك أصبحت مثلهم.

2-التعاطف

إن شعور بالتعاطف يعني “الوعي الكامل بمعاناة الشخص الآخر مقرونة برغبتك في التخفيف عنه”. وهي من المهارات الإجتماعية التي تسمح لك بوضع نفسك مكان الآخرين وبالتالي تقديم يد العون لهم. فيجب عليك الإستماع بحرص عندما يتحدّث إليك شخص عن مشكلة أو معاناة يمر بها. وحاول أن تجد حلول مناسبة لوضعه.

 

3- حسن الخلق

إن التحلّي بالأدب وحسن الخلق يحتّم عليك أن تراعي مشاعر الآخرين، وأن تفكّر مليًا قبل التحدّث وتعامل غيرك بلطف وكياسة. وكذلك تجنب بث المشاعر السلبية أو استخدام الكلمات الجارحة. لذلك تحلّى بالأدب عن طريق استخدام عبارات مثل “من فضلك” و “شكرًا لك” و”آسف” و “عفوا” أثناء تعاملاتك مع الآخرين.

4- الإنضباط

الإنضباط يعلمنا أن نتصرف بطريقة تتوافق مع العادات والتقاليد والمبادئ التوجيهية. حيث أن الشخص المنضبط يتعامل وفقًا لتلك الحدود التي تم تحديدها من قبل المجتمع. مما يعلّمنا السيطرة على أنفسنا.

 

5- الإجتهاد والمثابرة

إن الإجتهاد في عملك هو الطريقة الوحيدة للحصول على التقدير من قبل الآخرين. حيث أن الناس يدركون أن تحقيقك للنجاح أو لأي شيء لطالما أردته لن يحدث إلا بالإجتهاد والعمل الشاق. إذا كنت ترغب في امتلاك هذه الصفة عليك أن تضع في اعتبارك أن لا شيء في الحياة يتم الحصول عليه بسهولة. حدّد أهدافك وضع خطّتك واجتهد في العمل.

6- الصبر

يعدّ الصبر من أهم المهارات الإجتماعية وللأسف العديد منا يفتقر هذه الصفة نظرًا لضغوطات الحياة اليومية. لذلك عليك التدرب على الصبر عن طريق ممارسة تقنيات التأمل. فعندما تشعر بالغضب تجاه شخص عليك أن تتنفس بعمق، وأن تغمض عينيك وتقوم بالعد إلى 10. فمن المهم تأخذ بضع ثوان للتفكير بهدوء في كيفية التصرف السليم فيجب أن يكون رد فعلك عقلاني وسلوكك بنّاء.

7- الإستماع الجيد

إن الشخص الناجح يجيد التحدّث، كما أنه يحترف الاستماع بحرص ويعير انتباهه بشكل كبير لمن يحدّثه. فالعجز عن الإستماع يجعلك غير قادر على التعلم وتبادل المعلومات أو فهم النقد البناء. لذلك فإذا كنت تتحدث مع شخص لا تحاول السيطرة على الحديث، وإنما اعطيه فرصة للتحدّث أيضًا. حيث أن الصمت والإستماع بحرص أهم من التحدّث بكثير. فاتباعك لهذا السلوك يجعل الشخص الذي أمامك يشعر بأهمية ذاته.

المهارات الإجتماعية

 

8- المسامحة

إن الحقد والكره يزيد من التوتر ويضر بالصحة، لذلك من الأفضل أن تسامح من جرحك وتتقبّل الوضع كما هو. فإن المسامحة تجعلك تشعر بأنك شخص جيد، وتخلّصك من الطاقة السلبية بداخلك وتضفي الهدوء والسلام على عقلك ونفسك.

9- تحمل المسؤولية

من المعروف أن الشخص الناجح لا يتجاهل المشاكل والعقبات، وإنما يواجهها ويحاول حلّها وتجاوزها. فهو يتحمّل كامل المسؤولية لأفعاله وقراراته، من الضروري أن تبدأ في صقل هذه المهارة الاجتماعية حتى تكون شخصًا ناجحًا في حياتك الشخصية والمهنية.

المهارات الإجتماعية

 

10- طلب المساعدة

الأشخاص الناجحون لا يترددون في طلب المساعدة. فهذا الأمر يحسّن العلاقات إلى جانب أنه يجعلك تحقق نجاحك من خلال مساعدة الآخرين لك.

شاهد أيضاً

لتقوية علاقتك بشريك حياتك هناك بعض القواعد الهامة التي عليك معرفتها.. إقرأ التالي

عليك أن تسأل نفسك كثيراً ما الذي ينقصنك لتقوية علاقتك بشريك حياتك ولتظل دائماً قوية وسعيدة؟ …

فوائد السفر كثيرة ومدهشة… تعرّف عليها واجعل السفر جزء من روتين حياتك!

السفر من النشاطات الهامة والفعالة وكلها فوائد، ولكن يجب أن نوضح ما هو السفر أو …

اترك تعليقاً