السبت , 23 يونيو 2018
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / الميكروويف والأطعمة التي لا يجب عليك وضعها به أبداً

الميكروويف والأطعمة التي لا يجب عليك وضعها به أبداً

قد ترغب في التفكير مرتين قبل تسخين حساء من الليلة الماضية مغطى بالبلاستيك في الميكروويف.

بالتأكيد يمتلك معظمنا جهاز الميكروويف في منزله, مع باقي الأجهزة المنزلية الهامة. كما أصبح للميكروويف مكان أيضاً في المطاعم و عربات السكك الحديدية المتطورة وعابرات المحيط كوسيلة لطهي كميات كبيرة من الطعام.

و سوف يستغرق الامر عقود ليصبح الميكروويف مفيداً وبأسعار معقولة لأسرة متوسطة.

يقوم الميكروويف بطبخ الطعام عن طريق تأرجح الطاقة الكهرومغناطيسية التي هي مشابهة جدا لموجات الراديو و لكن تتحرك ذهابا و إيابا بسرعة أكبر بكثير.

حيث تخترق حرارة الفرن العادي الغذاء ببطء، أما حرارة الميكروويف تصل على الفور لجزيئات الطعام تقريبا شبر واحد تحت سطح الطعام.

ينتج عنه عادة اشعاع لا يحتوي على ايونات، وهناك دراسات تبين أن هذا يمكن أن يُحدث تغييرات في الدم و معدل ضربات القلب بالإضافة إلى أن الطعام الذي يتم تسخينه به يتسبب في نوع معين من سرطان الأمعاء والمعدة.

ما هي الأطعمة التي يمكن أن تتعرض للخطر عند استخدام الميكروويف ؟

أفران الميكروويف يجب أن تمر عبر إجراءات الاختبار و السلامة على نطاق أوسع بكثير في هذه الأيام من المصنعين مما يعمل على تخفيض المخاطر الصحية إلى حد كبير. و لكن هنا بعض الأطعمة التي عليك تجنب وضعها به.

البروكلي

أي شكل من أشكال الطبخ سيؤدي الى تدمير بعض المواد المغذية في الطعام. و لكن الطبخ بالبخار هو الأكثر فائدة ولا يزال يسبب فقدان حوالي 11٪ من مضادات الأكسدة من البروكلي.

و لكن وضع البروكلي في هذا الجهاز مع قليل من المياه يفقد مايصل إلى 97٪ من المواد المضادة للاكسدة المفيدة.

الفواكه المجمدة

شراء الأطعمة المجمدة في الواقع ليست فكرة سيئة لأن عملية التجميد يمكن أن تساعد في الحفاظ على المواد الغذائية في الفاكهة. تبدأ الفاكهة على الفور في فقدان المواد المغذية لحظة قطفها. هذا هو السبب في تجميد الفاكهة أو الخضار إذا أمضت أكثر من أسبوع في التخزين، و النقل، ثم وضعها على الرفوف.

و كشفت دراسات روسية في أواخر السبعينات أن إذابة الفواكه المجمدة في الميكروويف ينتهى بتحويل العناصر المفيدة إلى مواد مسرطنة.

يمكنك إذابة الفواكه المجمدة أفضل في الثلاجة أو ببساطة في درجة حرارة الغرفة.

اللحوم المجمدة

من الصعب إذابة اللحوم المجمدة في هذا الجهاز، حيث أنها تستغرق وقتا طويلا لبدء طهيها. قد تذوب حواف اللحوم و تتحول إلى  البني في حين لا تزال من الداخل مجمدة.

عندما يصل اللحم إلى 40-140 درجة فهرنهايت فإن مستوى البكتيريا يبدأ في النمو و التكاثر. إذا لم يتم طهي اللحم على الفور فقد تتحول إلى قطعة ملوثة جدا.

وجدت الأبحاث اليابانية أن اللحوم المطبوخة أطول من 6 دقائق في الميكروويف تخسر النصف من فيتامين B-12 التي تحتويها.

أفضل طريقة هي السماح لها بالذوبان في الثلاجة أثناء الليل أو تحت المياه الباردة الجارية.

أطباق مغطاة بأكياس بلاستيك أو في حاويات من البلاستيك

هناك الكثير من الوجبات السريعة بهذا الشكل، و لكن القاعدة الأولى في استخدام هذا الجهاز هي عدم وضع أي شيء مع أي شكل من البلاستيك به. عند تسخين الأطعمة المغطاة بالبلاستيك قد تتكون المواد المسببة للسرطان.

يمكن لتسخين هذه الأغلفة البلاستيكية أو الحاويات أن يتسبب في إطلاق مواد كيميائية سامة و ضارة مباشرة في الأطعمة.

شاهد أيضاً

أفضل الأطعمة للحصول على نوم جيد

هل تستيقظ طوال الليل قلقا حول الغد أو تجد صعوبة فى الحصول على نوم جيد …

نصائح تساعدك على النوم بشكل جيد

النوم هو الوسيلة السرية التى تؤثر على آدائك البدنى، العقلى والعاطفى، وبالتالي يؤثر هو عليك …

اترك تعليقاً