الأحد , 9 ديسمبر 2018
الرئيسية / الصحة / الصحة النفسية / زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة هدف كل إنسان في كل المراحل العمرية… إليك أبسط الطرق لذلك!

زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة هدف كل إنسان في كل المراحل العمرية… إليك أبسط الطرق لذلك!

يمكنك التحكم في جسمك من خلال اختيار ما تضع فيه. فإن الأطعمة التي نتناولها تؤثر تأثيراً مباشرا على الدم والأوكسجين الذي من المفترض أن يصل إلى عقولنا، وكذلك يؤثر على مستويات الطاقة بشكل إيجابي. كما أن النظام الغذائي الصحي من شأنه أن يعمل على زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة .

فيما يلي نذكر لك بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة

1- التوت

إن التوت مليء بمضادات الأكسدة ويحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات ج وك، وكذلك المعادن الأساسية مثل البوتاسيوم. بالإضافة إلى ذلك فإن التوت يحتوي على مستويات عالية من حمض الجاليك مما يجعله مفيد بشكل خاص لحماية خلايا المخ من الآثار السلبية للإجهاد والقلق. كما أنه يساعد على اتصال الخلايا العصبية و تحسين الوظائف المعرفية.

2- الأفوكادو

لا تقلق حيال مستويات الدهون العالية الموجودة في الأفوكادو – لأن هذه الدهون أحادية التشبع مما يجعلها جيدة بالنسبة لك! كما أن الأفوكادو يحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات ج و ك و ب، و حمض الفوليك، لذلك فإن الأفوكادو يمكن أن يساعد في مكافحة تجلط الدم في الدماغ من خلال تحسين تدفق الأكسجين– مما يزيد من قدرتك على التركيز.

زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة

3- الأسماك الدهنية

سمك السلمون المرقط والماكريل والتونة وسمك السلمون هي الأنواع الأكثر شعبية من الأسماك الدهنية . هذه الأسماك تحتوي على أحماض الدوكوساهيكسانويك و الأحماض الدهنية أوميغا-3، لذلك فهي تعمل على تحسين الذاكرة والتركيز وقوة الدماغ.

زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة

4- بذور الكتان

هذه البذور أفضل مصدر لحمض ال (ألفا-لينولينيك) الذي يعتبر دهون صحية تساعد في الحفاظ على صحة القشرة الدماغية وضمان عملها بشكل جيد. وظيفة قشرة الدماغ هي معالجة المعلومات الحسية مثل (البصر والتذوق واللمس وغيرها) إذا فهو مهم لزيادة القدرة على التركيز لفهم المعلومات بشكل صحيح. بذور الكتان تحتوي أيضًا على الزنك الذي يعدّ من المعادن المهمة التي تعمل على زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة .

5- المكسرات

اللوز والجوز على وجه الخصوص لهم تأثير إيجابي على الدماغ ويعملوا على تحسين الذاكرة والتركيز. حيث أن هذه الأنواع من المكسرات تحتوي على نسبة عالية من حمض الألفا-أمينولفولينيك والمواد المضادة للاكسدة. وكذلك الفيتامينات مثل فيتامين بي 6 و فيتامين هاء، فإن كل ذلك يحافظ على الأداء الوظيفي للجهاز العصبي ويعمل على حماية الخلايا الدماغية من الضرر المحتمل والذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف التركيز و الذاكرة.

6- البنجر

البنجر يحتوي على النترات التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية في الجسم. وبالتالي سوف تعمل على تحسين تدفق الدم (والأوكسجين) إلى العقل – وفي النهاية سيسهم كل ذلك في تحسين الذاكرة والأداء العقلي. كما أن البنجر مليء بالمواد المضادة للاكسدة التي تساعد على تقليل السموم في الدم.

زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة

7- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند غني بالدهون الثلاثية التي تعمل على تحسين الذاكرة والتركيز وقد تم إثبات ذلك علميًا من خلال التجارب السريرية. كما أن هذا الزيت مليء بالمواد المضادة للالتهابات والتي تعمل أيضًا على تحسين الوظيفة المعرفية.

زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة

8- الكركم

إن الكركم غني بمضادات الالتهابات التي تساعد على زيادة نشاط مضادات الأكسدة في أجسامنا ، وتعمل على تحسين تدفق الأوكسجين إلى عقولنا ، مما يجعلنا في حالة تركيز عالية، كما يتم تعزيز الذاكرة بشكل ملحوظ .

زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة

9- روزماري

روزماري مليء بحمض الكارنوسيك الذي يساعد على حماية المخ من مختلف العوامل السلبية التي تتعلّق بمرض الزهايمر. كما أنه يساعد في إبطاء العمليات الطبيعية في أجسامنا مما سوف يساعدنا في التركيز على المهام الأكثر تعقيدا.

زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة

10- الشوكولاته الداكنة

الشوكولاته الداكنة غنية بالعناصر الغذائية والمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم. فضلا عن كونها مصدر كبير من مضادات الأكسدة كما أنها تعمل على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وبالتالي زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة والإنتباه. علك أن تتذكر أن هذا الكلام ينطبق على الشوكولاته الداكنة فقط .

شاهد أيضاً

كيف أصبح شخصية جريئة

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها؟ سؤال يراود بال الكثير بالأخص من تربوا في …

الصحة النفسية

الحفاظ على الصحة النفسية تبدأ من القرب من الله سبحانه وتعالى

كيف يمكن الحفاظ على الصحة النفسية في زمن الاضرابات والاستغلال والمشاحنات من كل جانب، في …

اترك تعليقاً