الأربعاء , 24 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / صحة طفلك أهم شيء في حياتك… كيف تهتمين بطفلك وبصحته؟ إقرأي التالي

صحة طفلك أهم شيء في حياتك… كيف تهتمين بطفلك وبصحته؟ إقرأي التالي

يجب أن تهتمي بـ صحة طفلك لأن الأطفال الأكثر عرضة للأمراض والفيروسات. الطفل يحتاج العناية والرعاية المكثفة، وأن تكوني دائماً ملتزمة بالمتابعة للأدوية والأعراض الخاصة بها، ويجب أن تكوني علي علم ودراية بالتطعيمات ومواعيدها.

كيف تهتمين بـ صحة طفلك

صحة طفلك

أولاً: البكاء

إنها الطريقة الوحيدة التي يستطيع الطفل بواسطتها أن يعبر عن احتياجاته، ففي معظم الاحيان يبكي الطفل عندما يكون بحاجة الى تغيير حفاضته المبللة، أو أنه جائع أو عطشان أو أنه غير مرتاح . وفي أحيان أخرى يبكي الطفل طالبا من أمه أن تحمله  قد يكون مريض متالم من مغص او حشرة ما او ارتفاع الحرارة كوني قريبة من طفلك علي دراية و فهم له .

ثانياً: نمو الطفل

ان ادراك الطفل و نموه يختلف من طفل لاخر، وبالرغم من ذلك فانها تكون بين 280 يوما تقريبا . ويستطيع الطفل ان ينمو في كل يوم في رحم أمه، لهذا فإنه في خلال ايام قليلة يكبر الجنين كثيرا . إن الخاصية الطبيعية لكل طفل تمثل ردود فعل معقدة عندما تتعرض لظروف مختلفة . بعض الاطفال هادئون مرحون وبعضهم عنيدون نكدون ولا ينامون جيدا، والبعض الاخر نشطون وحساسون من ناحية تفاعلهم مع البيئة، فهذا يعني الا تقارني طفلك بالاخرين و ليس من الضروري تاخره في شئ يعني مرض او شيئا غير سوي فكل طفل مولود بطبيعة و خصائص جينية مختلفة.

دور الأهل:Disease of children

النسبة للطفل المولود حديثا يكون عالمه الجديد عالما رائعا ومثيرا . يرى الطفل الشمس المشرقة ويسمع الاصوات المختلفة حوله، وهناك كذلك ملمس ثيابه المحيطة بجسمه وكذلك ملمس الارض القاسية التي يمشي عليها . وشعور غير مألوف بالهواء النقي الذي يدخل انفه . هذه الامور الرائعة غير معدودة . تجعل طفلك غير قادرا على التعامل مع كل هذه الاشياء بلمحة بصر و الشعور بحياه جديدة و اكتشاف لكل ما هو حوله و للاهل دور هام و مهم لرعاية الطفل و تامله و توفير له جو صحي و متابعة لكي ينمو في بيئة صحية.

حماية جلد الطفل:

أهم الاسباب التي تجعل الاهل يحبون حمل ولمس طفلهم هي ملمس جلده الناعم الرقيق . إن جلده غاية في النعومة ويحتاج الى الاهتمام والرعاية . ضعي الكريم المرطب على كعبه وحوله وفي المناطق المثنية حيث سرعان ما تجف هذه المنطقة فرطبيها . بعد الحمام ضعي البودرة في المناطق المثنية لمنع اي اضطراب جلدي . قلّمي اظافر الطفل وهو نائم لمنع الخدش . تجنبي الثياب الخشنة والقاسية لطفلك فهذا يؤدي الى احمرار جلده الناعم . البسيه قبعة عند الخروج، بالإضافة الى بعض الكريم المرطب لحماية جلده . ولا ينصح بتعريض الطفل لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة .

رعاية الطفل في الصيف و الشتاء :

يواجه الطفل أيام عصيبة في أوقات الصيف نظرا للحرارة العالية والتعرق فلا يجد رغبة في الأكل. فمن الأجل الإهتمام بـ صحة طفلك لا تتركيه عارياً يجب أن يرتدي ملابس خفيفة وغيري له باستمرار ورطبي جلده بشكل مستمر. واعطيه الكثير من السوائل ومن الفواكه والحليب لترطيبه بها.

أما في الشتاء  يصاب بنزلة برد بسهولة يمكن أن تؤدي إلى أمراض أخطر إذا لم تعالج بالطريقة المناسبة. ابقِ الطفل في ادفأ مكان في البيت ابق درجة حرارة الغرفة تقريبا 20 ْم. وافضل طريقة لتدفئة الغرفة هي استخدام التدفئة الكهربائية .

وتأكدي من التهوية الجيدة. ضعي شاشة واقية حول التدفئة حتى لا يحرق الطفل نفسه. ولا تلبسيه ثيابا فوق ما يحتمل. فهذا يمنع الطفل من التنقل بحرية.

تأكدي من نظافة الأكل دائماً واطعميه بمأكولات صحية تدفئه وترفع من مناعته و احظي حراراته دائماً حتى لا تتفاجئي بارتفاع حرارته. واهتمي بنظافته حتى لا تنتقل له الفيروسات والأمراض.

وأيضا أنت جزء من نظام الطفل حافظي على نظافتك ولا تكوني مريضة حتى لا تنقلي له العدوى.

شاهد أيضاً

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان تلك الآلام التي من الصعوبة تحملها، والتي تشل حركة الجسم بأكمله …

اترك تعليقاً