الأحد , 9 ديسمبر 2018
الرئيسية / تنمية بشرية / إدارة أعمال / عوامل النجاح عديدة ومتنوعة… ما الذي يمكنك فعله لتكون شخصية ناجحة؟ إقرأ هذا المقال

عوامل النجاح عديدة ومتنوعة… ما الذي يمكنك فعله لتكون شخصية ناجحة؟ إقرأ هذا المقال

عندما نتحدث عن عوامل النجاح ، فإننا نجد أنه يتم التركيز على السياسات والشخصية والعمل الجاد فقط. ولكنهم لم يستطعوا إدراك أن النجاح المطلق يكون كل شئ مهم فيه حتي التفاصيل الصغيرة لا يمكن تجاهلها. ولكي تكون ناجح، لابد من أن تكون لديك منظور كلي و نظرة عامة وشاملة علي النجاح. الأشخاص الناجحين غالباً ما يأخذون في إعتبارهم هذه الصفات الغير مهمة عند الآخرين لكي ينالوا النجاح المرغوب ويتفوقوا على منافسيهم بخطوة للأمام.

عوامل النجاح الـ 10 :

1-الحدث و البديهة

في أغلب الأحيان، يقول الأشخاص الناجحون أنهم إتبعوا شعور غريزي يدفعهم لإقامة هذا المشروع. الحقائق وحدها غير كافية ففي بعض الأحيان قد تحتاج الى إتباع الحاسة السادسة التي قد تدلك على طريق معين لتتخذه. الحدس الخاص بك يعطيك نظرة ثاقبة إذا كان من الصواب أو لا أن تتخذ قرار ما.

2-الإهتمام

الأشخاص الناجحين دائما منتبهين. ودائما ما يعيرون إهتماما الى أشياء قد يراها غيرهم أنها غير مهمة ولا يعطونها إنتباها. تخيل أن (وارين بوفيت) يقوم بشراء أسهم معينة في نفس الوقت الذي يبيع الآخرون كلهم. لكي تصبح ناجحا، لابد أن تركز في التفاصيل بعين حريصة. ركز جدا في كل هذه الفرص التي يتجاهلها الآخرون.

3-العدوانية

و هنا يستخدم هذا اللفظ بشكل إيجابي حيث يعبر عن العاطفة والرغبة الشديدة في النجاح. لا بد أن ترغب في النجاح أكثر من منافسيك. حينما تم رفض ( باربرا كوكوران ) ان تكون قاضية بالبرنامج التلفزيوني ” شارك تانك”  من قبل منظمي البرنامج، لكنها تواصلت معهم بطريقة أخرى وحصلت على ما أرادت. في بعض الأحيان النجاح يحتاج الى دفعة صغيرة لتحققه.

4-التوجيه

حسنا، ربما نحن نتحدث الآن عن شئ يحدث في بعض الأحيان، ولكن لم يتم التأكيد عليه بالشكل الكافي. لكي تصبح ناجحا لا يمكنك أن تتجاهل ضرورة وجود المرشدين الصحيحين لإرشادك أثناء قيامك بمشروع معين. فلابد أن تحدد شخص معين يقدم لك النضج والخبرة.

5-القيم

ما هي القيم التي ترشدك؟ هل أنت شخص يتميز بالنزاهة أم لا؟ لكي تصبح ناجحا عليك تحديد القيم التي سوف تتبعها لتقييم العمل الجاد و المثابرة والصلابة والمقاومة. لا توجد طرق مختصرة للوصول إلى النجاح، والقيم والأهداف الصحيحة سوف تقودك اليه.

6-العلاقات

الحفاظ على العلاقات وبناءها مهم جدا لكي تصبح ما تريد أن تكون ويعتبر من أهم عوامل النجاح . كن دائما فى المكان المناسب في الوقت المناسب وتواصل مع الأشخاص المناسبين. لا يمكنك تجنب أهمية بناء وتطوير مهارات الإتصال لديك إذا كنت تريد أن تصبح ناجحا.

7-الفضول

سؤالك للأسئله الصحيحة يحدد نجاحك. لابد أن تكون متشوق للمعرفة أكثر من أن تكون متحمس للإستكشاف. وهذا هو سبب أنك تري الأشخاص الناجحين يخصصون من أوقاتهم أوقات للتعلم و البحث عن الإجابات. فهم فضوليين و هنا مقوله ” الفضول قتل القطة” لا تنطبق عليهم إطلاقا. فهؤلاء الأشخاص أصبحوا ناجحين بسبب فضولهم فهو من أغرب عوامل النجاح  .

8-الصبر

النجاح يتطلب منك الصبر وإنتظارك لرؤيته ثمرة عملك الجاد. الصبر وتقبل تأخير و إنتظار رؤية ثمرة الجهد هي ميزة غير متداولة ولا يتمتع بها الكثير. ويتمتع بهذه الصفة العديد من كبار رجال الأعمال مثل (ورين بوفيت و بيل جيتس و دونالد ترامب). هذه الميزة سوف تساعدك على توفير وبناء الدخل الخاص بك خاصة إذا ما كنت بصدد مشروع معين. ودائما سوف يكون الأمر متعلق بتطوير مهاراتك و محاولتك للوصول الى الكمال.

9-الإبتكار

في هذا الصدد يكون الإبداع والأفكار هم الأهم. هذه هي ميزة خفية لا يعرفها الكثير وقد تقودك الى النجاح الساحق و الأبدى. الإبتكار هو الميزة التنافسية الفاصلة بين القادة والتابعين. سوف تكون ناجحاً بقدر ما لديك من إبتكار. وعلى الرغم من وفرة الإبتكار، يفشل الكثيرون في التعرف عليه. عليك محاولة الإستفادة من إبداعك وإطلاق العنان لهذه الميزة.

10-التميز

التميز يقاس بالكفاءة ومدي تأثيره في الواقع. التميز هو ما يولد النجاح. وهذا هو السبب في أنك ترى العديد من العقول العظيمة يقضون العديد من الوقت يحاولون تطوير مهاراتهم. يمكنك الإستفادة من التميز عن طريق تغيير عقليتك والإهتمام بكل مهمة كما لو كان نجاحك كله يعتمد عليها. الإهتمام الزائد بالتفاصيل يدل على أنك تريد أقصي إستفادة من كل خطوة وكل شئ تفعله. وهذا هو السبب في إشاره  ( أرسطو ) قبل قرون عديدة إلى النجاح بإنه عادة وليس فعل.

 

شاهد أيضاً

النجاح الوظيفي له خطوات كثيرة، لذلك إليك النصائح الهامة لتأسيس مشروع ناجح..إقرأ التالي

في رحلة بناء وتأسيس مشروعك الخاص، بالطبع تريد بشدة أن تكون ناجحاً لتثبت لمن حولك …

الكسل من أهم عوائق النجاح… كيف تتغلب عليه بـ11 خطوة؟!

الكسل هو الرغبة في أن تكون خاملا، ألّا تفعل شيئا وتقوم بذل أي جهد. إنها …

اترك تعليقاً