السبت , 19 يناير 2019
الرئيسية / الصحة / الصحة النفسية / كيف تتغلب على الإنفصال ؟! سؤال هام يجب التفكير به جيداً لتستمر حياتك بشكل جيد!!

كيف تتغلب على الإنفصال ؟! سؤال هام يجب التفكير به جيداً لتستمر حياتك بشكل جيد!!

إنهاء علاقة أمر صعب، بصرف النظر إذا كان هو قرارك أو قرار الشخص الآخر. قد تتعرض لكثير من المشاعر المؤلمة وترغب في التعامل مع تلك المشاعر والتخلص منها في أسرع وقت ممكن وتسأل كثيراً كيف تتغلب على الإنفصال وآلامه. هناك العديد من الطرق التي يمكنك تنفيذها للتخلص من تلك العواطف المؤلمة و المُضي قُدماً في حياتك، مثل الكتابة عن مشاعرك، اسمح لنفسك أن تحزن، وتوخي الحذر من محاولة الدخول في علاقات جديدة. عليك أن تضع في اعتبارك أن التغلب على الإنفصال قد يتطلب الوقت والصبر. إذا وجدت أن الأمور لا تتحسن مع مرور الوقت، تذكر أنك دائما لديك أصدقائك, عائلتك، أو حتى يُمكنك الحصول على الدعم النفسي.

إذن كيف تتغلب على الإنفصال وتتخطى تلك المرحلة؟

حاول الإبتعاد تماماً

حتى لو قررت أن تبقى أنت ومن إنفصلت عنه أصدقاء، عليك الابتعاد تماما عنه بعد الإنفصال. هذا يعني عدم رؤية بعضكم البعض، عدم الإقتراب من أفراد أسرته/ها، لا مكالمات هاتفية، لا رسائل على البريد الإلكتروني، لا رسائل نصية، لا للفيسبوك، ولا لكل وسيلة إتصال. ليس عليك التوقف عن التحدث إلى الأبد إذا كانت تربطكما علاقة قرابة أو عمل، ولكنك تحتاج إلى قطع جميع الاتصالات لوقت كافي حتى تستطيع تخطي تلك المرحلة.

إذا طُلِب منك الخروج للتحدث أو التفاهم، اسأل نفسك بصراحة : ما الفائدة؟ . إذا كنت تحاول إحياء الماضي من خلال تلك المقابلة، فسيصبح من الصعب أن تسيطر على مشاعرك, ومن الأصعب أن تنسى.

قد يكون لديك بعض الاتصالات أو المقابلات من أجل التعامل مع الجوانب العملية أو الضرورية للإنفصال، هنا عليك تقليل هذه الأمور إلى ما هو ضروري للغاية، ومن ثم إجعل مثل هذه المكالمات / اللقاءات قصيرة و تؤدي الغرض.

أعِد تنظيم كل ما حولك

الإنفصال يمكن أن يكون بداية جديدة. لذلك، عليك تنظيف وتنظيم مساحتك الشخصية وسوف تشعر بالانتعاش وتكون على استعداد للأشياء الجديدة القادمة. الفوضى يمكن أن تُسبب لك الضغط والاكتئاب، وسوف تُزيد من توترك. عندما تبقى مشغولاً بترتيب تلك المساحة الخاصة بك ,فإن ذلك لا يتطلب الكثير من الطاقة العقلية، لكنه يتطلب فقط ما يكفي من التركيز لإبقاءك بعيداً عن التفكير في الألم.

قُم تنظيف غرفتك، ضع بعض الملصقات الجديدة، أعِد ترتيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وكلما شمل التنظيم جوانب أكبر كلما جعلك ذلك تشعر أفضل.

تخلص من كل ما يُمثل لك ذكرى مؤلمة

بالتأكيد لديك كل تلك الأشياء التي تذكرك بالطرف الآخر – أغنية، عطر، هدية، أي شيء. وجود هذه العناصر من حولك يمكن أن يجعل من الصعب عليك تخطي ذلك الإنفصال. تخلص من كافة الأشياء التي تُزيد من آلام قلبك . وستندهش مما سيحدث عندما تتخلص من كل تلك الأشياء.

أخرج من المنزل وعِش حياتك

بعد انتهاء أي علاقة، من الطبيعي أن تقضي بعض الوقت مع نفسك في المنزل. ولكن عليك الخروج للعالم بعد أن تتعامل مع مشاعرك. ضع خطط، واخرج مع أصدقائك، وتمتع! قد يبدو الأمر غريباً في البداية، ولكنه سيزداد سهولة مع الوقت وسيساعدك على الشعور بالتحسن. الخروج والقيام بعدة أشياء أمر مهم أيضا لأنه يجب عليك الحفاظ على علاقاتك الاجتماعية وتنميتها بعد الإنفصال. كل هذا سوف يساعدك على المضي قدما في حياتك.

إحترس من الدخول في علاقة جديدة سريعاً

من الشائع بين الناس الدخول في علاقة جديدة بعد الإنفصال عن شخص ما، ولكنها ليست دائما فكرة جيدة. عندما تدخل في علاقة سريعاً جدا بعد الإنفصال عن شخص ما، قد تقوم باخفاء المشاعر السلبية مع حماس الدخول في علاقة جديدة. وفي حالة عدم نجاح العلاقة الجديدة، سيكون عليك للتعامل مع ألم مضاعف في وقت واحد. عليك التأني قليلاً وعدم الدخول في أي علاقة جديدة حتى تضمن أنك تخلصت تماماً من كل آثار العلاقة القديمة وتغلبت عليها.

إعتني بنفسك

ومن الشائع بين الناس أيضاً إهمال النفس بعد الإنفصال، ولكن ذلك لن يساعدك على الشعور بالتحسن. تأكد من أنك تُلبي الاحتياجات الأساسية لنفسك, العقلية والبدنية والروحية. إذا لم تكن تهتم برعاية نفسك جيداً قبل إنتهاء تلك العلاقة ، فالآن هو الوقت المناسب لتسأل نفسك كيف تتغلب على الإنفصال وتهتم بنفسك. تأكد من أنك تتناول الطعام بشكل جيد، وتنام بما فيه الكفاية، حدد وقت للاسترخاء، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتستمتع بالمشاعر الإيجابية.

-اتبع نظام غذائي متوازن يتضمن الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة، والبروتين الخالي من الدهون. تجنب الوجبات السريعة، والسكر الزائد والدهون الزائدة.

-احصل على ما بين 7-8 ساعات من النوم كل ليلة.

-قم بممارسة التمارين لمدة 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع. إذهب للتنزة لمدة 30 دقائق سيرا على الأقدام، إركب دراجتك ، أو مارِس السباحة.

– حاول الاسترخاء لمدة 15 دقيقة على الأقل يوميا. حاول ممارسة التأمل، وتمارين التنفس العميق، أو اليوجا لمساعدتك على الاسترخاء.

بعد أن عرفت كيف تتغلب على الإنفصال عليك أن تعلم أن الألم الذي تشعر به أمر طبيعي لذلك يجب أن تسمح لنفسك أن تحزن لفقدان تلك العلاقة..يمكنك التعبير عن ألمك بالبكاء والصراخ والجري. يمكنك الكتابة عن ما تشعر به في ورقة ثم قم بتقطيع تلك الورقة من أجل التحرر من المشاعر السلبية.

من الجيد أيضاً أن تُحيط نفسك بمن يدعمك نفسياً و يستطيع أن يساعدك على الخروج من تلك الحالة. وإذا أردت يمكنك التحدث إلى طبيب نفسي إذا وجدت أن الألم أصبح كبيرا جدا عليك لتتحمله.

شاهد أيضاً

كيف أصبح شخصية جريئة

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها؟ سؤال يراود بال الكثير بالأخص من تربوا في …

الصحة النفسية

الحفاظ على الصحة النفسية تبدأ من القرب من الله سبحانه وتعالى

كيف يمكن الحفاظ على الصحة النفسية في زمن الاضرابات والاستغلال والمشاحنات من كل جانب، في …

اترك تعليقاً