الثلاثاء , 16 أكتوبر 2018
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية ؟ الإجابة في هذا المقال!!

كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية ؟ الإجابة في هذا المقال!!

الحفاظ على الصحة في مستوى جيد أمر هام جدا للجسم في الحياة . يجب أن تحافظ على صحتك وليس فقط جسديا، ولكن عقليا وعاطفيا أيضا. لتتعلم كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية اتبع هذه الخطوات لإنشاء حياة متوازنة، وصحية.

إذن كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية ؟

  • حافظ على رشاقة عقلك

بالإضافة إلى حقيقة أن استمرار النشاط العقلي هو أمر مُجدي عاطفيا، فقد أظهرت الدراسات أن هناك علاقة بين أنشطة التحدي العقلي وانخفاض مخاطر التعرض لمرض الزهايمر. لا تتوقف أبدا عن التعلم، حتى لو كنت تشعر وكأنك في قمة إنشغالك.

  • عزز علاقاتك

تحديد الأولويات تساعد على تطوير العلاقات ذات المغزى فوق كونها ببساطة مجرد علاقات إجتماعية. عليك أن تحيط نفسك بالناس التي تثري حياتك وتجعلك سعيدا. مارس تمارين الكشف عن ذاتك، وهو ما يعني تبادل ونشر أشياء فريدة من نوعها بالنسبة لك (أفكارك، مخاوفك، أفلامك المفضلة والموسيقى، الحيوانات الأليفة، الخ) مع من تثق به. وقد تبين أن هذا ذو أهمية كبيرة ليس فقط لإقامة علاقات بين الأشخاص الأكثر عمقا، ولكن أيضا تمدك بشعور صادق عاطفيا.

  • اهتم بشغفك

خصص بعض الوقت لممارسة ما تحبه، قم بمشروع فني، التقط الصور، وبناء النماذج الهندسية، وخَبز الكعك الشهي، أو أي شيء آخر يثري وقت فراغك. إذا كنت تريد أن تتعلم شيئا جديدا، خصص أمسية أو عطلة نهاية الأسبوع لذلك. إذا كنت لا تستطيع التفكير في أي شيء يهمك، خذ الوقت الكافي لإيجاد هواية.

  • تعلم كيف تفهم عواطفك

من المهم أن تكون على علم بحقيقة ما تشعر به. عندما تكون على اتصال مع مشاعرك ، سوف تكون قادراً على الاعتراف بإن تصرفاتك ناتجة عن عواطفك. معرفة نفسك جزء أساسي من وجود الصحة النفسية الجيدة – من المهم أن تعرف عندما يكون هناك شيء يجعلك غير سعيد بحيث يمكنك إما إصلاحه أو محيه من حياتك. وبالمثل، هو أيضا أمرا جيدا للتعرف على الأشياء التي تجعلك سعيدا. عليك أن تحيط نفسك بطاقة جيدة مما يجعلك تكتشف كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية وبالتالي تصبح أكثر سعادة وصحة.

كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية

  • الحفاظ على عادات الطعام الصحية

تجنب عادات الغذاء الغير صحية. للحصول على كل التغذية التي يحتاجها الجسم ، يجب عليك اتباع نظام غذائي متوازن بما في ذلك منتجات الألبان والحبوب والبروتين والفواكه والخضار، وكذلك الدهون (نعم، حتى الدهون!). وبذلك، سيكون قلبك وعقلك بصحة جيدة، والجهاز المناعي سيعمل بكامل طاقته. وتناول الأطعمة المتنوعة يساعد أيضا في ضمان الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن والزيوت، والانزيمات التي يحتاجها جسمك.

  • اشرب المزيد من الماء

الماء يساعد على التخلص من  البقايا الغير مرغوب فيها للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك بشكل كبير. الماء يمكن أن يساعدك أيضا على الشعور بالشبع، لذلك عليك شرب ما لا يقل عن (2 لتر) من الماء يوميا (أو أكثر إذا كنت نشيطا أو تعيش في مناخ حار).

  • احصل على قسط كافي من النوم كل ليلة

يجب على البالغين الحصول على 7-9 ساعات من النوم يوميا، في حين أن الأطفال في سن المدرسة يجب ان يحصلون على 10 إلى 11ساعة. واحدة من أهم الطرق لتحقيق أقصى إستفادة من نومك هو أن تنام في الظلام الدامس، حتى الكميات الصغيرة من الضوء قد تمنع المواد الكيميائية التي تساعد الجسم على الراحة. إذا لم تتمكن من إخفاء الضوء في غرفتك، فيمكنك ارتداء قناع العين. و طريقة أخرى من أفضل الطرق لتحسين نومك هي ممارسة الرياضة.

  • إهتم بالنظافة

اغسل يديك جيدا بعد ملامسة شخص مريض، بعد استخدام الحمام، أو أي شيء آخر يمكن أن يجعلك مريضا. بالإضافة إلى استخدام خيط الأسنان بانتظام، وفرشاة الأسنان واللسان الخاصة بك على الأقل مرتين يوميا للحد من تكون البلاك والبكتيريا الضارة. حافظ على الاستحمام بانتظام. ضع جدول دوري لزيارة الطبيب ,و طبيب الأسنان للتأكد من أن كل شيء في جسمك يعمل بشكل صحيح وأنك في صحة جيدة كما يجب أن تكون.

  • قم بإجراء تغييرات في نمط الحياة قليلا

هل تريد أن تعرف كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية ؟ لا تتعب نفسك بالقيام بتغييرات كبيرة نحو صحة أفضل دون معالجة الاشياء الصغيرة جدا. بدلا من الذهاب إلى الصالة الرياضية ثلاثة أيام في الأسبوع، قم باخذ جولة في حديقة قريبة بمفردك أو مع حيوانك الأليف، استعمل الدرج بدلا من المصعد، أو اهتم بالحديقة الخاصة بك وقم بزرع الخضروات  بدلا من شرائها  و تناول وجبات خفيفة أمام الكمبيوتر أو التلفزيون، خصص وقت للاستمتاع ببطء بكل وجبة وامنع الإفراط في تناول الطعام. احصل على عادات جديدة والتزم بها لتتمتع بحياة وصحة أفضل.

شاهد أيضاً

أفضل الأطعمة للحصول على نوم جيد

هل تستيقظ طوال الليل قلقا حول الغد أو تجد صعوبة فى الحصول على نوم جيد …

نصائح تساعدك على النوم بشكل جيد

النوم هو الوسيلة السرية التى تؤثر على آدائك البدنى، العقلى والعاطفى، وبالتالي يؤثر هو عليك …

اترك تعليقاً