الأربعاء , 23 أكتوبر 2019
الرئيسية / الصحة / الصحة النفسية / مرض الاكتئاب .. أسباب وأعراض تعرف عليها!

مرض الاكتئاب .. أسباب وأعراض تعرف عليها!

مرض الاكتئاب له الكثير من المسببات منها الوراثي ومنها المكتسب بسبب ضغوطات الحياة، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على أسباب الاكتئاب والأعراض المرافقة له، فالاكتئاب من الأمراض المفاجئة التي تحدث دون إنذار سابق وليس له أعراض سابقة تهيئ لحدوثه.

مرض الاكتئاب
مرض الاكتئاب

ما هي أسباب مرض الاكتئاب

الوراثة

ففي حال وجود تاريخ وراثي في العائلة مصابين بالاكتئاب، فوفقًا للدراسات أن ما يعادل ثلث المصابين بالاكتئاب هم من لديه أقارب قد تعرضوا لهذا المرض سابقًا.

الضغوطات النفسية

فقاعدة كبيرة ممن يصاب بالاكتئاب من تعرضوا لصدمات وضغوطات نفسية كبرى، مثل مشاكل الزواج أو الطلاق، المشاكل المجتمعية داخل الأسرة الواحدة، فقدان عزيز أو غالي من الأصحاب أو الأهل، بالطبع التعرض للفقر وعدم قدرة رب البيت على توفير الاحتياجات اللازمة لأسرته، فبشكل عام الضغوط النفسية التي نتعرض لها يوميًا ردة فعل طبيعية للتعرض للاكتئاب، ومن لا يمتلك إيمانًا قوي ويقين بالله وبأن ما يحدث ما هو إلا قضاء وقدر يتعرض للإصابة بالاكتئاب أكثر من غيره.

السن

من أسباب مرض الاكتئاب سن المراهقة، فلا تتعجب قارئنا العزيز فوفقًا لما أثبته خبراء الصحة النفسية أنه من أكثر فترات الحياة تعاسة لدى أغلب الأفراد هي فترة الشباب والمراهقة، فوفقًا لما اثبتته الدراسات أن متطلبات المجتمع خلال الفترات الحالية والمشاكل التي يمرون بها تجعل الشعور بالغضب يزداد بشكل كبير لديهم، ومن ثم يظهر ذلك فيما يتعرضون له من اكتئاب، بل إن عدم معالجة الاكتئاب لدى المراهقين سيقود بهم بالأخير إلى الانتحار وهذا وفقًا لما أكدته الدراسات.

والدليل على هذا أكثر مرضى الاكتئاب ممن يتعرضون للانتحار من المراهقين ومن الشباب.

الكحوليات والمخدرات

على حسب ما أثبتته الإحصائيات الطبية أن أكثر المعرضين للاكتئاب نجدهم بين مدمنين الكحوليات والمخدرات، فمن يتناول كميات كبيرة ن الكحوليات ومدمنين المخدرات بصورة مستمرة الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب عن غيرهم.

المصابين بالأمراض المزمنة

من مصاب بالأمراض المزمنة يكون عرضة أكثر للاكتئاب نتيجة ما يتعرضون له من أذى جسدي وأذى نفسي جراء مرضهم، مثل المصابين بالصرع والمصابين بالسمنة وأيضًا المصابين بالجلطات المختلفة، ومن تعرض لإصابات الرأس الليفية.

ما هي أعراض مرض الاكتئاب

أما عن الأعراض الاكتئاب فتتمثل في:

  • الإرهاق الدائم والخمول المستمر.

  • الشهية المفرطة تجاه مختلف أنواع الطعام.

  • مراودة بعض الأفكار حول الحياة وأنها لا معنى لديها ويصبح لديهم أمنية في التخلص من حياتهم.

  • الشعور بالكآبة الدائمة مع انخفاض المزاج.

  • ما كان يفعله بالسابق من نشاطات وطرق استمتاع بالوقت تتلاشى ويصبح بلا هدف.

  • اضطرابات في النوم ويميل حيانًا إلى كثرة النوم.

  • الشعور بالذنب وبالتالي تقل القدرة على اتخاذ القرارات.

  • وعن الأعراض السدية المرافقة للاكتئاب الشعور بالصداع المستمر.

ما هي أنواع الاكتئاب

مرض الاكتئاب له أنواع تتمثل في:

  • الاكتئاب المزمن الخفيف، وهو الذي يصيب بها الشخص ويغير من مزاجه، بحيث يكون المزاج دائمًا معكر ويميل للعصبية بشكل مستمر، تلك الحالة يكون الأطفال والمراهقين أكثر عرضة لها، وعن أعراضها فتتمثل في عدم القدرة على النوم بالصورة الطبيعية، مع شعوره بأنه عاجز عن كل شيء، قلة رغبته عن تناول الطعام.

  • الاكتئاب الشديد، يأتي مصاحب بسبب التعكر الشديد بالمزاج، وهنا يفقد المريض أي متعة خلال حياته، حيث أن كل الأمور حتى لو مشوقة تكون مملة.

  • الاكتئاب الموسمي، هنا يصاب المريض بحالة من التكاسل وبحالة من تعكر المزاج، بحيث يكون المريض فاقد لقدرته على الجنس وعلى العمل، يرغب في تناول الأغذية والحلويات بشكل دائم.

شاهد أيضاً

كيف أصبح شخصية جريئة

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها؟ سؤال يراود بال الكثير بالأخص من تربوا في …

الصحة النفسية

الحفاظ على الصحة النفسية تبدأ من القرب من الله سبحانه وتعالى

كيف يمكن الحفاظ على الصحة النفسية في زمن الاضرابات والاستغلال والمشاحنات من كل جانب، في …

اترك تعليقاً