الجمعة , 19 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / معقم اليدين قد يكون غير فعّال كما تظن.. إليك 5 أسباب ستمنعك عن استخدامه مرة أخرى!!

معقم اليدين قد يكون غير فعّال كما تظن.. إليك 5 أسباب ستمنعك عن استخدامه مرة أخرى!!

يستخدم جميع الناس معقم اليدين بتكرار غافلين عن جوانبه السيئة فهم متصوّرين أنه ينظّف اليدين ويقتل ما بها من بكتيريا وميكروبات فقط. في الواقع، أنا عن نفسي كنت استخدمه دائمًا ولا تخلو حقيبتي منه ولكن حينما علمت أضراره توقّفت عنه تمامًا.

وفيما يلي أعرض لكم بعض من التأثيرات السيئة الخاصة بالاستخدام المفرط لـ معقم اليدين :

معقم اليدين
1- يؤثر سلبًا على بشرتك

إذا كنت تستخدم معقم اليدين التقليدي الذي يحتوي على الكحول المطهّر، فمن المحتمل أن يضعف جلد يديك ويتآكل. وذلك لأن الكحول يهيّج أنسجة الجلد مما يعيقه عن إنتاج الزيوت الطبيعية وبالتالي يسبّب جفاف وضعف البشرة.
و مع مرور الوقت، فإن استخدام المعقمات الكحولية المطهّرة يعمل على إظهار علامات تقدّم السن على جلد يديك بشكل أسرع ، وكذلك فهو بسبّب جفاف البشرة مما يجعلها  أكثرعرضة للإصابة بالتجاعيد والعيوب الأخرى. وإذا كنت بحاجة ماسّة إلى استخدام معقّم اليدين الكحولي المطهّر ،احرص على وضع كريم مرطّب لليدين بعد ذلك.

2-  معقم اليدين يمكن أن يؤدي إلى تكاثر الجراثيم

إذا كان معقم اليدين الذي تستخدمه لا يحتوي على الكحول, فمن المحتمل أن يحتوي على مادة أخرى تسمى التركلوسان “triclosan” وهو عامل قوي مضاد للجراثيم. ولكن المشكلة هي أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية مثل التريكلوسان يمكن أن يؤدي إلى تأثير عكسي يعمل على تكاثر الجراثيم التي تسبّب الأمراض وذلك نظرًا لاكتسابها مقاومة ضد تلك المضادات الحيوية التقليدية.

وقد أظهرت إحدى الدراسات أن استخدام هذا النوع من المطهّرات لفترات طويلة من الممكن أن يؤدي إلى تفشي البكتيريا التي يصعب القضاء عليها مما يعتبر في غاية الخطورة على المجتمع ككل. حيث أنه في عام 2013 ، قد أبلغ مركز السيطرة على الأمراض أن الجراثيم هي المسئولة عن ما لا يقل عن 23000 حالة وفاة خلال ذلك العام وحده.

كما استنتجت دراسة أخرى أن استخدام التركلوسان قد يؤثر سلبًا على الجهاز المناعي مما يجعلك أكثر عرضة للأمراض الشائعة مثل الزكام. هذا لا يعني أن استخدام التريكلوسان المعقم لليدين مرة أو مرتين يوميًا سيؤدي بالضرورة إلى ظهور بكتيريا. ولكن استخدامه بشكل مفرط ؛ قد يسبّب بعض المضاعفات الخطيرة.

معقم اليدين

3- يحتوي على مواد كيميائية مجهولة وخطيرة

كما ذكرنا سابقًا فإن المكون الرئيسي لمعقمات الأيدي عادةً إما الكحول أو triclosan المسئولان عن قتل الجراثيم. ولكن هناك مواد أخرى يتكوّن منها المعقّم خاصةً إذا كان معطّر، فإن العطور الاصطناعية تتكون عادة من الفثالات التي من الممكن أن تسبب اضطرابات في إنتاج الهرمونات.
وكذلك فإنه يحتوي على مادة أخرى تسمى ال parabens ، وهي في الأساس من المواد الحافظة لذلك تشكّل خطورة بالغة على الجلد حينما يقوم بامتصاصها.

معقم اليدين
4- تزيد من امتصاص بشرتك لمادة البيسفينول

يجب أن تكون على دراية جيّدة بمادة البيسفينول. حيث أنه في الآونة الأخيرة تم اكتشاف أن هذه المادة تؤثر سلبًا على جهاز الغدد الصمّاء مما يمكن أن يسبب العديد من الاضطرابات في الهرمونات وتساهم في الإصابة بالسرطان كما تسبّب مشاكل أخرى في الجسم.

5- ليس فعّال

بعد قراءة كل ما سبق ربما تقول لنفسك: “حسنا, على الأقل فإن معقم اليدين يقتل جميع الجراثيم على اليدين” ولكن للأسف هذا ليس صحيحًا. في حين أن بعض مطهرات الأيدي (لا سيما تلك التي تحتوي على ما لا يقل عن 60% من الكحول) جيّدة لقتل الميكروبات الخارجية ولكنها أيضًا تزيل الزيوت الطبيعية والبكتيريا النافعة الموجودة على الجلد  ومن المفارقات أن ذلك يقلل من مقاومة الجسم ضد المرض.

معقم اليدين

هذا ليس كل شيء، فإن الدراسات قد أظهرت أن الماء والصابون التقليدي أكثر فعالية من معقم اليدين في التخلص من بعض أنواع البكتيريا الخطيرة. إذا كنت في الخارج ولم تستطع استخدام الماء والصابون فاتبع الاسلوب التقليدي في شطف اليدين بالماء فقط. إذا لم يكن لديك أي خيار آخر فاستخدم المطهّرات الكحولية وتأكّد من أنها خالية من الروائح وكذلك احرص على استخدام مرطّب اليدين حتى لا تجف بشرتك.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً