الثلاثاء , 17 سبتمبر 2019
الرئيسية / تنمية بشرية / إدارة أعمال / مقابلة العمل تعطي الإنطباع الأول والأهم عنك ..إليك 4 أشياء يجب أن تقولها خلالها!

مقابلة العمل تعطي الإنطباع الأول والأهم عنك ..إليك 4 أشياء يجب أن تقولها خلالها!

الأمر لا يتمحور حول الطريقة التي تجيب بها على أسئلة مقابلة العمل الشخصية لتحصل على وظيفة. ولكنه بتأكيد كيف تطرح الأسئلة الصحيحة. إليك 4 أشياء يجب أن تقولها خلال مقابلة العمل للتأكد من أن المقابلة تسير بشكل صحيح.

دعونا نكون صريحين، معظمنا نخوض مقابلات مع أشخاص ليسوا جيدين أبداً في إدارتها. إليك الأسباب، وكيف تتصرف في تلك المواقف :

ما يجب أن تقوله خلال مقابلة العمل

المبالغة في تحديد الانطباع الأول الذي تتركه

إذا أعجبتهم، فسوف يطرحون أسئلة سهلة لتبرير رد فعلهم الفوري. إذا لم تعجبهم، فسوف يطرحون أسئلة أصعب أيضاً لتبرير رد فعلهم الفوري. لا شيء من هذا له علاقة بقدراتك أو مهاراتك للقيام بهذا العمل الفعلي المطلوب منك أو كيف ستكون ملائماً مع ثقافة الشركة أو المؤسسة.

عندما تكون في هذا الموقف، ويسئلونك أسئلة من هذا القبيل إسأل أنت أسئلة مثل “، هل تمانع إعطائي لمحة سريعة عن بعض من أكبر التحديات في العمل؟ أود أن أمدك ببعض الأمثلة على عمل قمت به من قبل قريب من نوعية العمل هنا “.

المبالغة في التقدير حدسهم تجاهك، والحكم على تقديرك لذاتك وتعبيرك عن نفسك

من يقومون بمقابلتك سوف يكتشفون ذلك في 10 دقائق. ثم سيقوم هؤلاء الناس بالتباهي بقدرتهم على تقييم أي شخص في 10 دقائق, ولكنهم يتجاهلون حقيقة أن أكثر من 75 في المئة من الناس الذين قاموا بتوظيفهم ليسوا جيدين كما كان متوقعا. والأسوأ من ذلك، أن أكثر من 75 في المئة من أولئك الذين لم يقوموا بتوظيفهم أفضل بكثير.

سيكون الأمر محايدا في البداية، ولكن إذا شعروا أنك ذكي عن طريق مهاراتك الصوتية وثقتك بنفسك سوف يخففون من حدة الأمر بعض الشيء. في هذه المرحلة سوف يبدأون حوارا أكثر انفتاحا ولكنه سوف يكون أكثر عمومية حول الاستراتيجية والتكتيك، أو التخطيط. إذا كنت متوتر قليلا أو لا تناسب الصورة النموذجية لهم سوف يتسرعون في إنهاء المقابلة. إذا شعرت أن المحادثة تحتاج إلى السيطرة الفورية. أبدأ في قول شيء من هذا القبيل، “فهمت أن الشخص في هذا المنصب سيتعامل مع [هنا، قم بوصف التحدي الذي ستقابله في هذا العمل]. هذا شيء تمكنت من التعامل معه عندما كنت في [منصب[ في [ شركة ] ” لا تنتظر الحصول على إذن لوصف ما فعلت  فقط قم بوصفه لمدة دقيقة أو اثنتين، بما في ذلك تفاصيل عن النتائج التي تحققت. ثم اسأل: “هل هذا يتناسب مع ما تحتاجون إلى القيام به؟”

المبالغة في تقدير ذكائك التقني بالمقارنة مع موظفيهم الحاليين

هؤلاء الناس سوف يطلبون منك حل مشاكل لها علاقة بظروف العمل الفعلية. وستكون بمثابة اختبار يرضي غرورهم، وذكائهم المهني. وعلى الرغم من أنهم لديهم تاريخ جيد من توظيف الشخصيات الذكية، إلا أنهم لديهم سجل رهيب من توظيف الاشخاص الملتزمين، إنجاز المهام المطلوبة في الوقت المناسب، والعمل بشكل جيد مع الآخرين، وتحديد الأولويات بشكل جيد، ويمكنهم التواصل بشكل فعال.

سيقوم التقنيين بفحص مهاراتك وسيطلبون منك حل بعض المشاكل الصعبة. بعض المشاكل سوف تكون لها علاقة بالعمل ولكن البعض الآخر سوف يكون غريب. وسواء جاوبت على هذه الأسئلة بشكل مناسب أم لا، فمن المهم أن تفهم احتياجات العمل الحقيقية. وذلك عن طريق أن تسأل، “كيف يتم استخدام هذه المهارة فعليا في العمل؟ بمجرد أن أعرف هذا سوف أستطيع تقديم بعض الأمثلة عن كيفية استخدام هذه المهارة في حل المشاكل المتعلقة بالعمل. وبناء على ذلك، كلانا سوف يعرف على حد سواء إذا كنت مناسباً لهذا المنصب أم لا “.

تقييم قدرتك ومهاراتك على القيام بالعمل المطلوب والمناسب داخل المنظمة

سوف يقوموا بوضوح بوصف العمل الذي يجب عليك القيام به وسيطلبون منك أن تصف الإنجازات المماثلة التي قمت بها. على الأرجح سيقومون بوصف مشكلة واقعية ومناقشة كيفية التصدي لها. هؤلاء الناس لديهم تاريخ حافل من توظيف شخصيات رائعة.

هنا سوف تُفاجأ بأن أسئلتهم ذات مغزى، لديهم فهم واضح لاحتياجات العمل الحقيقية ، سيطرحون الكثير من الأسئلة لاكتشاف ما إذا كنت كفء ومتحمس للقيام بهذا العمل أم لا. عندما تمر بهذا النوع من المقابلات، فقط قل: “شكرا لكم”.

معظم من يديرون مقابلة العمل يطرحون أسئلة لا علاقة لها بالمتطلبات الحقيقية للوظيفة. وبصفتك الشخص الذي تتم معه المقابلة، تحتاج إلى السيطرة لضمان أنهم يقومون بتقييمك بشكل صحيح. هذا يبدأ بسؤال الشخص بوصف العمل من حيث الأهداف الحقيقية والتحديات. ثم عليك أن تصف عمل قمت به ذو صلة . عليك أن تعرف أنك نجحت عندما يسألك الشخص الذي يجري المقابلة لك إذا كنت مهتما في هذا المنصب، وإذا كنت ترغب في العودة لجولة أخرى من المقابلات. ولكن كن حذرا كيف تجيب على هذا السؤال  قد يكون فخ.

شاهد أيضاً

أسرار الشخصيات الناجحة التي لا تكشف عنها في العمل

لا يمكنك بناء شبكة مهنية قوية إذا لم تكن على تواصل مع زملائك. ولكن ذلك …

كيف تستمتع بوقت العمل وتنجز المهام بسهولة ؟ إكتشف الطريقة من هنا!

سنقول لك كيف تستمتع بوقت العمل لإنك عندما تكون في العمل وتكون لديك أشياء هامة تقوم …

اترك تعليقاً