السبت , 23 يونيو 2018
الرئيسية / الصحة / الصحة النفسية / هل تُعاني من النسيان المُستمر ؟ إليك 7 طرق لتتخلص منه نهائياً

هل تُعاني من النسيان المُستمر ؟ إليك 7 طرق لتتخلص منه نهائياً

حوالي ثلثين من أسباب علامات تقدمنا في العمر لا تأتي من عوامل وراثية ولكن من سلوكياتنا اليومية . إن الأشخاص الذين يمارسون عادات صحية أكثر ونظام غذائي متوازن ويحرصون على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لا يعانون من النسيان المُستمر وضعف الذاكرة كغيرهم. باتباع نظام صحي وبعض الإستراتيجيات التي تُحسِن من ذاكرتك ستلاحظ تحسُناً في غضون أسبوع.

إذن هل تُعاني من النسيان المُستمر ؟ إليك 7 طرق لتتخلص منه نهائياً . حاول الإنتظام على تنفيذ تلك الطرق وستسطيع حماية ذاكرتك على المدى الطويل.

maxresdefault

  1. غيَّر أماكن الأشياء في المنزل.

حاول أن تمضي 10 دقائق في المنزل بحثاً على الأشياء التي تستخدمها كل يوم، بما في ذلك مفاتيحك، المحفظة، والهاتف الخلوي، الحقيبة، النظارات، والحذاء. عندما تفعل ذلك فأنت تتجنب ضغوط تذكر مكانهم المعتاد، وتُخفف عبء حملهم على ذاكرتك. عندما تجد مفاتيحك كل يوم، إستخدمها كإشارة لتسأل نفسك: هل وجدت كل ما أحتاج إليه لهذا اليوم؟ و هذا لتبحث عن باقي الأشياء التي تحتاجها.

  1. ركِّز 60 ثانية على الشخصيات الجديدة في حياتك

إعطي لنفسك الفرصة عند التعرف على شخص جديد اليوم وقم بالتركيز على إسمه و رسم صورة ثابتة له في ذهنك , وذلك حتى لا تنسى إسمه في المرة القادمة. عليك التركيز لتجنُب أي إلهاء قد يحدث و يسبب لك نسيان هذا الاسم. ورسم الصورة الذهنية يساعدك على تذكُّر الاسم مع صورة الشخص بسهولة  وذلك برسم صورة تُناسب شخصية هذا الشخص أو ما يحبه أو ما يكره, على سبيل المثال: تقابلت مع شخص ما أثناء تناولكما القهوة قم بالتركيز في إسمه مع رسم صورة شخصية له مرتبطة بالقهوة…هذا الأسلوب يساعد المخ على نقل المعلومات إلى ذاكرة التخزين على المدى الطويل وبالتالي التخلص من النسيان المُستمر .

  1. إذا نسيت شيءٍ ما إستعن بما حوله من ذكريات!

عندما تنسى شيءٍ ما كان على طرف لسانك، عليك التفكير في الأشياء التي ترتبط به. مثلاً ,إذا نسيت إسم ممثل، حاول إستدعاء مختلف الأفلام التي شارك بها  و من قام بالتمثيل معه. ترتبط ذكرياتنا ببعضها, لذلك إذا أردت تذكُّر شيءٍ ما إستدعي ما حوله.

  1. قُم بتأليف قصة جيدة.

تذكَر قائمة الأشياء التي تريد شراؤها اليوم بقصة تتخيلها في ذهنك تربط بين بعضهم البعض. ممارسة تلك الألعاب العقلية يخلق نشاطاً إدراكياً يساعدك على استرجاع المعلومات في وقت لاحق. وكلما كان تخيُلك أكثر إبداعا ، كلما كانت ذاكرتك أقوى.

  1. إهتم بالألعاب العقلية.

إنتهي عصر سودوكو والكلمات المتقاطعة. بدلا من ذلك، قُم بتحميل الألعاب العقلية الجديدة على هاتفك الذكي مثل ” Cut the Rope”، التي ثبت في دراسة أنها تعمل على تحسين التركيز ومهارة السيطرة على عدة مهام في وقت واحد ، والقدرة على التكيف مع الأوضاع الجديدة. ألعاب التشويق العقلي التي تحتوي على استراتيجيات التخطيط والتعديل، مثل Civilization  و StarCraft ، و غيرهم، تلك الألعاب تعمل على تحسين الذاكرة اليومية لأشياء عديدة مثل مكان ركن سيارتك.

  1. إسترجع تفاصيل اليوم في المساء.

ركِّز في الملابس التي يرتديها شريكك أو طفلك، أو زملاءك في العمل. يمكن أن تكون تلك الملابس قميصاً وربطة عنق، سترة، مجوهرات، أو الأحذية. لاحظ الألوان والأشكال، والملمس و دوّن أربعة تفاصيل على الأقل. في المساء، حاول إسترجاع تلك التفاصيل الأربعة وتحقق من الملاحظات التي دونتها لمعرفة مدى تذكُرك لها.

  1. حاوِل مراراً وتكراراً !

تحدى عقلك عن طريق إيجاد طرق بديلة لجعله يعمل بشكل أفضل، قُم بتنظيف أسنانك بيد أخرى غير اليد التي تستخدمها يومياً، إقلب ساعتك رأساً على عقب…أي شيء يتطلب جهدا من عقلك الواعي.

شاهد أيضاً

قبل بلوغك سن الخمسين إنتبه لبعض الأشياء التي عليك فعلها

قبل بلوغك سن الخمسين عليك أن تبذل كل ما في وسعك لتحيط نفسك بالشخصيات الإيجابية …

الزهايمر مرض خطير بين الاعراض و العلاج

الزهايمر مرض خطير من الامراض المعروفة لكبار السن و هو متلازم مع مرحلة الشيخوخة حيث يعرف …

اترك تعليقاً