السبت , 27 أبريل 2024

نصائح غذائية لشهر رمضان المبارك عليك اتباعها لإقصى استفادة من هذا الشهر الكريم!!

من المعروف أن الصيام في شهر رمضان يحسن من الصحة العامة للإنسان ويحافظ عليها إذا تم الصيام بالطريقة الصحيحة. ولكن إذا اتبعت أنظمة غذائية خاطئة فإن ضرره على صحتك سيكون أكبر من نفعه. لذلك سنقدم لك مجموعة نصائح غذائية لشهر رمضان لتسهيل الصيام.

نصائح غذائية لشهر رمضان

1- شرب الماء يحافظ على رطوبه الجسم

نصائح غذائية لشهر رمضان

على الرغم من أنه قد يبدو أن الحفاظ على رطوبة الجسم يعتبر مهمة مستحيلة مع ساعات الصيام الطويلة هذا العام، إلا إن الماء هو المفتاح السري لخسارة الوزن خلال شهر رمضان المبارك.

فشرب كميات كافية من السوائل يحمي جسمك من الجفاف أثناء الصيام، وأيضا يسيطر على الرغبة الشديدة في تناول السكريات بعد كسر الصيام. لذلك يجب الحرص على شرب لترين أو ثمانية أكواب من السوائل في اليوم. ويمكن تقسيمها على النحو التالي:

  • كأسين في الإفطار (عند كسر الصيام )
  • أربعة أكواب ما بين الإفطار والسحور- ليس أكثر من كوب واحد لكل ساعة
  • كأسين عند السحور

ويجب أن نأخذ في اعتبارنا أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي تكون مدرة للبول مما تؤدي الى جفاف الجسم. لذلك من الأفضل تجنب هذه المشروبات المدرة للبول، وبدلاً من ذلك يمكن شرب شاي الأعشاب الذي يساعد في عملية الهضم.

2- تناول الغذاء المتوازن أثناء الشهر الكريم

نصائح غذائية لشهر رمضان

 

في شهر رمضان يكون التمثيل الغذائي بطيء، ولذلك فإن طاقة الجسم تكون منخفضة. إذن من المفترض أن تعوض وجبة الإفطار تلك الساعات التي تكون فيها بدون طعام، ولكن عليك أن تنسى أثناء تناول الافطار أنك لم تأكل شيئا خلال اليوم وتخيل أنك تجلس لتناول وجبة العشاء كالمعتاد وتناول الطعام وفقا لذلك.

تناول التمر على الإفطار يشكل مصدرا سريعا من السكر الذي يحتاجه الجسم بعد الصيام. بعد ذلك يتم تناول صحن صغير من الحساء مثل شوربة الخضار، أو العدس، وتجنب الحساء الذي يحتوي على الكريمة.

ثم تناول سلطة الخضار المشكلة التي تحتوي على زيت الزيتون والخل، وتجنب تناول المقبلات الغنية بالكربوهيدرات.

بعد تناول المقبلات عليك أخذ قسطا من الراحة حتى لا يتم الضغط على الجهاز الهضمي، ثم عليك إكمال صلاتك، وأخذ خمس دقائق سيرا على الأقدام.

وبعد ذلك يمكن تناول وجبتك، و اختيار طبق واحد فقط رئيسي وعليك اختياره بحكمة وتجنب الأطباق المقلية، والتأكد من أنه طبق متوازن في الكربوهيدرات والبروتين .

3- يجب أن تحرص على تناول السحور

نصائح غذائية لشهر رمضان

 

من المعروف أننا لدينا وقت محدود جدا لنتناول به الطعام والسحور أيضا، و لكن هذا لا يعني أننا نتخلى عن وجبه السحور لأننا سوف نتناول المزيد من الطعام على وجبه الإفطار باليوم التالى وهذا قد يزيد من الوزن.

وحاول تناول الكربوهيدرات المعقده مثل الحبوب الكاملة، وكن حريصا على تناول مجموعة متكاملة من البروتينات من اللبن والجبن والبيض وهذا النظام يضمن لك الحفاظ على مستوى جلوكوز جيد في نهار رمضان حتي لا تشعر بالجوع.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس الروتا

ما هو فيروس الروتا وما هي أعراضه

ما هو فيروس الروتا فيروس الروتا (Rotavirus) أو كما يُطلق عليه البعض “الفيروس العجلي” شائع …

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهي من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

اترك تعليقاً