الجمعة , 18 يناير 2019
الرئيسية / الصحة / الفوائد الصحية للخيار مذهلة للغاية.. يجب أن تعرفها وتستغلها لصالحك!! إقرأ التالي

الفوائد الصحية للخيار مذهلة للغاية.. يجب أن تعرفها وتستغلها لصالحك!! إقرأ التالي

إن الخيار من أكثر الخضراوات استهلاكًا في العالم. ويقدّم لأجسامنا الاستفادة القصوى، فيما يلي نذكر لكم بعض من الفوائد الصحية للخيار التي تهم معظمنا.

أهم الفوائد الصحية للخيار :

1- يبقي جسمك رطبًا

الخيار يحتوي على 96% من الماء الذي يغذيك أكثر من المياه العادية. إذا كنت تشعر بالجفاف تناول بعض الخيار. فهو سوف يساعد على طرد السموم من جسمك وكذلك يمنع الصداع.

2- يحتوي على مضادات الأكسدة

من الفوائد الصحية للخيار أنه يحتوي على فيتامين أ و ب و ج مما يعزز المناعة بشكل كبير. كما أن قشرة الخيار تحتوي على حوالي 10% من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين (ج), لذا حاول إضافة الخيار إلى نظامك الغذائي.

3- يهديء حروق الشمس

إذا كنت تحب تناول الخيار مقشر يمكنك أن تستخدم القشر لتخفيف حروق الشمس و تهيج الجلد فهو له خصائص علاجية للجلد مثل الصبّار. كما أن الخيار يمكنه تخفيف حرقة المعدة.

الفوائد الصحية للخيار

4- يعتني بجمال بشرتك

غالبًا ما يتم وضع الخيار على الجلد مباشرة وذلك لتعزيز وظيفته. فإن حمض الأسكوربيك الموجود في الخيار و كذلك مستويات الماء العالية به يساعدان على ترطيب الجلد الرقيق تحت العيون مما سيسهم في تضييق الأوعية الدموية وبالتالي تقليل التورم. لذلك للتخلص من الأكياس تحت العيون قم بتقطيع شرائح سميكة من الخيار ووضعها على عينيك لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

الخيار معروف أيضًا بكونه يساعد على مكافحة الالتهابات الجلدية و الاكزيما. كما أنه يقوّي طبقة الكولاجين في الجلد مما يساعد على إزالة السيلوليت.
استخدمي مزيج يحتوي على 1/2 خيار و 1 ملعقة كبيرة من الزبادي. ثم ضع القناع على وجهك مباشرة لمدة 15 دقيقة. وبعد ذلك يغسل بالماء البارد.

الفوائد الصحية للخيار

5- من الفوائد الصحية للخيار أنه ينعم الشعر و الأظافر:

حيث أن معدن السيليكا الموجود في الخيار سوف يجعل شعرك لامعًا و أظافرك أقوى.

6- يساعد على فقدان الوزن

الخيار يعدّ وجبة خفيفة وصحية لذلك إذا كنت تريد فقدان الوزن عليك تناول الخيار بدلاً من أي وجبة أخرى تحتوي على سعرات حرارية عالية.

7- ينعش الفم

إن مادة الفيتوكيميكال الموجودة في الخيار تساعد على قتل البكتيريا المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة. فقط ضع شريحة من الخيار في فمك و ادفعها على سقف فمك بلسانك لمدة 30 ثانية على الأقل.

8- تعزيز وظائف الجسم

• يساعد على خفض ضغط الدم لأنه غني بالبوتاسيوم و المغنيسيوم.
• يساعد على تنظيم حمض اليوريك الذي يساعد في وقاية الكلى ومنع حصوات المثانة.
• مفيد لمرضى السكري. فالخيار يحتوي على هرمون يحتاجه خلايا البنكرياس لإنتاج الأنسولين.
• يساعد في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة والتهاب المعدة و حتى قرحة المعدة, ويمكن علاج كل ذلك عن طريق الاستهلاك اليومي للخيار.

الفوائد الصحية للخيار

9-تهدئة آلام المفاصل و العضلات

كل ما سبق مناقشته حول أهمية الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخيار، يجعله عنصر غذائي قوي جدًا في مكافحة آلام المفاصل و العضلات.

10- يمكن استخدام الماء الناتج من الخيار كعصير منعش

الخيار عنصر جيّد في السلطة والعصائر ولكن العديد من الناس اكتشفوا أنه إلى جانب الفوائد المذكورة أعلاه فإن مياه الخيار صحية ويمكن استخدامها كعصير منعش. ببساطة قم بتقطيع شرائح الخيار ووضعها في كوب كبير من المياه وكذلك يمكنك إضافة أوراق النعناع، فقط قطعها وانقعها مع الخيار في الماء طوال الليل، و بعض الناس يفضلون إضافة بضع قطرات من الليمون أو عصير الليمون. ومن ثم قم بشربه في الصباح وإذا أردت يمكنك تصفية المزيج و إزالة شرائح الخيار فإن الماء وحده أصبح به كل الفيتامينات والمعادن المطلوبة.

شاهد أيضاً

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان تلك الآلام التي من الصعوبة تحملها، والتي تشل حركة الجسم بأكمله …

أسباب فقر الدم

فقر الدم أسبابه وأعراضه

فقر الدم وما يصاحبه من أسباب وما هي أعراضه سوف يقدمها سوالفنا خلال مقالنا هذا، …

اترك تعليقاً