الأحد , 26 سبتمبر 2021

أنواع الأحجار الكريمة وفائدتها للعلاج ولصحة الإنسان.. إكتشف المزيد من هنا!

تعتبر أنواع الأحجار الكريمة كلها المجوهرات الأكثر إستخداماً للنساء والرجال من جميع الأعمار وفى جميع الدول، ولعدة قرون، يستخدم الناس هذه المعادن لتتزين بها. إن الإحجار من أدوات الزينة ومن الحلي المعروفة منذ زمن فمنها من يجلب الحظ ويعطي الطاقة فللأحجار لغز ومعاني كثيرة منذ الأزل.

الأحجار الكريمة مثل الذهب والفضة فالمجوهرات لا تعني فقط الذهب والفضة فالأحجار الكريمة لاتقل روعة عنهم فهناك العديد من الانواع التى تبهرنا بالوانها وصلابتها كالياقوت والزمرد والمرجان كلها أحجار رائعة الجمال فالأحجار الكريمة هي أنواع مختلفة من المعادن مركبة ومصنوعة من عنصرين أو أكثر ويختلف نوع الحجر الكريم باختلاف المادة المكونة، فالأحجار الكريمة موجودة فى أعماق باطن الأرض وتظهر نتيجة البراكين أو الزلازل وبعض التغيرات والتراكمات والتفاعلات البيئية والطبيعية.

ومن أنواع الأحجار الكريمة المعروفة والمستخدمة:

  • العقيق
  • عقيق أحمر
  • فيروز
  • جارني
  • الياقوت السيلاني
  • حديد صيني
  • هماتيت
  • الكهرمان
  • المرجان
  • الماس

ونجد أن من أنواع الأحجار الكريمة هناك نوعين من الأحجار الكريمة مثل الماس والياقوت والزمرد وتمتاز تلك الاحجار بصلابتها وندرتها و نقائها وسعرها الغالي وأحجار نصف كريمة وهى أقل صلابة ونقاء وأكثر إنتشاراً من الأولى ومنخفضة السعر مثل الفيروز والعقيق.

وهنا سوف نوضح ما هي الأحجار وأنواعها المختلفة

فمثلا الؤلؤ عبارة عن إفراز صلب كروى يتشكل داخل صدفة بعض أنواع الرخويات والمحار وتستخدم كحجر كريم وتفرز تلك المادة من الخلايا الظهارية (فى الطية أو فى فص أو فصان فى الجدار المبطن للمحارة فى الرخويات) وتوجد فى البحر الأحمر والخليج العربى وروسيا والصين وأمريكا واليابان.

اما الياقوت هو أصناف الأحجار الكريمة المختلفة من معدن الكوراندوم، ، يكون الحجر الكريم فى هذه الحالة ياقوت. imagesويمكن أن تعطى الكميات الضئيلة من العناصر الأخرى مثل الحديد والتيتانيوم أو الكروم، للكوراندوم ألوانه مثل الأزرق والأصفر والوردى والأرجوانى والبرتقالى، أو اللون المخضر.
ألماس يعتبر أغلى معدن على وجه الأرض وهو عبارة عن متآصل للكربون ذو تركيب بلورى تكعيبى ويتخذ أشكالا مضاعفة لذلك البناء التكعيبى ذو الثمانية أوجه وبخاصة الاثنى عشر وجه، وتحدث طفرات فى تكوينه أحيانا فيبدو كروى الشكل إلا أن العوامل الخارجية تساعد على ذلك التشكيل ويوجد فى أستراليا وأنجولا وروسيا وكندا وجنوب أفريقيا وبوتسوانا.

العقيق اليماني من أهم الأحجار الكريمة التي اشتهرت بها اليمن ، ولقد فضله الفرس والروم على العقيق الهندي واقتناه الملوك والأمراء وتبارك به العامة ، كما ورد ذكره في الطب الشعبي. ومن خواص العقيق أنه معدن شبه شفاف يتركب كيميائياً من سيلكا خفية التبلور تحوي شوائب من مركبات  الحديد وفقاً لتلك الشوائب وكياتها يظهر العقيق بألوان حمراء وصفراء أو بنية.

ونجد أن الأحجار لا تستخدم للزينة فقط ولكن للعلاج أيضاً الروحي والجسدي

فهي تشارك بشكل كبير في علاج الأمراض الروماتزمية والمعدة والجهاز الهضمي والأمراض الجدلية كالبهاق. المرجان مثلاً حقق نجاحا كبيرا في جراحات التجميل.

المرجان النقي له القدرة على شفاء أمراض خطيرة مثل الجذام إذا استعمل مسحوقا، وهو أكثر فاعلية حال خلط مسحوقه بالعسل، كما أنه مفيد و مقاوم للقرح.

كما أن للألماس قدرة شفائية معروفة منذ آلاف السنين، فقد كان الأطباء العرب القدامى يستعينون به في تفتيت حصيات الجهاز البولي، وعلاج أعراض الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم ومقاومة فساد سوائل المعدة، فضلا عن كون الألماس حجر فريد يعطي الإنسان القدرة على مقاومة أمراض عصبية مثل الصرع وتعكر المزاج.

الأحجار نعمة من الله مستخرجة من الطبيعة فليس من الغريب أن تكون دواء وعقار يعالج ويقوي ويذهب الآلام فلم يخلق الله شيئا باطلا.

شاهد أيضاً

خليط الليمون والبيكنج صودا يمكن أن ينقذ حياتك…إكتشف تلك الحقيقة الآن!

هل تعلم أن خليط الليمون والبيكنج صودا يُعد 10000 مرة أقوى من تأثير العلاج الكيميائي! …

علاج هشاشة العظام وبناء عظام صحية أمر سهل… إليك الطريقة!! إقرأ هذا المقال

لسنوات عديدة واصل الأطباء بوصف العقاقير والأدوية من أجل علاج هشاشة العظام . ولكن الخبراء …

اترك تعليقاً