الخميس , 28 مارس 2024

الأكل قبل النوم خطر على الصحة !! كيف ذلك؟ إقرأ هذا المقال لتعرف الإجابة..

الأكل قبل النوم من العادات الصحية واليومية السيئة جداً، فهي من أخطر الأمور خاصة لهولاء الذين يريدون انقاص وزنهم فهي عادة غير صحية بشكل كبير. وعدم الإلتزام بالوجبات الصحية والحد من الطعام في ساعات متأخرة يؤثر على وظائف الجسم، وعلى أداءك اليومي وصحتك بشكل عام.download (2)

كما أكدت دراسات جديدة أن تناول وجبة العشاء والنوم مباشرة يشكل أضرارا صحية عديدة على جسم الانسان، كما أن الأكل في أوقات متأخرة ليلاً أيضا يؤدي إلى زيادة الوزن والبدانة والسمنة المفرطة إضافة إلى أمراض نفسية وعضوية عديدة.

فعند النوم ترتاح معظم اعضاء الجسم وينخفض معظمها. لذلك على الإنسان أن يتفادى كل ما يشغل هذه الاعضاء اثناء النوم لكي يعمل الجسم على طرد السموم وإتمام العمليات البنيوية التي تحصل اثناء النوم.

ويعتبر الاكل من اسواء ما يزعج الجسم اثناء النوم خاصة ان الجهاز الهضمي الذي سيكون مشغولا بعملية الهضم التي تتطلب  عملية سريان الدم بقوة فيه لكي يهضم الاكل بطريقة جيدة. لذلك يعتبر الأشخاص الذين يتناولون طعامهم في وقت متأخر أو هؤلاء الذين يستيقظون في منتصف الليل لتناول وجبة خفيفة الأكثر عرضة للبدانة واكتساب الوزن و بعض الامراض الاخرى .

ومن أهم مخاطر الأكل قبل النوم

  • التسبب بحدوث ارتداد أحماض المعدة إلى المرئ وهو ما يعرف بظاهرة الاسترجاع, لذلك ينصح للاشخاص الذين يعانون من ظاهرة الاسترجاع  من الافضل عدم تناول الطعام و النوم مباشر و ان يكون الفرق 3 ساعات قبل النوم .
  • التسبب بالتهاب الرئة و حالات السعال.
  • زيادة الوزن و امراض السمنة بالاضافة  لترهل الجسم.download
  • رؤية الكوابيس و الاحلام المفزعة.
  • كما يسبب اختلالا في التوازن الهرموني فيقوم الجسم بإنتاج كميات كبيرة من هرمون “الجرلين” الذي يولد الشعور بالجوع و يحدث في الوقت ذاته نقص في هرمون “اللبتين” الذي يولد الشعور بالشبع. وهذان الهرمونان يسيطران على شهيتنا والشعور بالشبع أو الجوع واذا ما حدث أي اختلال في عمل هذين الهرمونان فإن الجسم يتعرض لأضرار جسيمة.
  • لذلك يجب الامتناع عن الاكل قبل النوم مباشرة و استبداله بممارسة الرياضة
  •  و شرب السوائل منعا للاحساس بالعطش أثناء النوم.

شاهد أيضاً

علاج تشققات الشفاه بطرق طبيعية

علاج تشققات الشفاه بطرق طبيعية للحصول على شفاه ناعمة الملمس نقية من أي بقايا من …

علامات التسنين عند الأطفال

ما هي علامات التسنين عند الأطفال

علامات التسنين عند الأطفال كثيرة من بينها ارتفاع درجة حرارة الطفل، ومن خلال مقالنا سنسرد …

اترك تعليقاً