الخميس , 1 ديسمبر 2022

السجاد صناعة لها تاريخ، وله أنواع وأشكال كثيرة..إقرأ هذا المقال

الصناعات اليدوية من الصناعات الهامة التي توحي بمهارة عالية، ففي عصر الصناعة وآلالات اختفى الشغل اليدوي بشكل كبير بالرغم ان الصناعات اليدوية اغلى واقيم لدقتها وجمالها والاتقان الذي يقوم به اصحابه. الصناعات الآلية مائة بالمائة أفسدت علينا خصوصية الصناعة اليدوية. فى بيتك تستطيع بقدر بسيط من الجهد تطعيمه بقطع من السجاد اليدوى (أو الكليم) فتضفى عليه ميزة مصرية تتسق مع شخصيتنا وفى الوقت نفسه تشع جمالاً وفناً.

المعروف أن مصر من أوائل الدول التى تتصدر قائمة البراعة فى إنتاج السجاد اليدوى الذى يتميز  بالتصميم الجذاب وكثافة العقد والألوان المميزة وبالطبع المادة المصنوع منها وهى من أهم العناصر التى يتم تقييم السجادة اليدوية بها، فالسجاد اليدوى بكل أنواعه مثل الكازاك والحرير والصوف والأوبيسون والكليم يتميز بخيوطه الطبيعية وأشكاله المتنوعة وملمسه المميز وجودته العالية.

ويوجد انواع و اشكال مختلفة من صناعة السجاد اليدوي و منها “الأوبيسون” وهو فصيلة مشتقة من التريكو ويتميز بلمسته الناعمة ولا يوجد به وبرة وهناك أوبيسون مصرى وفرنسى وآخر صينى، ودائماً ما يكون متعدد الألوان ويتماشى مع الأثاث المودرن فهو يشبه السجادالصينى المعروف باسم” الشنواه”

يوجد أيضاً السجاد “الكليم” ويعرف أيضاً باسم الجبلان المصرى وهو يختلف فى صناعته عن النول العادى فهو يشبه نول النسيج الذى يتكون من “سدا” (الخطوط الطولية التى يعمل عليها الصانع) “ولجمه” (وهى خيط داخل مكوك يرسم بها الصانع تصميم السجاد، ومن أدوات صناعة الكليم، «المشط» لضم عملية اللجمة، و”الكف” لضم النسيج و”الدرق” لعملية فتح “النفس” الذى يفصل الخيوط الفردية عن الزوجية. والكليم يناسب أكثر غرف النوم والمعيشة والمطابخ وشاليهات المصايف ويصنع منه بورتريهات الأشخاص والمبانى.

وأخيرا هناك طرق للحفاظ علي السجاد وليعيش طويلا الا وهي:

  • يجب أن نتجنب الرطوبة والماء
  • ونحافظ على التهوية المستمرة وعند التنظيف يجب الاستعانة بمتخصصين.
  • تعقيمالسجاد من حين إلى آخر.
  • وعند التخزين يجب اتباع الطرق السليمة وإضافة المواد الخاصة للحماية من العتة أو الطفيليات أو البكتيريا التى تنشأ من العوامل الجوية
  • معرفة ان السجاد اليدوى  قابل للتصليح، فالسجاد اليدوى يتكون من عقد، فيمكن اتباع طريقة الرفة لتعود السجادة لحالتها الأصلية بعكس السجاد الآخر مرتفع الثمن .

شاهد أيضاً

علاج تشققات الشفاه بطرق طبيعية

علاج تشققات الشفاه بطرق طبيعية للحصول على شفاه ناعمة الملمس نقية من أي بقايا من …

علامات التسنين عند الأطفال

ما هي علامات التسنين عند الأطفال

علامات التسنين عند الأطفال كثيرة من بينها ارتفاع درجة حرارة الطفل، ومن خلال مقالنا سنسرد …

اترك تعليقاً